إقرأ المزيد <


أطعمة ومشروبات متنوعة وكيفية تحضيرها


هذا الصنف يقدم عادة في يوم عاشوراء ولذلك له نفس الاسم ولكننا ننطقه عاشورا أو عاشوره وعادة ما توزع أطباق من العاشورا على الجيران الذين يسكنون نفس البيت حتى لو كانوا هم أيضا عندهم نفس الصنف وهذا التوزيع على الجيران يحدث عادة مع الأطباق الموسمية والتي تطهى مرة بالسنة في مواسم معينة وكل بيت له طريقته في صنعها فالبعض يصنعها بالحليب والبعض الآخر بالماء وبعض الناس يضعون على الوجه قليلاً من القرفة.


كيلو قمح، معلقتان كبار نشا، نصف كمية القمح سكر، كوبا لبن، ماء ورد، مكسرات وزبيب.


غسل القمح أكثر من مرة يغطى بالماء ويترك على النار حتى النضج واتركيه مدة طويلة يزيد فيه حجمه ويتصفى النشا ، خذي نصف المقدار اضربيه في الخلاط ويضاف إلى باقي المقدار ويوضع على نار هادئة ثم يضاف الحليب والسكر وماء الورد والنشا يقلب بقليل من الماء البارد جيدا ويوضع عليه حتى التماسك ويقدم في أطباق ويجمل بالمكسرات والزبيب.


فوائد القمح: يعتبر من أهم الحبوب المفيدة لصحّة الإنسان، غنّي جدا بالفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامين(ب) المرّكب ، يحتوي على معادن كثيرة مثل الحديد , الفسفور, السليكون, واليود ،يقّوي الجهاز العصبي ويمنح الجسم القوّة والنشاط ، يساعد في بناء العظام ويقوي الأسنان ، يساهم في تقوية الشعر ويزيده لمعانا ، يساعد في عمل الغدّة الدرقيّة، يساهم في تكوين الأنسجة والعصارات الهاضمة ، دقيق القمح يستخدم كعلاج لأمراض الجلد المختلفة، للاستفادة من جميع هذه الفوائد يجب تناول (الخبز الأسمر) الناتج من طحن حبوب القمح كاملة.

الحليب: لا يعطى الحليب للمصابين بالحساسية منه ويعطى للمصابين بتحفظ وللبدينين ولذوي المرارة والكبد الضعيف ولمرضى القلب ولذوى الضغط العالي ولمرضى السكر. يعطى الحليب بسخاء للأطفال والنساء الحوامل والشيوخ والذين في فترة النقاهة وللعمال والرياضيين والذين لديهم نقص في الكالسيوم. وللحليب فائدة كبرى للمرأة فهو عنصر مهم لحفظ جمال الوجه وللمحافظة على البشرة طرية وناعمة ويعتبر وجبة غذائية متكاملة حيث يحتوي على بروتينات وسكريات ودهون وجميع الفيتامينات والأملاح المعدنية.

اللوز: طعام صحي قليل السعرات. يعالج أمراض المسالك البولية، ويفتت الحصى والرمل ويكافح التهابات الكلى يحتوي على المعادن خصوصاً( الفسفور)، والزيوت الحمضية غير المشبعة التي تهدئ الأعصاب، وتنشط الدماغ ووظائفه، وتمنع أمراض الجلطات (الفالج)، والرعاش الباركنسوني. ينشط الطاقة الجنسية، ويزيد في تعداد النطف المنوية (ويكافح العقم) ،يعالج الأمراض العصبية والأوجاع .يمنع فقر الدم بواسطة فيتامينات B المركبة، والحديد والمعادن ، يكافح الديدان المعوية. يمنع تشنج العضلات ويرخيها، ويستعمل في علاج الفقرات، يكافح الصداع موضعياً، يقوي البصر، ويمنع قصور النظر والعشى الليلي، عبر فيتامين A الذي يحتويه.

الزبيب: يحتوي على مركبات تقاوم بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. يوجد خمسة مركبات بالزبيب الخالي من البذور هي مضادات للأكسدة موجودة في النباتات بشكل طبيعي. يحتفظ العنب المجفف)الزبيب) بأكثر خواص العنب الطازج بل ويمد الجسم بسعرات حرارية أكثر . ومن العناصر الغذائية الموجودة في الزبيب: ماء، بروتين، دهون، كربوهيدرات، فيتامين B1، B2 ،كالسيوم، وفسفور، حديد.

يوصف لعلاج النزلات، نافع من السعال ووجع الكلى والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن. يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة. وعن النبي الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) أنه قال: عليكم بالزبيب فإنه يكشف المرّة ويذهب البلغم ويشد العصب ويذهب الإعياء ويحسن الخلق ويطيب النفس ويذهب البلغم.
دهن الورد (زيت الورد) : يحتوي على مواد مهدئة ومسكنة للمغص وطاردة للأرياح ومواد منكهة طيبة الطعم والرائحة.


1. اللحوم والخضروات التي تؤكل مسلوقة يجب أن يتم سلقها في كمية قليلة من المياه.
2. إضافة قليل من السكر إلى الحساء يكسبه مذاقاً مميزاً خاصة إذا كان ضمن مكوناته الطماطم.

3. إذا اضطررت- نزولاً على رغبة أفراد الأسرة- إلى إعداد أصناف اللحوم فيجب مراعاة الآتي:
• استخدام اللحوم أو الطيور الصغيرة
• ضعي قطرات من الخل على اللحوم قبل طهيها لأنه يعمل على تفتيت خلايا اللحوم.
• استعملي زيت الزيتون أو الذرة فهو من أخف الزيوت ولا تترك رائحة عند التحمير.
• ضعي قليلاً من البكربونات الصودا أو (البيكنج بودر) على البقسماط المضاف إليه الدقيق قبل التحمير مباشرة.
• لتقليل نسبة الدهون والوقاية من الكوليسترول تخلصي من الدهون الموجودة بين أنسجة اللحوم وغلاف الطيور، لا تلجئي إلى غمس قطعة اللحم الأبيض قبل تغطيتها بالدقيق والبقسماط.


• لمنع الطبقة البيضاء على سطح المخللات (المنزلية)احرصي على غلي ماء مضاف إليه ملح.. بعد أن يبرد يضاف إلى برطمان المخلل.
• وحتى تكتسب المخللات القوام الصلب احرصي على التخليل في برطمانات زجاجية مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر.
• لمنع تسوّس الدقيق والحبوب احرصي على وضع بعض أعواد النعناع الجاف أو نبات الشيح بجانب العلب التي تحفظين فيها هذه المواد.

• لمنع تجمد الملح من الرطوبة احرصي على وضع بعض حبات الأرز معه في الملاحة.
• لعدم تغير طعم الشاي احرصي على عدم غلي الماء فترة طويلة، فإن ذلك يغير من طعمه.
• لضمان صلاحية "البايكنج بودر" احرصي على استخدام العبوات الصغيرة.. حيث إن ما يتبقى من العبوات الكبيرة يفسد بالرطوبة. وإذا أردت اختبار صلاحيته: ضعي ذرة منه على كوب ماء دافئ.. فإن حدث فوران دل ذلك على أنه طازج.
• للحفاظ على صلاحية الزبدة ومذاقها احرصي على تغطيتها عند وضعها في الثلاجة، لأن كشفها يؤدي إلى اتحاد الدهون مع الأكسجين الموجود في الهواء، مما يؤدي إلى إفسادها وتغير مذاقها.




- كوب نسكافيه
- كوبان من خليط الكاكاو
- كوبان من مبيض القهوة
- ملعقة صغيرة قرفة
- ملعقة صغيرة جوزة الطيب
- كوب ونصف سكر


• تخلط المقادير وتحفظ في علبة.
• لعمل الشراب ( 4 ملاعق صغيرة مع كوب ماء مغلي، ويقدم ساخناً، وفوائد هذا المشروب عديدة مثل الشيكولاتة الساخنة والكاكاو).



ماء ساخن
حليب مجفف
كاكاو


4ملاعق كبيرة من الحليب
معلقة صغيرة من الكاكاو
اخلطيهم في الماء الساخن



• ربع كيلو حلبة مطحونة.
• كوب صغير سمسم.
• ثلاث ملاعق كبيرة نشا.
• ملعقتا زبدة للتحمير.
• مكسرات "حسب الرغبة".
• لتر حليب.


تذوب الزبدة في وعاء مناسب ويضاف إليها الحلبة والسمسم والنشا حتى يصبح لون الخليط ذهبياً، ثم يضاف الحليب إليه مع التحريك حتى يتماسك القوام ويصبح سميكاً، يحلى حسب الرغبة و يرفع من على النار ويصب في الأكواب ويزين الوجه بالمكسرات.

ملاحظة: يتناول هذا المشروب صباحاً لأنه يحتوي على طاقة عالية للجسم ويقال إن الحلبة هي من الأسرار المهمة لدى قدماء الفراعنة التي سجلوها في البرديات فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والعلاجية المهمة وعلى رأسها مضادات الالتهابات والميكروبات التي تنتشر في فصل الشتاء وصحتين.



أربعة أكواب أو ليتر من الماء
علبة 397 غرام من حليب نستله المكثف المحلّى
ربع ملعقة صغيرة من المسكة المطحونة
ربع ملعقة صغيرة من المحلب المطحون
ثلاث ملاعق كبيرة أو 40 غراماً من دقيق الذرة
ثلاثة ملاعق كبيرة من ماء الورد
ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة


يوضع الماء وحليب نستله المكثف المحلّى، والمسكة، والمحلب، ودقيق الذرة داخل وعاء كبير للصلصة.
يُغلى المزيج ثم يُترك على نارٍ خفيفةٍ لمدّة تتراوح بين 7 و10 دقائق مع التحريك المستمر.
يُرفع القدر عن النار ويُضاف إليه ماء الورد، ثم يُسكب المزيج داخل أكواب للتقديم.
تُرش القرفة المطحونة على الوجه ويُقدّم الشراب ساخناً مع الكعك (البسكويت العربي).
نصيحة للطهو: يُنصح باستخدام الكميّة المحدّدة من دقيق الذرة للحصول على المذاق المرّكز المطلوب.



شرائح زنجبيل مدقوقة نصف كوب
ملعقة خيوط الزعفران
سكر أبيض أو بني أو عسل
لتر ماء مغلي


1. يغلى الماء، يسقط الزنجبيل المدقوق وخيوط الزعفران والسكر.
2. يغلى لدقيقه يترك جانبا يتخدر يقدم في أكواب لتدفئه أيام الشتاء.
3. يجهز أيضا بدون زعفران نفس الطريقة أو مع حليب طازج.

ملفات أخرى متعلفة