مندلبليت يقدم توصياته اليوم بشأن ملفات الفساد حول نتنياهو

الناصرة/ فلسطين أون لاين:

تشهد الأوساط السياسية الإسرائيلية حالة من الترقب والاستعداد، في ضوء أنباء عن إمكانية قيام المستشار القضائي لحكومة الاحتلال، أفيحاي مندلبليت، بإعلان قراره بشأن تقديم لوائح اتهام من عدمه في ملفات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت الإذاعة العبرية، الأربعاء، إن مندلبليت يستعد اليوم لتقديم توصياته بشأن ملفات الفساد حول نتنياهو، ما دفع الأخير للعودة من موسكو فور انتهاء لقائه مع الرئيس الروسي.

وذكرت الإذاعة أن مندلبليت سيعلن عن نيته تقديم نتنياهو إلى القضاء، لكن الإعلان عن ذلك رسميًا يتوقع أن يتم تأجيله حتى مطلع الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أن لائحة الاتهام ستتعلق بالملف المعروف إعلاميا بـ"ملف 4000"، حيث يشتبه في نتنياهو بتلقي الرشوة مقابل دفع مصالح رجل الأعمال شاؤول الوفيتش.

ويواجه نتنياهو في هذه القضية، شبهات بتقديم تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية "بيزيك"، في أثناء شغله منصب وزير الإعلام، لقاء الحصول على تغطية صحافية ودودة من موقع "واللا" الإخباري.

وأكدت الإذاعة أن الادعاء العام الإسرائيلي، بدأ بتحضير كل الأوراق المطلوبة استعدادًا للإعلان عن قرار المستشار القضائي للحكومة ونشر مسودة لائحة الاتهام.

وفي قضية أخرى تُعرف بـ"الملف 2000"، يواجه نتنياهو شبهات بإبرام صفقة غير قانونية مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزيس، تعهد خلالها رئيس الحكومة بفرض قيود على صحيفة "إسرائيل اليوم" المجانية المنافسة، مقابل الحصول على تغطية ودية أكثر من "يديعوت"

أما "الملف 1000"؛ فهي قضية يُشتبه بحصول نتنياهو خلالها على مزايا بقيمة مليون شيكل (282,000 دولار أمريكي) من شخصيات ثرية؛ بينهم المنتج الهوليودي الإسرائيلي أرنون ميلتشان، مقابل مساعدتهم في مسائل مختلفة.