إقرأ المزيد <


قال إن تهديدات (إسرائيل) بالحرب كانت معلنة

مصدر مصري: لا صلة لنا بحرب غزة

أكد مصدر رسمي مصري مطلع أن القاهرة "لم تعلم أبدا بصورة مسبقة أبعاد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة" الذي بدأ نهاية عام 2008 واستمر ثلاثة أسابيع.

ونقلت صحيفة "الشروق الجديد" المستقلة عن المصدر الذي اكتفت بوصفه بأنه متابع لملف العلاقات المصرية الإسرائيلية الفلسطينية منذ ذلك الحين القول :"من الصحيح أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني وغيرها من المسؤولين الإسرائيليين نقلوا إلى مصر الامتعاض مما يحدث في غزة وأن صبر (إسرائيل) ينفد مع حماس، ولكن هذا لا يختلف كثيرا عن التصريحات المعلنة".

وأضاف المصدر أن مصر أبلغت (إسرائيل) والولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية أننا "لن نتحمل تبعات ما تقوم به (إسرائيل) في غزة وأننا نرفض أن تئول غزة إلى مسؤوليتنا وأننا لن نتولى مسؤولية مراقبة حماس نيابة عن (إسرائيل)"، مشيرا إلى أن ذلك يجب ألا يفسر على أن القاهرة كانت تعلم بالعدوان وحجمه مسبقا.

كما شدد على أن القاهرة "لم تطلب إطلاقا من (إسرائيل) استهداف مواقع بعينها في غزة .. (إسرائيل) لا تكشف خططها العسكرية للقاهرة".

وتأتي هذه التصريحات ردا على برقيات سرية أمريكية كشفها موقع ويكيليكس مؤخرا تفيد بأن (إسرائيل) "تشاورت مع مصر وحركة فتح" قبل شن الحرب الدامية التي أدت إلى مقتل أكثر من 1400 مدني في غزة وجرح نحو خمسة آلاف آخرين نصفهم من النساء والأطفال.

ملفات أخرى متعلفة