تسمم الحمل

د.عوني عطا الله
الاثنين ٠٢ ٠٥ / ٢٠١٦
الحمل والولادة:

هما ظاهرتان طبيعيتان ولكن قد تحدث بعض المضاعفات أثناء الحمل، أو الولادة أو فترة النفاس والتي تستمر حتى 42 يوماً بعد الولادة. إن فحص الحامل مبكراً أو متابعتها أثناء الحمل أمر ضروري هدفه التعرف المبكر، على المخاطر والمشاكل الصحية التي قد تتعرض لها خلال فترة الحمل والولادة، ولذلك عليك أيتها الحامل زيارة مركز رعاية الأمومة والطفولة كل شهر خلال فترة الحمل وحتى الشهر الثاني ومن ثم كل أسبوعين لحين موعد الولادة أو حسب المواعيد التي تعطى لك من قبل العيادة أو فيما إذا حصل طارئ.

وتبين الإحصاءات أن من الأسباب الأكثر شيوعاً لوفيات الأمهات خلال فترة الحمل والنفاس هو حالة تسمم الحمل.

النساء الأكثر تعرضا لتسمم الحمل:


الحامل البكر "حمل أول مرة"، النساء عديدات الولادة، الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم أو السكري، الحامل التي أصيبت بتسمم الحمل في أحمال سابقة، الحامل التي تحمل في سن متأخرة أي بعد الخامسة والثلاثين من العمر، الحامل التي تعاني من السمنة المفرطة، الحوامل بالتوائم، الحامل بحمل عنقودي.

ما هو تسمم الحمل وما هي علاماته:


هي حالة قد تصيب الحامل خلال الفترة الواقعة ما بين الأسبوع العشرين من الحمل "الشهر الخامس" وحتى الأسبوع الأول بعد الولادة؛ وتتصف بما يلي:

1- ارتفاع في ضغط الدم 140/ 90 وما فوق.

2- ظهور زلال في البول.

3- قد يترافق ذلك بانحباس السوائل في الجسم "تورم" في الساقين والجفون.

لذلك يجب عدم إهمال العلامات الأولى و طلب المساعدة خوفاً من تطورها لذلك راجعي المركز الصحي للتأكد من سلامتك؛ وسلامة جنينك واحرصي على الولادة في المستشفى.

تطورات المرض:


إن تسمم الحمل حالة يمكن السيطرة عليها إذا اكتشفت مبكرا وإلا فقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تعرض حياة الحامل والجنين للخطر.

الأعراض الخطيرة:


قد يلاحظ الطبيب أو الممرضة عند فحص الحامل فقد تشعر بواحد أو أكثر من الأعراض التالية:

1- ألم في أعلى المعدة وقد يكون مصحوباً بالقيء.

2- اضطراب في البصر "زغللة في العينين" وتشوش الرؤية.

3- صداع مستمر.

4- اضطراب في الوعي وعدم القدرة على التركيز.

ويجب مراجعة الطبيب أو المستشفى فوراً عند الشعور بأي من الأعراض الخطيرة السابقة، وقد تتفاقم الحالة إذا لم تعالج بظهور تشنجات تؤدي إلى تعرض حياة الحامل وجنينها إلى الخطر، لذا يجب أن تنقل الحامل مباشرة إلى أقرب مستشفى في مثل هذه الحالة.

ملفات أخرى متعلفة