37
إقرأ المزيد


​محظورات أثناء الحمل

بقلم / د. عوني عطا الله

يتوجب على كل سيدة حامل أن تطلع على كل شيء؛ أثناء فترة الحمل، حيث إن بعض السلوكيات والجهل لبعض الأشياء سواء في نظام الطعام أو اللباس ربما بسفر الجنين أثناء فترة الحمل، وإليكِ يا سيدتي بعض تلك النصائح:

تجنبي:

1- التدخين أو التعرض المباشر لدخان السجائر الصادر عن الآخرين؛ بمكونات السيجارة من النيكوتين وأول أكسيد الكربون والذي يؤذي الجنين؛ ما قد يسبب وفاته أو صغر في حجمه أثناء الولادة وكذلك التدخين السلبي، وهو تعايش المرأة مع زوجها المدخن أو أن يكون المحيطون بها يدخنون ما ينعكس عليها وعلى مولودها داخل بطنها، لذا يجب تفادي وتجنب أي آثار للتدخين.

2- عمل فحوصات بأشعة إكس؛ فالتعرض للأشعة السينية يضر الجنين خاصةً في الشهور الثلاثة الأولى للحمل، حيث مرحلة تكون أعضاء الجنين وكثيرًا ما نلاحظ ما هو مكتوب على باب غرفة الأشعة ممنوع الدخول للحوامل، وكثيرًا ما تسأل السيدة قبل الدخول إلى غرفة الأشعة هل أنت حامل؟ لما هناك من أضرار جمة عند التعرض لأشعة إكس.

3- تناول أي دواء كيميائي دون استشارة الطبيب؛ لذا وجب على أي حامل أو تشك أنها حامل عدم تناول أي دواء طبي إلا بعد استشارة طبيبها، حيث إن هناك بعض الأدوية كثيرًا ما تؤثر في الجنين وتسبب تشوهات خلقية نحن في غنى عنها.

وهناك بعض الفيتامينات تحب السيدات استعماله، ونحذر من أن مركبات فيتامين أ "زيت السمك" ربما تكون جرعته عالية؛ فالجرعة العالية لفيتامين أ تسبب تشوهات خلقية للجنين، وكثيرًا ما تخلط السيدات بين أوميجا 3 وفيتامين أ ويقال على كليهما زيت السمك؛ فأوميجا 3 تأخذه السيدات بغية زيادة ذكاء الجنين.

4- تناول البيض النيئ أو الهين الطبخ الذي قد يؤدي إلى التسمم بالسالمونيك والذي يسبب مرض التيفوئيد حيث ترتفع درجة الحرارة؛ ويسبب التهاب في الأمعاء وربما يسبب قرح فيها.

5- التعرض لنفايات الكلاب أو القطط المنزلية لاحتمال الإصابة بالتوكسوبلازما وهو طفيلٌ ربما يسبب تشوهات حنينية وإعاقات عصبية وفي البصر.

6- التعرض لكيماويات سامة كبويات الحوائط أو دهانات الخشب، وكذلك استعمال ماء النار والكلور المركز وكثيرًا من الحالات عند استنشاقها عند تنظيف الحمامات تؤدي إلى وفاة الجنين في بطن أمه وخاصة إذا كان مركزًا.

فكثيرًا ما تحفز السيدة لعمل صورة ألتراساوند، ونفاجأ بأن الجنين متوفى ولا يوجد به نبض؛ وتتساءل السيدة بأنها قبل فترة وجيزة عملت صورة تلفزيونية للجنين وكان بصحة جيدة ونسألها فيما إذا كانت استعملت ماء النار وتجيب بالإيجاب ويكون هذا السبب الرئيس لوفاة جنينها؛ لذا يجب أن تمتنع عن هذا؛ وأن تحتاط باستعمال الكمامات للأنف والعينين ما أمكن لتقلل من نسبة الاستنشاق لتلك المواد الكيمياوية.

7- تناول أي عقاقير تؤثر في الحالة المزاجية مما يسبب تشوهات خلقية للجنين.

8- الحذر من ارتداء الملابس الضيقة والكعب العالي والذي ربما يضغط على الجنين أو يتسبب في انزلاق السيدة وربما يؤدي لحدوث صدمات في البطن تؤدي إلى انفصال في المشيمة وحدوث نزيف داخلي يودي بمياه الجنين.