​ما الأطعمة المفيدة لقرحة المعدة؟ (1)

غزة - هدى الدلو

أكثر الأمراض التي يشكو منها بعض في شهر رمضان هي المتعلقة بالجهاز الهضمي، ويطلق عليها في حالاتها المتطورة قرحة المعدة، إذ تنشط خلال هذا الشهر عند المصابين بها بسبب الصيام ساعات طويلة، فما الأطعمة المفيدة لمريض قرحة المعدة؟

اختصاصية التغذية من قلقيلية مرام بشارة قالت: "القرحة المعدية هي حدوث تآكل في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة المتعرض للعصارة الهضمية، فالمعدة الخاوية مدة طويلة تؤدي إلى زيادة تأثير حمض المعدة على الغشاء المخاطي لها، لذلك علينا اتباع نمط غذائي صحي لتجنب هذه الأعراض".

وأضافت: "إنه من المهم أن يعرف مريض قرحة المعدة الأغذية التي تفيده، وتساعد المعدة والجهاز الهضمي على التعافي من المشكلات والتقرحات التي يعاني منها، كالفاكهة إذ تعد من أفضل مصادر الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الأساسية، وتدخل الفاكهة في جميع الأنظمة الغذائية الصحية، إذ تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ويجب التركيز على أنواع معينة، مثل: التفاح، والأجاص، والخوخ، والكيوي، والعنب، والموز، والبطيخ، والجوافة.

وذكرت بشارة أنه في الوقت نفسه يجب على مريض قرحة المعدة أن يتجنب الفاكهة التي تزيد من تهيج المعدة، مثل: الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، والفاكهة التي تصنف من الحمضيات عمومًا.

وبينت أن النشويات تساعد مريض القرحة على التعافي، ومن أهم أنواع الخبز والنشويات التي ينصح المرضى بتناولها: الخبز، والحبوب الكاملة، والأرز، والمعكرونة، والبطاطس المهروسة لا المقلية، وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة، ونسبة من المعادن والفيتامينات الهامة، وتمد الجسم بالطاقة والجلوكوز، مع عدم إضافة البهارات الحارة حتى لا تزيد الأعراض سوءًا.

لفتت بشارة إلى أن الخضراوات من أكثر الأطعمة المفيدة والخفيفة على المعدة، في الوقت نفسه تحتوي فيتامينات تساعد على تعافي مرضى قرحة المعدة، لذلك يجب تناول كمية كبيرة من الخضروات يوميًّا، خاصة السلطة الخضراء، لكن في الوقت نفسه يجب تجنب مرضى قرحة المعدة أنواعًا معينة من الخضراوات، مثل: القرنبيط، والبروكلي، والكرنب، والخس، والبصل، والثوم، لأنها تسبب لهم صعوبات في الهضم.

ويمكن لمريض قرحة المعدة أن يتناول اللحوم الحمراء والبيضاء، بشرط أن تكون هذه اللحوم مشوية، ولا تحتوي على أي نسبة من الدهون، وألا يتناولها مقلية، ويجب الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل: البيض، والفول السوداني، وغيرها من البروتينات الهامة، ولا تشمل البروتينات اللحوم المصنعة؛ فهي ضارة بالصحة.

مواضيع متعلقة: