نصائح لمواجهة الحر الشديد في رمضان

ضربت موجة من الحر الشديد عدداً من الدول العربية، خلال الأيام الأخيرة، وهو طقس ضار بالصائمين خصوصاً الذين يتعرضون لأشعة الشمس مباشرة.

وتُقدم إخصائية التغذية العلاجية والسمنة، وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية والصحة العلاجية، الدكتورة بسنت المليجي، عدداً من النصائح لحماية الصائم من أضرار التعرض لارتفاع درجات الحرارة.

تحذر المليجي من تناول المشروبات الغنية بالكافيين خلال هذه الفترة، لأنها تتسبب في فقدان نسبة كبيرة من الماء في الجسم، مما يزيد من الإحساس بالعطش في نهار رمضان.

وتقول: "وجبة السحور يجب أن تحتوي على أطعمة بطيئة الهضم، مع أطعمة غنية بالكربوهيدرات، لأنها تمد الجسم بالطاقة ومن بينها الفول، والعدس، والقمح، والفاصوليا والحبوب الكاملة".

وتضيف: "يجب تناول الخضراوات والفاكهة خلال فترة ما بعد الإفطار وحتى السحور على فترات متقاربة، لأنها تقلل الشعور بالعطش وتمد الجسم بالماء، لكونها غنية بالألياف، بجانب تناول كمية كبيرة من الماء يومياً لترطيب الجسم".

وأشارت إلى ضرورة الابتعاد عن الأماكن المكشوفة خلال نهار رمضان وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتناول أطعمة تحتوي على السكريات الطبيعية لتحفيز الجسم وتنشيطه دائما خلال الصيام.

ونصحت استشاري التغذية خلال موجة الحر الشديدة بتناول الأسماك، لأنها تساعد في إمداد الجسد بما يحتاجه من طاقة، بجانب احتوائها على الأوميجا 3 التي تساعد على تقليل حالة الإنهاك والتعب خلال تعرض الصائم للحرارة.

إقرأ المزيد

https://palinfo.com/255415

جميع الحقوق محفوظة - المركز الفلسطيني للإعلام

تحرير صحفي: غزة/ فلسطين