إقرأ المزيد


نتنياهو يناقش مع المبعوث الأميركي السلام والاستيطان

صورة أرشيفية لبنيامين نتانياهو (أ ف ب)
القدس المحتلة - الأناضول

عقد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في غرب القدس المحتلة، جلسة استمرت 5 ساعات مع جيسون غرينبلات، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمفاوضات الدولية.

وقال نتنياهو وغرينبلات في بيان مشترك، عقب لقائهما مساء أمس إنهما "أكدا الالتزام الإسرائيلي والأمريكي المشترك بدفع سلام حقيقي ودائم بين (إسرائيل) والفلسطينيين، ما من شأنه تعزيز أمن (إسرائيل) والاستقرار في المنطقة".

وأضاف البيان،الثلاثاء 14-3-2017 ، أن "نتنياهو قال لغرينبلات، إنه يؤمن بأنه تحت قيادة الرئيس ترامب سيكون من الممكن دفع السلام بين (إسرائيل) وجميع جيرانها، بما فيهم الفلسطينيين (..) ويتطلع إلى العمل مع ترامب بشكل وطيد من أجل تحقيق هذه الغاية".

وتابع أن "غرينيلات أكد التزام ترامب بأمن (إسرائيل) وبالجهود الرامية إلى مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين في التوصل إلى سلام دائم من خلال إجراء مفاوضات مباشرة".

وأشار البيان المشترك إلى أن "نتنياهو وغرينبلات بحثا أيضاً ملف البناء في المستوطنات، وأملا في التوصل إلى صيغة تؤدي إلى تعزيز السلام والأمن".

وأوضح أن "غرينبلات شدد خلال اللقاء على أن ترامب معني جداً بتشجيع النمو الاقتصادي الفلسطيني وبتحسين جودة الحياة للشعب الفلسطيني".

ووصل غرينبلات المنطقة أمس، في مهمة هي الأولى له فيها، تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين.

ومن المقرر أن يلتقي غرينبلات، في رام الله اليوم، الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض دولة الاحتلال الإسرائيلي وقف الإستيطان والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدامى في سجونها.

تحرير إلكتروني: فاطمة الزهراء العويني