إقرأ المزيد <


من فنون "الإتيكيت"فنون

"مُسافر" للمرة الأولى!!

إعداد- فاطمة الزهراء العويني
سعادة غامرة شعر بها أبو أحمد عندما سمع اسمه ضمن أسماء الحجاج المنوي سفرهم لهذا العام، فها هي أمنيته بزيارة بيت الله الحرام باتت قريبة ، كان أمامه أقل من شهر لترتيب أوضاعه ، ونظرا لأن هذه المرة الأولى التي سيسافر فيها خارج أراضي قطاع غزة تملكته الحيرة ، فهو لا يعرف ماذا عليه أن يفعل ؟ وكيف يتصرف ؟ في ظل أنه سيسافر وحيدا، وليس معه أحد يؤنسه.

فأبو أحمد ككثيرين غيره ممن سيخوضون غمار تجربة السفر لأول مرة ، وسيتعين عليه أن يتدبر أموره بنفسه دون سابق خبرة ، أحببنا أن نقدم له ولكم أعزائي القراء بعض القواعد المهمة أثناء السفر.. فهناك قواعد معينة يجب إتباعها أثناء السفر بالطائرة ، تبدأ منذ تجهيز حقائبك وحتى وصولك إلى وجهتك بسلامة الله ، فعليك تجهيز أمتعتك بنفسك أو ليجهزها أحد المقربين في حضورك.

قم بتفتيش كافة العلب وأي شيء مغلف تضعه في حقيبتك، ولا تقبل أي أمتعة لا تخصك لإيصالها لآخر، وقم بالرد على أي أسئلة توجه إليك في المطار , ففي إجابتك السلامة لك ولكافة المسافرين.

فما هي السلوكيات الواجب إتباعها في المطار؟ ضع جميع احتياجاتك مثل الجرائد والنقود في حقيبة يد ، وتأكد من وجود اسمك وعنوانك ملصقا على الحقائب ، واحرص على إمساك تذكرتك في يدك لتكون جاهزة عند الطلب.

انتبه إلى أن المعادن تحدث صوتاً أثناء المرور بجهاز التفتيش , فيجب أن تعرف مكانها داخل الحقائب للوصول إليها سريعاً عند طلبها.

وداخل الطائرة ، لا تضع بأذنك كاتم صوت ، ولا تضع على عينيك القطعة المخصصة لحجب الرؤية قبل أن تستمع لإرشادات الطيران، وإذا كنت طويل القامة ، فلا يفضل أن تجلس بالمقعد المجاور للممر بالطائرة.

جهز معك بعض النقود إذا كنت تنوي شراء أي شيء أثناء الطيران ، ولا تستدع المضيف أو المضيفة إلا في حالات الضرورة مثل حاجتك إلى دواء أو ماء ، وقبل أن تميل بمقعدك للوراء يجب أن تنظر وراءك حتى لا تضايق من خلفك ، واترك الحمام نظيفاً بعد استخدامه.

ضع كتبك وأوراقك التي تريد قراءتها أمامك في المكان المخصص لذلك حتى لا تضطر للبحث في حقيبتك مما يزعج من يجلس بجانبك.

فهل تتحدث مع جارك بالطائرة أم تلتزم الصمت طوال الرحلة؟ ، إذا كنت تريد التحدث مع جارك ولا تعرف هل لديه استعداد لذلك أم لا فعليك أن تبدأ بسؤاله " هل هذه رحلة عمل أم رحلة سياحة" ومن طريقة إجابته ستعرف مدى رغبته في استكمال الحديث.

ملفات أخرى متعلفة