إقرأ المزيد <


7 ديسمبر أول السنة الهجرية 1432

قال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، إن اقتران شهر محرم، أول أيام السنة الهجرية، سيحدث يوم الأحد المقبل الخامس من كانون أول/ ديسمبر في الساعة 17:36 بتوقيت غرينتش، 14:36 بتوقيت مكة المكرمة.

وأوضح المشروع في بيان الاثنين 29-11-2010، أن في هذا اليوم "تستحيل رؤية هلال شهر محرم في جميع مناطق العالم الإسلامي لغروب القمر قبل غروب الشمس".

وأوضح المهندس محمد عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن "يوم الاثنين 06 كانون أول/ ديسمبر رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم أجزاء القارتين الأمريكيتين وغرب قارة أفريقيا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وأجزاء من جنوب غرب آسيا".

وأشار البيان إلى المناطق التي يمكن رؤية الهلال بها عبر استخدام "التلسكوب" وهي مناطق جنوب آسيا وجنوب أوروبا وأستراليا.

وأضاف عودة:" رؤية الهلال ممكنة يوم الاثنين في العديد من مناطق العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ معظم الدول الإسلامية شهر محرم يوم الثلاثاء بمشيئة الله".

وأفاد رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن رؤية الهلال يوم الاثنين ممكنة باستخدام التلسكوب في كل من أبوظبي وعمّان والقاهرة، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في كل من جاكرتا ومكة المكرمة والرباط. وبحلول اليوم المذكور، سيحل عام 1432 هجري، وهو ذكرى هجرة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث أقام هناك أول كيان سياسي للمسلمين.

ملفات أخرى متعلفة