إقرأ المزيد


مباحثات روسية - مصرية لاستئناف الرحلات الجوية بينهما

القاهرة - الأناضول

أعلن مسؤول روسي رفيع المستوى، الجمعة 1-9-2017 ، عن مباحثات رئاسية ستنعقد قريبا ً للنظر في استئناف الرحلات الجوية مع القاهرة، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، اليوم، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيبحث مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي خلال قمة "بريكس" آفاق استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر.

وأضاف أوشاكوف "من المقرر تبادل الآراء حول آفاق استئناف الرحلات المباشرة بين البلدين، التي تم تعليقها من قبل روسيا"، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت منذ أيام مشاركة رئيس البلاد في قمة بريكس التي تنعقد الأسبوع الجاري بالصين، ولم تكشف بعد عن اللقاء المرتقب مع بوتين.

وفي 24 أغسطس/آب الماضي، قال وزير الطيران المصري شريف فتحي، في تصريحات صحفية، إن بلاده نفذت جميع مطالب موسكو (لم يحددها) لعودة رحلات الطيران الروسية المتوقفة منذ سقوط طائرة روسية في سيناء (شمال شرق) في أكتوبر / تشرين الأول 2015.

وتحطمت الطائرة الروسية وهي من طراز إيرباص A321، في 31 أكتوبر/ تشرين أول 2015، أثناء توجهها من منتجع شرم الشيخ المصري إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وأدى إلى مقتل طاقمها وجميع ركابها الـ 224، فيما تبنى "تنظيم الدولة الإسلامية" لاحقاً، المسؤولية عن إسقاطها، وتمسكت مصر بالاستمرار في التحقيقات دون القبول الرسمي برواية "العملية الإرهابية".

وأضر الحادث بقطاع السياحة في مصر، حيث أوقفت دول عديدة في مقدمتها روسيا، رحلاتها إلى مصر عموماً، والمتوجهة إلى شرم الشيخ خصوصاً، قبل أن تبدأ استئناف رحلاتها تدريجياً، فيما تستمر موسكو في إجراءات تفقدية باستمرار لمطارات مصرية للاطمئنان على الحالة الأمنية بها.

مواضيع متعلقة: