إقرأ المزيد


​ملحم : 3 خطوات مشتركة لحل أزمة كهرباء غزة

أزمة الكهرباء تلقي بظلالها على غزة (أ ف ب)
رام الله / غزة - يحيى اليعقوبي

أعلن ظافر ملحم القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في حكومة الحمد الله، أمس، أنه سيجتمع مع سلطة الطاقة وشركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة لاتخاذ خطوات سريعة ووضع خطة واحدة مشتركة لإيجاد حلول لأزمة الكهرباء.

وأكد ملحم في تصريح لـ"فلسطين"، أن توحيد سلطة الطاقة بغزة والضفة أساس العمل لإنهاء حالة الانقسام في المؤسسات الرسمية، لإعادة تنظيم العمل، مؤكدًا أن أجواء المصالحة ستكون نتيجتها التخفيف عن أهالي القطاع، وإعادة الأمور لطبيعتها وتحسين الوضع العام للأفضل.

وأوضح أن خطوات سريعة ستتخذها السلطة بعد توحيد جسمها لتذليل بعض المصاعب، والمتمثلة بإعادة الخطوط المصرية بالكامل، وتوفير وقود لمحطة التوليد، وزيادة كميات الوقود للمحطة من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

أما فيما يتعلق بزيادة الطاقة الموردة من الاحتلال، ردَّ قائلاً: "هناك التزامات مالية يجب تقديمها، والتي تقوم شركة التوزيع بتسديدها حتى الآن، وسنقوم بإعادة هيكلة الشركة حتى تكون قادرة على شراء كميات أكبر".

وحول إن كانت هناك خطة للعمل، أشار ملحم إلى وجود خطة قديمة لسلطة الطاقة، تعتمد على توفير الكهرباء للجميع بكميات كافية، ولكنها بحاجة لاستثمارات كبيرة، سواء بتوسعة محطة التوليد أو ربطها بخطوط مع الاحتلال، أو توسعة الربط مع الأردن، فضلاً عن مشاريع الطاقة المتجددة وجميعها بحاجة إلى وقت".

واستدرك: "لكن سنقوم بتحديد المواضيع التي لها علاقة بالخطط المرحلية المتوسطة أو بعيدة المدى".

وعن أكثر المشكلات العالقة، أوضح أنها تتمثل في إعادة هيكلة شركة التوزيع، والتزام المواطنين بتسديد بدل الاستهلاك، مشيرًا إلى أن المشكلات الخارجية تتعلق بالتعاقدات وتوسعة الخطوط من قبل الاحتلال.

مواضيع متعلقة: