إقرأ المزيد <


موسى يتجه للرياض في زيارة تشاورية بخصوص الجامعة

تأجيل اجتماع يناقش تطوير الجامعة العربية

قال مصدر رسمي في الجامعة العربية، الإثنين 25-10-2010، إنه تقرر تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقرراً السبت المقبل لمناقشة مشروع تطوير الجامعة، إلى موعد يحدد في ما بعد.

وأكد المصدر أنه تقرر الاكتفاء بعقد اجتماع تشاوري على مستوى المندوبين الدائمين للدول العربية لدى الجامعة، الأحد المقبل، لبحث الخلافات المتعلقة بمشروع تطوير الجامعة العربية على أن يتم دعوة الوزراء للاجتماع في وقت لاحق.

وأضاف:" إن التأجيل تم بناء على طلب عدة دول خليجية".

من جهة أخرى، غادر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، الإثنين 25-10-2010، القاهرة متوجهاً إلى الرياض حيث سيلتقي وزير الخارجية السعودي سعود لبحث الخلافات حول مشروع تطوير الجامعة، وفق مصادر الجامعة العربية.

وكانت السعودية أبلغت الجامعة العربية رسمياً عدم موافقتها على مشروع بروتوكول تطوير منظومة العمل العربي المشترك الذي عرض على القمة العربية الاستثنائية التي عقدت في سرت في الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وقررت قمة سرت "تكليف الأمانة العامة ودولة الرئاسة (ليبيا) ولجنة وزارية مصغرة بإعادة صياغة مشروع البروتوكول الخاص بتطوير منظومة العمل العربي المشترك".

ومشروع تطوير الجامعة أعد بناء على اقتراح تقدمت به ليبيا واليمن خلال القمة العربية الدورية التي عقدت في سرت في آذار/ مارس الماضي.

ويتضمن مشروع بروتوكول تطوير منظومة العمل العربي المشترك بنودا خلافية عدة أبرزها إنشاء قوة عربية لحفظ السلام وإنشاء محكمة عدل عربية ومصرف مركزي عربي، إضافة إلى تعديل اسم الجامعة العربية ليصبح اتحاد الدول العربية.

ملفات أخرى متعلفة