ماذا يريد "غرينبلات" من حماس؟

نيويورك - فلسطين أون لاين

أكد المبعوث الأمريكي لعملية التسوية في الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات" أنه لا "يزال هناك إمكانية إلى ضم حركة حماس في حال اتخاذها ما قال إنها الخطوات الضرورية".

وكتب غرينبلات مقالًا نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن هناك طريقًا إلى الحل بغزة.. لكن فقط إن يكون لدى حماس الشجاعة الكافية للاعتراف بالفشل والتوجه لطريق جديد". على حد تعبيره.

وقال إن على حماس "التخلي عن السلاح والالتزام بالمفاوضات التي تتبناها السلطة الفلسطينية، وإعادة جثامين الجنود الإسرائيليين المحتجزين لديها، إضافة إلى المدنيين الإسرائيليين".

وشدد على أنه "لا يجب السماح لمشاركة حماس بأي حكومة مستقبلية حتى توافق على شروط اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط بما يشمل الالتزام علنًا باللا عنف، الاعتراف بإسرائيل، وقبول الاتفاقيات السابقة والالتزامات بين الأطراف".

وتفرض "إسرائيل" حصارًا على قطاع غزة، منذ فوز حماس في الانتخابات البرلمانية عام 2006، ثم شددته في منتصف 2007 بعد تولي الحركة على زمام الأمور بالقطاع، تبعته ثلاثة حروب لإنهاء حكمها.

ويواجه القطاع انهيارًا غير مسبوق ويعاني من أزمات حادة بفعل الحصار، إلى جانب إجراءات الرئيس محمود عباس التي فاقمت الأوضاع فيه، وخاصة بملف الموظفين والتحويلات الطبية والكهرباء، واتهامات لحكومة التوافق بالتنصل من مسؤولياتها.