خبر عاجل

إقرأ المزيد


​نصائح مهمة لمرضى الارتجاع المريئي في رمضان

غزة - نسمة حمتو

الارتداد المريئي أو "الارتجاع المريئي" يعد من المشاكل المرضية النادرة التي تصيب الجهاز الهضمي العلوي في الإنسان وهو "ارتجاع" لأحماض المعدة وخاصة حمض الهيدروكلوريد، ومع مرور الوقت يحدث تآكل في الجزء الأسفل من المريء ويشعر الإنسان بحرقة في أسفل الصدر من الأمام في منطقة تسمى "فم المعدة" نتيجة ارتجاع حمض الهيدروكلوريد للمريء، فكيف يمكن تجنب المشاكل التي يعاني منها مرضى الارتجاع المريئي في رمضان؟

المأكولات الدسمة

استشاري التغذية د. عدلي سكيك، قال إن الارتجاع المريئي يحدث نتيجة ضعف العضلة العاصرة المتواجدة أسفل المريء وعدم عملها بكفاءة، وربما يحدث نتيجة وجود فتق في الحجاب الحاجز، وينتج عن ذلك ارتجاع لأحماض المعدة إلى المريء، ويسبب تلفا في الغشاء المخاطي.

وأوضح أن الإنسان الذي يعاني من هذا المرض يشعر بحرقة شديدة وألم في الصدر. ومن ضمن العلاج الذي ينصح به التعديل في نمط الحياة، إضافة إلى الأدوية والجراحة.

في رمضان على مريض الارتجاع المريئي أن يتجنب بعض الأشياء ليخفف من آلام المعدة ومنها بحسب سكيك:

_تجنب بعض المأكولات والمشروبات، مثل: الأطعمة الدسمة والحمضية والغنية بالتوابل، والقهوة، والشاي، والشوكولاتة.. هذه أهم الأطعمة التي تزيد من الارتجاع.

وجبات صغيرة

_ على المصاب بالارتجاع المريئي بعد تناول الطعام أن يتجنب الاستلقاء، وأن يبقى في وضعية الجلوس، وعليه تناول مثبطات "مضخة البروتون" أو مضادات الهستامين. في رمضان يمكن أخذ "قرص العلاج" وبعدها تناول الطعام.

_إذا شعر مريض الارتجاع المريئي بحموضة زائدة في المعدة فعليه الإفطار فوراً خوفاً من انفجار القرحة الموجودة عنده، وعليه مراجعة الطبيب على الفور.

_يجب على مريض الارتجاع عدم تناول وجبات كبيرة، بل وجبات متعددة صغيرة، أي بمعدل كل ساعتين وجبة، كما عليه عدم الإهمال في وجبة السحور، ولا يتناول فيها الأطعمة المهيجة للمعدة.

شرب الماء

_ تناول كمية مناسبة من المياه بين الإفطار والسحور لتخفيف تأثير الحمض على جدار المريء وذلك بمعدل لترين إلى ثلاثة لترات يومياً.

_على مريض الارتجاع المريئي أن يتجنب التدخين بقدر الإمكان، لأنه يزيد من حدة الأزمة، والتقليل من شرب الحليب، لأنه يعمل على تهييج المعدة لدى هؤلاء المرضى.

_تجنب مركبات الأسبرين ومضادات الالتهابات اللااستيروتيدية وتجنب التوتر والانفعالات خلال رمضان كي لا تزيد حدة الأزمة عنده.

مواضيع متعلقة: