إقرأ المزيد <


صحافية أمريكية: السعودية مدينة الممنوعات

مورين داود وفينتي بيير "مذكرات في السعودية"
أردت أن أعرف كل شيء عن حواء. "أحواء جدتنا؟" سأل عبدالله حجازي، مرشدي ذو السحنة الفتية في جدة القديمة. تحت قمر عربي في ليل شتاء حار، بين عبدالله بفخر خبايا مدينته – بيوتاً ساحرة ذات لون أخضر وأزرق وبني، بنيت على شاطىء البحر الأحمر قبل أكثر من مائة سنة.

تعلو البيوت التي تقوم اليوم فارغة مرتفعة لالتقاط ريح البحر، أما الشوارع فمبنية في زحام من أجل الامساك بالظل. إن الحفاظ على البيوت الخمسمائة التي تحيط بالسوق هو بمنزلة محاولة من السعوديين الذين جعلتهم أرباحهم من النفط مدمنين لاشياء براقة، من أجل تقدير جمال ما يسمونه باستخفاف "أشياء قديمة".

قد تكون المدينة حصلت على اسمها من الراوية التي تقول إن جدة جميع البشر وهي حواء الكتاب المقدس مدفونة ها هنا. على حسب الاسطورة، عندما طرد آدم وحواء من الجنة مضى كل واحد في سبيله – فبلغ آدم مكة وحواء جدة. يوجد قبر حواء وراء باب أخضر قديم في مدينة جدة القديمة. اقترحت أن نزوه. ابتسم عبدالله بيأس انذاري. كانت تلك ابتسامة اعتدت أن أراها عند رجال سعوديين في الأيام التي تلت ذلك. وكان معنى ذلك "لا احتمال يا سيدتي". فقد قال لي "لا يحل للنساء دخول المقابر".

زرت السعودية مرتين في الماضي، وعرفت أن هذا أصعب مكان في العالم تجري فيه النساء التفاوض. فالنساء اللاتي يجلن وحدهن على نحو عام محتاجات الى رخص حكومية. لا تستطيع امرأة سعودية حتى أن تبلغ عن تحرش رجل من غير أن يكون معها مصاحب من الذكور ("محرم"). "أيحل لهن أن يدخلن الى الداخل بعد ان يمتن؟" سألت. وافقني بقوله "تستطيع النساء أن يقبرن هناك لكن لا يحل الدخول والنظر". "هل أستطيع اذن أن أرى امرأة ميتة بعد أن أموت فقط؟". لا عجب أنهم يسمونها "المدينة الممنوعة".

إن العربية السعودية، او السعودية، احدى الأماكن الشعبية في العالم للحج، وهي تفوق القدس والفاتيكان وانجيكور بات في كمبوديا وكل موقد ديني آخر، سوى كومبامالا في الهند التي تجذب خمسين مليون حاج مرة كل ثلاث سنين. يجتمع ملايين المسلمين في المدينتين المقدستين مكة والمدينة في كل سنة. لكن الحديث بالنسبة لغير المسلمين عن شأن مختلف تماما. لقد حافظت السعودية زمنا طويلا لا على نسائها فقط بل عليها هي نفسها من وراء برقع.


في 1744 وقعت قبيلة آل سعود على اتفاق مع محمد بن عبدالوهاب، مؤسس التيار الوهابي الشديد المحافظة: حظيت القبيلة المحاربة باعتراف من السلطة الدينية اما الوهابيون الاسبارطيون فحظوا بالحماية.

يستعمل القرآن حتى هذا اليوم دستوراً للمملكة، أما الوهابية فهي الديانة الحاكمة. بل إن العائلة المالكة عززت قادة التيار بعد أن سيطر متطرفون إسلاميون على المسجد الكبير في مكة في 1979. مكنت هذه الصفقة الوعاظ ومؤسسات التربية المتطرفة من النمو بلا عائق، ورأى العالم كله النتيجة في الحادي عشر من أيلول 2001.

كانت محاولة في بدء العقد في السعودية لاستقبال تيار ضئيل من السياح غير المسلمين، لكنها قطعت على أثر الهجوم الارهابي الكبير على الولايات المتحدة. وبعد مرور ثلاث سنين قررت المملكة منح صناعة السياحة فرصة أخرى واستأجرت من أجل ذلك هذه المرة شركة علاقات عامة.

بيد أن موقع انترنت مجلس السياحة بدا "مثل كارثة" كما يتذكر مسؤول سعودي رفيع المستوى وهو يهز رأسه. نكر الموقع انه لم تصدر سمات دخول لمن لهم جوازات سفر اسرائيلية ولكل من له ختم اسرائيلي على الجواز أو لـ "أبناء الشعب اليهودي" اذا لم يكن الامر واضحا تماما. وكانت ايضا "توجيهات مهمة" لكل امرأة تدخل المملكة وحدها، تبين لها أنه يجب على زوجها أو "رجل مسؤول" أن يأخذها من المطار.

وقالت التوجيهات أيضا إن المرأة لا تستطيع قيادة سيارة إلا إذا كان "يصحبها زوجها أو قريب أو سائق". ولا حاجة الى ان نقول إن شرب الخمور محظور تماما في التوجيهات (يحاول مسؤولون سعوديون كبار حتى تطبيق منع شرب الخمور في الطائرات الخاصة في المجال الجوي السعودي، وأحيانا يغلقون خزائن خزن المشروبات). بعد أن أثار عضو الكونغرس من نيويورك، أنتوني فينر ضجيجا، أزيلت العبارات المعادية للسامية من الموقع. والآن، بعد مرور ست سنين يحاول السعوديون مرة أخرى.

لكنهم لن يحتضنوكم إلا إذا كنتم جزءا من جماعة سياحية خاصة. "لا نريد ذوي حقائب"، يقول الأمير سلطان بن سلمان، أول مسلم خرج الى الفضاء، وهو شخص طويل يحب الحديث يعمل رئيسا ومتوليا للمجلس السعودي للسياحة والآثار. ويتابع قائلا: "نريد جماعات ذات مستوى عال ومثقفة". ما تزال توجد حاجة الى الوفاء بشروط تقييدية ولن يكون الدخول سهلا.


كان يصعب التخلي عن اغراء زيارة السعودية بصفة ضيفة رسمية، برغم أن السعوديين المتحفظين عبروا عن مخاوف طوال الوقت. أعددت خطة لعطلة في المملكة، عالمة بأن زيارة للمكان لعشرة أيام وأنا امرأة، قد تكون تجربة مثيرة للاهتمام جدا. وفي واقع الأمر لم أكن امرأة وحيدة. انضمت الي زميلتي الجريئة، المصورة أشلي باركر.

بدأت التجربة في الطائرة. كانت المضيفات أجنبيات لانه لا يحسن تشغيل مضيفات سعوديات؛ وقال عنوان في الصحيفة المحلية باللغة الانجليزية التي وزعت في الطائرة إن "حمل الخنجر رمز للرجولة"، وأعلن آخر أن "النساء المحاميات غير مرغوب فيهن في محاكم المملكة"؛ وتم اجراء الرقابة على الافلام في الرحلة الجوية، ولم تقدم الخمور وأقيمت أستار خاصة مكنت النساء من ازالة النقاب التقليدي. مع الهبوط انتظرنا في المطار غرفة انتظار للنساء فقط، وغرفة صلاة للنساء. لولا أن المبعوث المحلي أتى لأخذنا لدفعنا بيقين الى تجوال لا ينتهي في المكان".

في أمريكا يتلقون الشكولاطة في غرفة الفندق. أما في الرياض فقد تحصلين من مضيفيك في المملكة على رزمة هدية تشتمل على شيء ما تلبسينه للعشاء وهو رداء أسود طويل (عباءة) ونقاب أسود يجعلك تبدين مثل مومياء وتشعرين كأنك تنور. وآنذاك أيضا يحشرونك وراء ستار أو حجاب في الفرع "العائلي" من المطعم. أنا احترم الفرض الاسلامي للبس ملابس محتشمة لكنني لا أفهم لماذا يجب أن أتبنى لباساً كما صاغ ذلك أرون سوركين في مسلسل "البيت الأبيض"، يجعل "الراهبات يبدون مثل الدمى من مليبو".

إن التخفي من وراء نقاب أشد ايلاما في الاتصال بأعمال في ملكية أمريكية. في 2008 عندما غطيت سفر الرئيس بوش الى الشرق الاوسط، وقفت بجوار مراسلة أمريكية عند منصة استقبال فندق "ماريوت" في الرياض، عندما ضغطت غاضبة على الموظف لادخالها غرفة اللياقة البدنية. وجه اليها "الابتسامة". وقال "ما رأيك في "لا البتة" يا سيدتي؟".

في السفر الحالي، عند منصة شركة استئجار السيارة "بدجيت"، بين لي الرجل وراء المنصة أن النساء يستطعن استئجار سيارات اذا دفعنا ثمناً آخر عوض سائق (واذا لم يكن هذا كافيا، فانه يعتبر من غير المشرف أن تقعد امرأة قرب السائق اذا لم يكن قريباً من الرجال). وعندما قلت انني لا استطيع القيادة بنفسي، انفجر الرجل ضاحكا ضحكا مدويا.

بدأت أسلي نفسي في مؤسسات مختلفة بمحاولة أن أرى كم من الوقت تحتاج كلاب الحراسة من الذكور للوثب الى الأمام وصدي عن المناطق المخصصة للرجال. سد رجل صيانة لاحظ مظهري في ماكدونالدز الباب بمكنسة في غضون ثانيتين بالضبط. نجحت في أن أحظى بلحظة انتصار في المنطقة الخالية المخصصة للرجال في مقهى في ردهة فندق الهيلتون في جدة واستدعيت كابوتشينو لكن نادلا أبلغني آنذاك انه لا يستطيع ان يقدم الي هذا ما لم أنتقل مترين الى المنطقة المخصصة للنساء.

كان موظفو استقبال في الفندق يحذرونني أن البس عباءتي لاجتياز الردهة فقط حتى عندما لبست أكثر فساتيني احتشاما والذي يبلغ طوله البلاط ذاك الذي احتفظ به للجنائز في العائلة. قال أحد الموظفين "ستجذبين الكثير من الانتباه، الانتباه غير الجيد".

إن عدم لبس العباءة قد يكون خطرا وتشعرين مع كل حادثة بأنك أشد خوفا وتكونين أقل اشتياقا للثورة على قوانين "القمع باللباس". اهتممت في هذا السفر بعباءة خاصة بي، كي لا أضطر الى أن أعرق عرقاً شديداً في الرداء التقليدي المصنوع من البولياستر، في الحرارة الخانقة. لكن الخياط كان أكثر اجتهادا مني في منحها منظرا مطريا، وأضاف عليها من الاجزاء ما كان يمكنه أن يجرح حنجرتي. عندما لبستها ضايقني مصاحبيّ لألبس عباءة فوق عباءتي.

قال لي أحد مرافقي المتزوجين من الشبان إنه يحظى في أحيان قريبة بمضايقات من الشرطة الدينية عندما يتحدث الى النساء: "يقولون: أيمكن أن نسألك مع من أنت موجود؟ وأقول لهم إنها أختي. "أختك؟" يقولون "أهكذا تضاحك أختك؟".

أجل، في السعودية لا يخرجون في رحلات تنزهية. إن قيود الرومانسية ها هنا – عدد من اللقاءات العذرية، ونظر تحت النقاب، وعقد زواج، واستقبال للفحص عن عذرية النساء وفحص الشراشف الملطخة بالدم – تجعل القوانين تبدو مثل الكاما سوترا. يوجد في جدة مطعم صيني يسمى "توكي"، وفيه فتيات غير متزوجات يستطعن أن يعرضن أنفسهن على المهتمين، على مسار عرض أزياء طوله 58 متراً.

أصحاب الاهتمام مع ذلك ليسوا رجالا شبانا، بل أمهاتهم المسؤولات على نحو تقليدي عن الوساطة، بمساعدة وسيطة يرسلنها احيانا لتنظر من تحت الرداء وتفحص عن اطارات عروس المستقبل. تمنح الفتاة احتضانا لتفحص عن مبلغ صلابة نهديها، ثم تسقط شيئا ما على الأرض لترفعه الفتاة. وعندما تنحني الشابة وترتفع العباءة قليلا تستطيع الوسيطة أن ترى عقبيها، وأن تستنتج منهما عن صورة رجليها وعجيزتها.

السحر في الرياض في عدم وجود سحر فيها. إن الايقونة البصرية الوحيدة، المخلدة بكريات البلور في الحوانيت التذكارية هي المبنى الأعلى في المدينة، "مركز المملكة"، حيث يقع فندق "الفصول الأربعة" والمجمع التجاري "مركز المملكة". مالكه هو الأمير الوليد بن طلال، ابن شقيق الملك عبدالله صاحب المليارات الذي سمته مجلة "تايم" باسم "وورن بافت العربي" (رفض رودي جولياني تبرعا قيمته عشرة ملايين دولار من الوليد لنيويورك بعد احداث الحادي عشر من ايلول، بعد ان زعم الوليد ان سياسة الولايات المتحدة أسهمت في الهجوم).

يوجد في رأس ناطحة السحاب عيب على صورة الحرف V الذي هو بحسب نكتة للسعوديين لا ذوق فيها "معهد تدريب المختطفين". شكى رجل من فريق أردني في فندق "الفصول الاربعة" في الرياض على مسمعي من أن الشيء الوحيد الذي يفعله السعوديون هو "الشراء والأكل، والأكل والشراء". في المجامع التجارية الموزعة في كل مكان، نساء في ملابس سوداء وقفازات لا تنظر سوى عيونها، يشترين ملابس داخلية من طراز "لا فيرلي". وفساتين فيرزاتشي وحقائب ديور ومجوهرات بولغاري.

الجمال مخدر عند النساء السعوديات، برغم أنهم محشورات في البيت أكثر الوقت او ربما بسبب ذلك خاصة. يقف ادمان الشراء في زمن الصلوات فقط، عندما تغلق شبابيك الحوانيت الحديدية. إن الرجال الذين يحتملون نصيبا أكبر من الالتزام – خمس مرات في اليوم – يتوجهون الى غرف الصلاة. وتجول النساء كالفراشات بين نوافذ عرض الحوانيت المغلقة.

الجو ارتيابي. ذات مرة عندما حاولت أشلي أن تصور صورة لنساء سعوديات يشترين في حانوت ملابس داخلية، أتت حارسة تجري لمصادرة الكاميرا. "امضين ببساطة"، نصحتنا امرأة غربية شهدت هذا المشهد. "انها امرأة – لا تستطيع أن تفعل بكما شيئا". نشأ آخر الأمر شيء ما ايجابي عن كراهية النساء.

يوجد في المجمع التجاري "مركز المملكة" طبقة للنساء يحميها زجاج غير شفاف كي لا يتصرف الرجال مثل فتيان جوقة في مدرسة وينظرون. تعلم لافتات في الطبقة النساء أنهن عندما يدخلن الى الداخل، عليهن أن يضعن الاغطية عن رؤوسهن. وهكذا لا يستطيع البصاص المحلي أن يتنكر بملابس النساء ويجول بينهن متعرضا. يمكن قياس الملابس حقا في طبقة النساء.

في الطبقات التي يختلط فيها الجنسان ينبغي أحيانا شراء ما تحتاج اليه بمقاييس مختلفة ثم تأخذ ذلك الى البيت وتقيس حتى إن التفكير في امرأة متجردة من اللباس وراء باب غرفة القياس هو كثير جدا عند الرجال، كما يبدو.

يوجد شيء ما يلذع القلب في رؤية بنات صغيرات يجرين في مراكز الشراء في ملابس عادية، ويلعبن مع الاولاد الصغار على نحو معتاد. تعلمين ما الذي ينتظرهن بعد بضع سنين. عندما بلغت النضج الجنسي، أعطتني أمي كتابا اسمه "أن تصبحي امرأة". عندما تبلغ هؤلاء البنات النضج الجنسي سيضعون لهن نقابا أسود على الرأس.


تحظى الرياض في السنين الاخيرة بشيء ما من الاحكام. "ويلي"، تقول الاميرة السعودية ريما بنت بندر آل سعود، امرأة الاعمال الحسناء من الرياض التي هي ابنة الامير بندر بن سلطان، سفير السعودية السابق القديم في الولايات المتحدة. "يكاد يفتتح كل اسبوع مطعم جديد، وأنا أضمن لك أن مناظرها والطعام الذي يقدم فيها منافسان، ربما لا أقول للمطاعم العشرة الفضلى في نيويورك او في لندن لكنها كذلك على التحقيق بالنسبة لمطاعم في المكان الحادي عشر حتى العشرين".

إن الانتقال من الرياض الى البحر الاحمر مثل الانتقال من كنزاس في الاسود والابيض الى بلد ملون. إن جدة وهي ميناء الدخول الرئيس للحجاج، هي عاصمة أعمال السعودية. "جسر البحر الاحمر" هو بيت نساء – مبادرات كثيرات، ويقول السكان انهم يحاولون أن يقولوا لسائر الدولة أن تهدأ. تترك النساء عباءاتهن مفتوحات من الأمام، أو يلبسن أقمصة او بناطيل جينز ضيقة جدا تحتها. لكن بركة الفسيفساء الزرقاء المغرية في فندق هيلتون جدة ما تزال للرجال فقط.

نظرت الى رجل سعودي يسبح في البركة حينما مشت امرأة في "ملابس ننجا كاملة"، كما يسمي رجال أعمال امريكيون ذلك ها هنا، على أطراف أصابعها على طرف البركة وثرثرت معه. سألت البواب عن المسجد في الفندق وقال انني لا أستطيع الدخول الا اذا كنت مسلمة. بعد ذلك، قال لي الامير سعود انني كنت استطيع ببساطة طلب اذن من أمير المنطقة (أيظهر اسم الامير في كتاب أرقام الهواتف؟).

يقول الرجال في المملكة احيانا على نحو آلي "لا، لا، لا" للنساء لأن هذا جواب آمن أكثر من غيره. لكن النقطة الجوهرية فيما يتعلق بالسعودية هي أن كل شيء مرن ويتعلق الأمر بمن تكون، وبمن تعرف، وبمن تسأل، ومن الذي توجد معه وأين توجد. شرب الخمور حرام البتة، لكن يوجد عند السعوديين ذوي تأثير كثيرين خزائن مشروبات مملوءة جيدا "اخلعي العباءة عندما تشربين الويسكي"، أرشدني ثري سعودي عندما قدم الينا الساقي كوكتيلا عنده في البيت.

يوجد رجال سعوديون يقرأون المستقبل في القهوة، ونساء سعوديات كثيرات يحببن الابراج، لكن الشرطة ها هنا ضبطت مقدم تلفاز لبنانيا يتدرب على مواهب المتنبىء بالمستقبل زمن الحج. حكم عليه بأن يضرب عنقه بسبب السحر (وأجل الاعدام بعد ضغط اعلامي دولي). لا يستطيع غير المسلمين دخول المدينتين المقدستين مكة والمدينة. قد تكون السعودية شبه مفتوحة الان (من المضحك أن نرى كم من الناس سموا جمالهم "براك" باسم اوباما)، لكن الاماكن المقدسة لن تفتح قريبا لغير المسلمين. على الشارع السريع الى مكة، "طريق التفافي للنصارى" يقول لنا أين نتحول عن الطريق. "المشركون يتحولون هنا".

ربما يمكن ذات يوم النظر من بعيد الى ما يتوقع أن يكون ثاني أعلى مبنى في العالم وما يزال يبنى على يد شركة العقارات لعائلة ابن لادن، إنه اتحاد فنادق سيكون في رأسه ساعة أكبر بست مرات من ساعة بغ بن اللندنية (يؤمل السعوديون أن تدفع "ساعة مكة" ساعة غرينتش عن مركزيتها الحالية). في هذه الاثناء، لا يحل حتى للطائرات الاخلال بقداسة المدينتين، وينبغي الابتعاد عن المجال الجوي المقدس كي لا ينظر الكفار من أعلى.

إن سارة بنت، وهي مرمونية حسناء زرقاء العينين من كاليفورنيا أسلمت، تعمل اليوم في اتحاد في جدة. وترتدي عباءات شانل. أخذتنا بانت الى درة العروس. وهي قرية سياحية يوجد فيها للسعوديين الاثرياء وابناء العائلة المالكة بيوت وقوارب. فن العمارة مأخوذ من السبعينيات والألوان من ميامي والجو اباحي حقا اذا قيس بسائر الدولة. انها منطقة حرة على نحو نادر. فالنساء يستطعن قيادة السيارات ولبس ما شئن.

ويستطيع الرجال والنساء الاختلاط بلا خوف. صادرت على عجل سيارة بي ام دبليو من شيخ لطيف كي أستطيع ان اجول عدة دقائق باندفاعة تحرر لا قلق فيها. بعد ذلك اخذ الشيخ سارة وأشلي وأنا الى قاربه وكان قارب ذو محرك يسير من الخلف في جولة في البحر الاحمر ذي الليون اللازوردي. كان مسلما وقدم لنا فقط مشروبات خفيفة عندما مضينا الى جزيرة معزولة. لكن اذا استثنينا ذلك كان يمكن لبس بكيني حقيقي وأن نحيا الحياة الجيدة. أن نصغي الى موسيقى نواد صاخبة من جهاز الايبود، وأن نأكل بوظة البكان الذائبة وفواكه الغابة الطازجة، وأن نحسوا عصير الرمان الفوار من كؤوس ضيقة.

كنت دهشة قليلا لحسية المشهد. فانه يصعب أن نصدق أن هذه هي السعودية. جرتني الافكار الى الفيلم الصامت "الشيخ"، الذي يجر فيه رودلف فالنتينو أغنس ايريس فوق حصانه في الصحراء ويقول "نامي في هدوء أيتها الحمقاء الصغيرة". وأفترض أن هذا هو سبب أنه يوجد عندهم "المطوع"، أي الشرطة الدينية.

ملفات أخرى متعلفة