إقرأ المزيد


كيف يوازن طالب "التوجيهي" بين المذاكرة والصيام؟

غزة - مريم الشوبكي

يستعد طلبة الثانوية العامة هذا العام، لتقديم الاختبارات النهائية في شهر رمضان، حيث يتخوفون من فكرة المذاكرة وتأدية الامتحان في الصيام، وتحقيق هذا التوازن يحتاج منهم إلى نظام غذائي صحي وبعض العادات والنصائح التي تعينهم على المذاكرة والصيام معًا.

أخصائية التغذية ياسمين عثمان تقدم مجموعة من النصائح للطلبة المقبلين على الامتحانات خلال شهر رمضان تساعدهم في مواصلة الصيام مع حفظ الطاقة لمواصلة المذاكرة، فلتتابعها عزيزي الطالب:

  • تناول كميات كبيرة من المياه على فترات من موعد الإفطار حتى السحور.
  • استخدام الزيوت الطبيعية في إعداد الطعام، والابتعاد عن الدهون والزيوت المصنعة والمقليات التي تؤدي إلى اضطرابات الهضم والمعدة وإفراز الغازات.
  • الابتعاد أو التقليل من تناول الحلويات التي يوضع عليها قطر وشيها بدلا من قليها لتقليل كمية الزيوت فيها.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوى على كميات كبيرة من المياه مثل الخيار والبطيخ والشمام والبرتقال، تساعد جسمك في الارتواء وإمداده بكميات كبيرة من المياه والتي تبعث في الجسم الشعور بالنشاط وتحارب الشعور بالنوم والكسل، والذي ينتاب الجسم عقب تناول الطعام والشعور بالامتلاء .
  • من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها الطلبة في رمضان وتؤثر سلبا على الصحة والنشاط والتركيز، شرب كميات كبيرة من المياه دفعة واحدة بعد أذان المغرب مباشرة حيث يسبب لهم تخمة، وتناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بحجة إمدادهم بالطاقة لمواصلة المذاكرة.
  • الإفطار على ثلاث تمرات، وشرب مياه فاترة تدريجيا بعد الإفطار.
  • 7- الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة والمنبهات بكثرة فهي تنبهك لوقت قليل وبعدها تصيبك بالخمول خاصة بعد الأكل، واستبدالها بالكركديه والينسون والشاي الأخضر وهى مشروبات تساعد في تهدئة الأعصاب.
  • عدم تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة؛ لأن ذلك يسبب الخمول، والحرص على تناول الطعام تدريجيا وعلى مراحل، عملا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرا مِنْ بَطْنٍ بحَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ". تناول المكسرات والشكولاتة بكميات مناسبة فهي تساعد على إفراز هرمون السعادة.
  • الحفاظ على عدد ساعات النوم بحيث لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد على 8 ساعات ، 10- بدء المذاكرة بعد تناول السحور أو الإفطار بساعة وفيها يكون الجسم في أقصى درجات التركيز.
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف والبروتين في وجبة السحور، يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة. من الأغذية الغنية بالألياف: الخبز الأسمر، حبوب الشوفان، البقول، والخضار، والفواكه.
  • لتحقيق الانتعاش والدافعية نحو المذاكرة، يمكن للطالب تناول سلطة فواكه بعد وجبة الإفطار بساعة أو ساعتين، أو قطعة من البوظة، أو تناول الفشار.

مواضيع متعلقة: