إقرأ المزيد <


جُبْن صفدي عفِن

بقلم- جدعون ليفي
فكّروا في بلدة في النمسا أو ربما في فرنسا. مدينة لواء جبلية قديمة، في مركزها معهد. وبين الطلاب غير قليل من اليهود أيضا. يُنظم كاهن البلدة "اجتماعا طارئا"، يُنفق عليه من ميزانية الحكومة ويتم في "قصر الثقافة" للبلدة، بمشاركة 400 مواطن موالٍ فيهم 18 كاهنا من المحيط المجاور تحت الدعوة إلى عدم إيجار الطلاب اليهود شققا.

يؤيد نائب رئيس المدينة الاجتماع. ويقول الكاهن بكلام عذب: "ليس عندي شيء على اليهود لكن لا يسكنن بلدتنا. ليتعلموا في مدارسهم الدينية لا عندنا". يشكو سكان البلدة قائلين: "لا يحترم اليهود المكان في أيام الأحد"؛ وقد أصبحت الحديقة العامة التي يجتمعون بها "وكرا"، وأصبح المشفي الذي يعملون فيه "مكانا خطرا".

إن إيجار اليهود الشقق كما يهدد الكاهن سيُفضي الى خفض قيمتها وثمة خطر أن يُبدل أبناؤنا الأطهار دينهم. يُنكل عدد من الشبان باليهود ويضربونهم. ويقول اليهود انهم يعيشون في خوف كبير.

يبدو هذا بالفرنسية وبالألمانية سيئا. لكن كل هذا حدث في صفد في وجه العرب. لو أن هذا حدث في أوروبا، لأقامت المنظمات اليهودية العالم ولم تُقعده، ولكانت (إسرائيل) أعادت سفيرها للمشاورة. ولكان يسارع رئيس الدولة الفرنسي أو النمساوي إلى زيارة البلدة الموبوءة، ويخرجان عن طوريهما لتسكين النفوس. ولكانا اعتذرا للطلاب اليهود وأمرا الشرطة بأن تهتم بأمنهم. ولكان الكاهن حوكِم بسبب معاداة السامية.

قبل نحو من عشر سنين دُفعت إلى صفد لاحتفال بلوغ. فجأة ظهر إزائي رجل قوي وقال لي بنغمة تهديدية: "لمصلحتك، أُخرج من المدينة، لا نريدك هنا". منذ أن زرت صفد عند قصفها في حرب لبنان الثانية وفي مهرجان الغناء الحسيدي الحبيب إلي، أخذ الوضع في المدينة يزداد سوءا.

إن خليطا قابلا للانفجار من الفقر والتدين، والخواء والشعور القومي القوي، جعل المدينة الجميلة أقبح مدن (إسرائيل). وتحولت من قرية الفنانين الى قرية القوميين. وأصبح الجُبن الصفدي الشهير عفناً، لقد أصابه عفن فظيع.

أنها مدينة مختلطة في الماضي، اضطر سكانها العرب إلى الهرب منها في 1948 بلا عودة، وفيهم اللاجيء محمود عباس، تاركين وراءهم بيوتهم الحجرية الجميلة التي أصبحت حوانيت بيتزا وخِربا، وأصبحت المدينة الأكثر عنصرية في البلاد.

هكذا تكون الحال عندما نصمت ونغفر. قبل نحو من أربع سنين ألغت الدولة لائحة اتهام على حاخام المدينة، شموئيل الياهو، الذي اتُهم بالتحريض على العنصرية، بعد أن دعا إلى عدم إيجار العرب شققا والى عدم تمكين الطلاب العرب من الدراسة في كلية صفد. طُلب إلى الحاخام آنذاك أن يعود عن كلامه.

قبل عدة أيام عاد إليهم وعلى نحو كبير في "الاجتماع الطاريء" الذي أنفق عليه المجلس الديني وتم في "قصر الثقافة" باسم يغئال ألون – وهو رجل عرف شيئا أو شيئين ايضا عن طرد العرب. أصدر الحاخام الياهو فتوى وحذّر من "انخفاض قيمة الشقق" ومن "الذوبان في غير اليهود"، مع هتاف الجمهور المُحرَّض.

يمكن أن تظل صفد تتعفن في عنصريتها فليست هي جوهر المشكلة. ففي دول كثيرة توجد مراكز أورام خبيثة كهذه. المشكلة هي في رد المجتمع والحكومة في (إسرائيل). لا يوجد للعرب "رابطة مقاومة التشهير" ولا يوجد مُشترون لنضال العنصرية الواقعة عليهم مثل التحذير من معاداة السامية الذي يهز القلوب في العالم.

تصمت (إسرائيل) إزاء دنس صفد. لا يخطر ببال رئيس الحكومة أن يزور المدينة وأن يعتذر للطلاب العرب، واتحادات الطلاب الجامعيين مشغولة بنضال الهِبات المالية لطلاب المدارس الدينية، ولا وقت عندها ايضا للخروج في نضال تعاطف مع نظرائهم ضحايا الكراهية. وبقي حاخام المدينة في عمله، بغير اعتبار لمقدار القذارة التي ينثرها.

اليوم صفد وغدا رمات أفيف. ففيها ايضا سكان يشكون في مسامع أصحاب الحوانيت في الحي من أن المُرسَلين الذين يأتونهم بمشترياتهم الى بيوتهم عرب. انتظروا قليلا، وستخرج من صفد نظرية، نظرية العِرق.

ملفات أخرى متعلفة