إقرأ المزيد


​عقار جديد لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

القاهرة - الأناضول

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الأربعاء 31-5-2017، على عقار جديد لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD).

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن العقار الجديد يدعى "ستراتيرا" (Strattera) لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال والبالغين.

وبحسب الهيئة، فإن "الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للعقار عند الأطفال، تمثل في انخفاض الشهية، والغثيان أو القيء، والدوخة، والتعب، وتقلبات المزاج".

وبالنسبة للبالغين، كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الإمساك، وجفاف الفم والغثيان، وانخفاض الشهية، والدوخة.

ويعتبر اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أحد أشهر أمراض اضطراب السلوك العصبي الذي يصيب الأطفال في مرحلة الدراسة، ويتميز المصابون به بأنه لا يمكنهم التركيز أو إعطاء الاهتمام الكافي لشيء محدد.

وينتج هذا الاضطراب بسبب خلل عضوي في الأجزاء التي تتحكم في الانتباه والسيطرة على النشاط في المخ، وهو الأمر الذي يجعلهم يعانون من صعوبات في تنفيذ مهام معينة، ويبدو مسلكهم غريبًا ويتصرفون باندفاع ويتعرضون لمشكلات كثيرة.

وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، هي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان، ومسؤولة عن حماية وتعزيز الصحة العامة من خلال التنظيم والإشراف على سلامة الأغذية، ومنتجات التبغ، والمكملات الغذائية، والعقاقير الطبية، والأدوية المباعة، واللقاحات، والمستحضرات الصيدلانية البيولوجية.