إقرأ المزيد <


متهمون بالتحضير لانقلاب عام 2003

تركيا تبدأ بمحاكمة 200 عسكري

بدأت المحاكمة التاريخية لحوالي 200 عسكري تركي متهمين بالتحضير لانقلاب عام 2003 بهدف الإطاحة بالحكومة الإسلامية المحافظة الخميس 16-12-2010، قرب اسطنبول.

وبدأت المحاكمة في قاعة كبيرة داخل سجن في سيليفري البلدة الواقعة قرب اسطنبول مع قيام قاض بالتحقق من هويات المشتبه بهم الـ196.

وبيّن ابرز المتهمين المتواجدين في قاعة المحكمة والذين يشتبه في أنهم دبروا خطة للانقلاب على الحكومة الجنرال المتقاعد جيتين دوغان وكذلك القائدان السابقان للبحرية اوزدن اورنيك ولسلاح الجو إبراهيم فيرتينا.

ويواجه المتهمون عقوبة سجن تتراوح بين 15 و 20 عاماً بتهمة "محاولة الإطاحة بالحكومة".

وهم متهمون بتدبير سلسلة أعمال لزعزعة الاستقرار من اجل خلق جو فوضى مؤات لانقلاب في العام 2003.

ويؤكدون أن الوثائق التي صادرها القضاء مصدرها ندوة عقدت في آذار/ مارس 2003 ولم تكن تتضمن سوى مخطط تكتيك عسكري من بين خيارات أخرى لتقييم أفضل الوسائل للتحرك.

في المقابل، يقول الادعاء أن خطة الانقلاب أعدت ونوقشت في قاعدة للجيش في اسطنبول بعيد تسلم حزب العدالة والتنمية المنبثق عن حركة إسلامية السلطة في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 وسط مخاوف من انه يمكن أن يقوض النظام العلماني في البلاد.

يشار إلى أن الجيش حامي العلمانية في تركيا والذي لم يخف معارضته لحزب العدالة والتنمية الذي يرئسه رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، لم يواجه أبدا في تاريخ تركيا مثل هذه الإجراءات بحقه.

ملفات أخرى متعلفة