إقرأ المزيد


مناقشة مقترحات مشاريع تنموية لتطوير مدينة خان يونس

خان يونس - فلسطين أون لاين

نظمت بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة ورشة عمل مشتركة بالتعاون مع جامعة فلسطين لعرض خمسة مشاريع معمارية وتخطيطية خاصة بطلبة الجامعة تهدف إلى وضع مقترحات تطوير حضري في نطاق مدينة خان يونس.

وحضر الورشة التي عُقدت في قاعة اجتماعات بلدية خان يونس رئيس البلدية م. يحيى الأسطل، ومدير دائرة العلاقات العامة أ. عماد الأغا، ومدير الدائرة الفنية م. محمد الفرا، ومُسير قسم التخطيط الحضري م. ياسين الأسطل، والمحاضر في جامعة فلسطين د. حازم أبو عُرف، بالإضافة إلى لفيف من المهندسين من داخل البلدية وخارجها.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس البلدية بكافة المشاركين مشيداً بأهمية اللقاء باعتباره خطوة مهمة لمشاركة الجامعات في الإطلاع على المشاريع الخاصة بطلبتها لتقييمها واستثمار الجهود بما يسهم في رفعة شأن المدينة والعمل على تنميتها ويفتح الآفاق لدعم مسيرة البناء والتطوير.

ومن جانبه أكد مسير قسم التخطيط الحضري على أهمية المشاركة مع المؤسسات الأهلية والجامعات بما يساعد في تحقيق عملية التنمية للمدينة من خلال الاستفادة من الطاقات المتوفرة، وكذلك إفادة طلبة الجامعات لتنمية مهاراتهم ووضعهم في صورة الواقع الحضري مما يزيد من إدراكهم للتحديات التي ستواجههم بعد التخرج، لافتًا إلى أنه سيتم تقييم هذه المشاريع وواقعيتها ودراسة إدراجها أولويات ضمن توجهات البلدية وسياساتها المستقبلية.

وبين الأسطل أن هذه المشاركات تهدف إلى وضع مقترحات لمشاريع تنموية في المدينة وفق خطط مدروسة لا سيما وأن أربعة منها تخدم مركز خان يونس بشكل خاص، مبيناً أن المشروع الأول "شبكة النقل العام" يتناول رؤية مرورية جديدة لشبكة المواصلات تعتمد على محطات الباصات للنقل الداخلي في المدينة لتخفيف الازدحام المروري وتشجيع النقل العام وتقليل التلوث، فيما تطرق المشروع الثاني "تطوير مركز المدينة (تخطيط)" إلى تطوير محور شارع السكة ووضع حلول لمواقف السيارات في ظل وجود الكراج المركزي، كما يهدف المشروع الثالث "تخطيط وتصميم حضري لشارع السكة" إلى إنشاء سوق مركزي تحت الأرض ومناطق ترفيهية وخدمات سطحية على امتداد شارع السكة.

وأما عن المشروع الرابع الذي صممه طلبة من الجامعة الإسلامية وهو "مركز خدمات البراق" ويقع في مشروع إسكان البراق غرب المدينة حيث يشمل إنشاء مسجد، ومركز صحي، ومركز ثقافي، ومركز تجاري بما يخدم سكان الحي والمنطقة المحيطة، وأما بخصوص المشروع الخامس فإنه يستهدف محافظات غزة ككل والذي حمل عنوان عمارة العدالة (مجمع محاكم قطاع غزة).

وفي ختام الورشة تم التوافق مع جامعة فلسطين على مزيد من المشاركات المماثلة إذ تم طرح المشاركة في إعداد مقترحات تصميم حضري للمحاور التجارية في أحياء المدينة، وكذلك عمل مقترح تنسيق مواقع لتوسعة مساحة الكراج المركزي، مع تكثيف العمل المشترك في هذا المجال حتى تكون مقترحات مشاريع الطلاب أكثر واقعية وأكثر ملائمة لتوجهات البلدية.

تحرير إلكتروني: