إقرأ المزيد


مكملات ​"أوميجا 3".. وقاية وعلاج للسكري

القاهرة - الأناضول

أفادت دراسة صينية حديثة، بأن مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3" قد تساعد فى وقاية وعلاج الأشخاص من أمراض المناعة الذاتية، وعلى رأسها مرض السكري من النوع الأول.

ولاختبار فاعلية مكملات "أوميجا 3" فى الوقاية والعلاج من السكري من النوع الأول، أعطى فريق البحث بجامعة قوانغدونغ للتكنولوجيا في الصين مجموعة من الفئران تلك المكملات وراقبوا مستويات السكر فى الدم لديهم.

وتحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال، وتختلف عن النوع الثاني، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني.

ووجد الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم الخميس 6-4-2017، في دورية (Clinical Investigation) العلمية. أن إضافة "أوميجا 3" إلى النظام الغذائي للفئران أحدثت تحسنًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، وخفضت معدل الإصابة بداء السكري من النوع الأول.

وعبر فريق البحث عن اعتقاده بأن هذه الأحماض الدهنية قد تكون قادرة على منع أو تحسين النتائج السلبية لأمراض المناعة الذاتية وعلى رأسها السكري من النوع الأول.

وتتوافر أحماض "أوميجا3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميجا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض "أوميجا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأضافت الدراسات أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "د"، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال وعلى رأسها مرض التوحد ونقص الانتباه.

تحرير إلكتروني: فاطمة الزهراء العويني