إقرأ المزيد <


التشريعي يقر مشروع قانون الهيئة المستقلة

أقر المجلس التشريعي الفلسطيني، مشروع قانون الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بالقراءة الثانية بالإجماع، خلال جلسته التي انعقدت الثلاثاء 24-8-2010، في مدينتي غزة ورام الله.

ويضم مشروع قانون الهيئة المستقلة 19 مادة تتضمن تعريف الهيئة، وتأسيسها، وكذلك أهدافها ومهامها، وتشمل إدارتها وموازنتها ومواردها، كما يشمل القانون أحكام ختامية وانتقالية.

ووفقاً لمشروع القانون ترتبط الهيئة بالمجلس التشريعي وتكون مسؤولة أمامه، ويكون لها شخصية اعتبارية، وتتمتع بالاستقلالية في ممارسة مهامها وأنشطتها واختصاصاتها، وتعمل على ضمان احترام حقوق الإنسان وحمايتها وتعزيزها في فلسطين، وحماية الحقوق والحريات المنصوص عليها في القانون الأساسي، وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وتنميتها والحفاظ على قيمها.

وتتكون الهيئة من مجلس إدارة يضم رئيس ونائب للرئيس وثلاثة عشر عضواً من الشخصيات العامة، ويصدر قرار عن المجلس التشريعي بتشكيل مجلس إدارة الهيئة ويشمل القرار الحقوق المالية لرئيس وأعضاء المجلس، مدة المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد ولا يجوز أن تمتد ولاية رئيس المجلس لأكثر من دورتين متتاليتين.

وتتعاون الوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة مع الهيئة وتقدم لها المعلومات والبيانات اللازمة لأداء مهامها، تقدم الهيئة تقاريرها لكلٍ من رئيس السلطة والمجلس التشريعي.

ووفقاً للقانون تؤول ممتلكات الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان المنشأة بموجب القرار الرئاسي رقم (59) لسنة 1994م وكافة أصولها وحساباتها المالية إلى الهيئة المنشأة بمقتضى أحكام هذا القانون.

ملفات أخرى متعلفة