إقرأ المزيد <


(إسرائيل): إيران سترسل سفينتين حربيتين لسوريا

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الأربعاء 16-2-2011، إن إيران سترسل سفينتين حربيتين إلى البحر المتوسط، واصفاً الأمر بأنه "استفزاز لا تستطيع الدولة العبرية تجاهله طويلا".

وقال ليبرمان "من المفترض أن تعبر سفينتان حربيتان إيرانيتان قناة السويس إلى البحر المتوسط في طريقهما إلى سوريا".

وأضاف في خطاب أثناء مؤتمر عقد في القدس لقادة ابرز المؤسسات الأميركية اليهودية، إن عبور سفن حربية إيرانية بجانب ساحل (إسرائيل) أمر لم يحدث منذ عدة سنوات وهو "استفزاز يثبت أن ثقة الإيرانيين ووقاحتهم تزداد يوما بعد يوم".

وحذر من أن "على المجتمع الدولي أن يفهم أن (إسرائيل) لا يمكنها تجاهل هذه الاستفزازات للأبد".

وأكد ليبرمان زعيم حزب (إسرائيل) بيتنا القومي المتطرف أن "المجتمع الدولي وللأسف لا يتعامل مع الاستفزازات الإيرانية المتكررة"، في إشارة إلى زيارة قام بها الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد إلى المناطق اللبنانية الجنوبية الحدودية مع (إسرائيل).

وكانت (إسرائيل) أرسلت واحدة من غواصاتها عبر قناة السويس عام 2009 للمشاركة في تدريبات عسكرية في البحر الأحمر الأمر الذي فسر بأنه تحذير لإيران.

من جهتها، أعلنت سلطة قناة السويس انه لم يتم إعلامها حتى الآن بأي طلب إيراني لإرسال سفن تابعة للجمهورية الإسلامية عبر القناة، مؤكدةً في الوقت نفسه انه لا توجد أي مشكلة إذا ما أرادت طهران إرسال سفن حربية عبر القناة.

وقالت سلطة قناة السويس في بيان أنها "تسمح بمرور جميع السفن من أي جنسية ما دامت الدولة ليست في حالة حرب مع مصر"، مشيرة إلى انه في حال صدقت توقعات الوزير الإسرائيلي فهي ستكون "أول مرة تستعمل فيها سفن حربية إيرانية قناة السويس منذ عام 1979".

وأضاف البيان إن "قناة السويس لا تقبل العملة الإيرانية إلا أن هذا لا يعني أن السفن الإيرانية لا يمكنها استعمال القناة".

وتعتبر (إسرائيل) النظام الإيراني اكبر تهديد لوجودها لا سيما وان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قال مرارا إنه يتوقع زوال الدولة العبرية عن الخارطة.

ملفات أخرى متعلفة