إقرأ المزيد <


بدء أعمال مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

تبدأ أعمال الدورة 92 لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الخميس 9-12-2010، بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية بالقاهرة, برئاسة اليمن وبحضور أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى والأمين العام للمجلس السفير محمد محمد الربيع.

وقال الربيع في تصريح للصحافيين الأربعاء 8-12-2010، عقب ختام أعمال اللجنة التحضيرية للمجلس الوزاري التي عقدت برئاسته على مدى يومين إنه تم الاتفاق على عدد من التوصيات التي سيتم رفعها إلى المجلس اليوم الخميس لاعتمادها من جانب المجلس الوزاري.

وأوضح الربيع أن من بين التوصيات تحديث موقع الخريطة الاستثمارية, حيث تمت الموافقة على إنشاء بوابة للاستثمار للوطن العربي في ضوء ما اقترحه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، وتعزيز دور النقل البحري في تفعيل اتفاقيات التعاون الاقتصادي العربي، وتولي وحدة منظمة التجارة العالمية بالمجلس التنسيق بين الدول العربية حول موضوعات التجارة العالمية.

وأشار إلى أن اللجنة التحضيرية أوصت بالموافقة على إنشاء مركز رصد متقدم للأزمات الاقتصادية بمقر الأمانة العامة لمجلس الوحدة يضطلع بمهمة متابعة المؤشرات الاقتصادية بالدول العربية الأعضاء بالمجلس ومقارنتها بالمؤشرات الاقتصادية على المستوى الدولي والإبلاغ المسبق عن مؤشرات حدوث الأزمة.

وتضمنت التوصيات أيضا توجيه الشكر للدول العربية على الدعم المالي الذي تقدمه للشعب الفلسطيني، وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على (إسرائيل) لفك الحصار الظالم على قطاع غزة ورفض سياسة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس واعتبارها باطلة.

كما تضمنت التوصيات مناشدة الدول العربية والإسلامية ومؤسسات التمويل العربية دعم أهالي القدس لتمكينهم من الصمود في وجه محاولات (إسرائيل) تهويد المدينة المقدسة ومحو هويتها العربية والإسلامية والمسيحية.

ملفات أخرى متعلفة