نمو اقتصاد فلسطين 3.1% العام الماضي

الناتج المحلي لقطاع غزة انخفض بواقع 3% في الربع الأخير من العام المنصرم
رام الله - فلسطين أون لاين

صعد الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 3.1% بالأسعار الثابتة خلال العام الماضي مقارنة مع العام السابق له.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي) اليوم الخميس إن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في فلسطين بلغ 5.4% في الربع الأخير من عام 2017 على أساس سنوي.

وبحسب بيانات الجهاز، فقد نما الناتج المحلي بالضفة الغربية بواقع 8.4% في الربع الرابع من العام الماضي، في حين انخفض بقطاع غزة بواقع 2.9%، وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016.

وأظهر مسح للأناضول -استنادا إلى البيانات الربعية للحسابات القومية الفلسطينية الصادرة عن الإحصاء- أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في فلسطين بلغت 11 مليار دولار في 2017.

وتتوزع قيمة الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي بواقع 8.379 مليارات دولار في الضفة الغربية، في حين بلغت 2.651 مليار دولار في قطاع غزة.

وقدر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بـ734.9 دولارا خلال الربع الرابع من العام المنصرم، مسجلا ارتفاعا سنويا بنسبة 2.3%.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية 956.6 دولارا مقابل 423.5 دولارا بقطاع غزة.

وتظهر الفجوة في قيمة الناتج المحلي بين الضفة الغربية وغزة التباين في حجم وقوة اقتصاد كل منهما، في الوقت الذي دخل فيه القطاع عامه الـ11 من الحصار الإسرائيلي المفروض منذ 2007.

ويبلغ عدد سكان الضفة الغربية (بما فيها القدس المحتلة) 2.881 مليون نسمة، بينما يبلغ عدد سكان غزة 1.9 مليون نسمة، بحسب تقرير صدر أمس الأربعاء عن الإحصاء الفلسطيني.

مواضيع متعلقة: