إقرأ المزيد


نتنياهو يضع ثلاثة شروط لقبول المصالحة الفلسطينية

القدس المحتلة_ فلسطين أون لاين

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه "لن يقبل بمصالحة وهمية لا تشمل اعتراف حماس بإسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي ضمن ثلاثة شروط ينبغي الموافقة عليها".

وذكر نتنياهو خلال جلسة لحزب الليكود عقدها في مستوطنة "معاليه ادوميم" شرق مدينة القدس المحتلة بعد ظهر الثلاثاء أنه "غير مستعد لقبول مصالحات وهمية يتصالح فيها الفلسطينيون على حساب الوجود الإسرائيلي" على حد تعبيره.

وأضاف أن "من يرغب بإبرام مصالحة كهذه؛ فهذا أمر سهل فعليكم أن تعترفوا بدولة إسرائيل، وتفككوا الجناح العسكري التابع لحماس، وتقطعوا علاقتكم مع إيران التي تدعوا لتدميرنا".

في سياق منفصل، تعهد نتنياهو ببناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية بمستوطنة "معاليه أدوميم" وضمها للقدس ضمن مرحلة "ازدهار استيطاني" يبدأها ببناء 1200 وحدة استيطانية.

وكرر منسق الأمم المتحدة الخاص لعمليه السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف اليوم دعوة المجموعة الرباعية للشرق الأوسط لإنهاء "الأنشطة القتالية" في غزة، وضمان تحقيق السلام مع "إسرائيل" على أساس المفاوضات.

كما أن الرئيس محمود عباس كرر أمس في لقاء تلفزيوني دعوته إلى أنه "يجب أن يكون هناك سلاح شرعي واحد في قطاع غزة".

وتؤكد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والفصائل المقاومة في قطاع غزة مجتمعة، على أحقية الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بكل أشكال المقاومة وعلى رأسها "السلاح".

ويخضع قطاع غزة إلى حصار إسرائيلي مشدد على مدار 11 سنة، لرفض فصائل المقاومة التوقيع على شروط الرباعية الدولية الداعية إلى الاعتراف بـ "إسرائيل" ونبذ ما يسمونه "الإرهاب" (المقاومة).