إقرأ المزيد <


هيل: لا اتفاق أمريكي إسرائيلي حول الاستيطان

القدس المحتلة – محمد القيق
أبلغ مساعد المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل الأربعاء 17-11-2010 السلطة الفلسطينية بأن الولايات المتحدة لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع حكومة الاحتلال حول تجميد الاستيطان.

ونقل رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات عن هيل قوله إن الجانب الأمريكي ما زال يعقد المشاورات مع الحكومة الإسرائيلية منذ 55 يوماً دون التوصل إلى حل بشأن تجميد الاستيطان، لافتاً إلى أن السلطة الفلسطينية كانت تتوقع إطلاعها على خطة الحوافز الأمريكية لتشجيع عملية السلام.

وذكر عريقات أن الرد الفلسطيني على العرض الأمريكي المقدم لحكومة الاحتلال مقابل تجميد الاستيطان سيتم تحديده بعد إجراء مشاورات فلسطينية وعربية، متهماً "إسرائيل" بإلقاء اللوم على الفلسطينيين رغم تعنتها الواضح.

وأضاف:" الموقف الفلسطيني سيصدر بعد اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح كما أن الأمر سيعرض على مبادرة السلام العربية لاتخاذ القرارات المناسبة".

وكانت بعض المصادر الإسرائيلية قالت إن نتنياهو يريد "ضمانات مكتوبة" من واشنطن قبل إجراء تصويت على المقترحات التي قدمت شفهيا خلال اجتماع بين كلينتون ونتنياهو في نيويورك الأسبوع الماضي, حيث تشمل عرضا بتقديم 20 طائرة حربية من طراز اف-35 ستيلث بقيمة ثلاثة مليارات دولار "لإسرائيل" وتعهدات بتعزيز التأييد الدبلوماسي الأمريكي في الأمم المتحدة.

ملفات أخرى متعلفة