​ليفربول يحسم بطاقة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بخماسية في بورتو

بورتو/(أ ف ب):

وضع ليفربول الانكليزي، حامل اللقب 5 مرات، قدما وأكثر في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا في كرة القدم، بعد عودته فائزا من ارض بورتو البرتغالي بنتيجة ساحقة 5-صفر، بينها ثلاثية للسنغالي ساديو مانيه، الاربعاء في ذهاب ثمن النهائي.

وسجل اهداف الفائز مانيه (25 و53 و85) والمصري محمد صلاح، افضل لاعب افريقي، بطريقة رائعة (29) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (70).

وتقام مباراة الاياب في 6 اذار/مارس المقبل على ملعب انفيلد.

وسيطر ليفربول، المتوج اخر مرة في 2005، على الشوط الاول كانه يلعب على ارضه من حيث انتشاره واستغلاله مساحات الملعب. وفي الثاني، تابع تقدمه وهز الشباك ثلاث مرات.

وكان ليفربول فاز في مواجهتين سابقتين على بورتو في ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي 2001 ودور المجموعات لدوري الابطال 2007، وتعادل في الأخريين.

ويخوض فريق المدرب الالماني يورغن كلوب والهداف المصري صلاح الادوار الاقصائية للمرة الاولى منذ 2009.

ويقدم صلاح مستويات رائعة منذ انتقاله من روما الايطالي، ويحتل المركز الثاني في ترتيب هدافي الدوري الانكليزي (22) بفارق هدف عن هاري كاين مهاجم توتنهام.

واستقر كلوب على الحارس الالماني لورس كاريوس على حساب البلجيكي سيمون مينيوليه، والمدافع الكرواتي ديان لوفرين بدلا من الكاميروني جويل ماتيب، ليلعب الى جانب الهولندي فيرجيل فان دايك القادم في فترة الانتقالات الاخيرة في صفقة قياسية.

من جهته، غاب عن بورتو مهاجمه الكاميروني فنسان ابوبكر بسبب الاصابة. ولم ينجح بورتو في تخطي ربع النهائي منذ تتويجه عام 2004 على حساب موناكو الفرنسي.

على ملعب "دراغاو" وامام 47 الف متفرج، افتتح ليفربول التسجيل عن طريق مانيه بتسديدة لولبية ارضية من وسط المنطقة، اخطأ الحارس جوزيه سا بالتعامل معها فارتدت من تحت جسمه الى داخل الشباك (25).

وضاعف ليفربول النتيجة بعد تسديدة جميلة بعيدة المدى من جيمس ميلنر ارتدت بقوة من القائم الايسر لمرمى بورتو، روضها صلاح لنفسه بطريقة رائعة جدا من فوق الحارس وتابعها في المرمى الخالي (29)، مسجلا هدفه الثلاثين هذا الموسم في 36 مباراة. واصبح صلاح اول لاعب يسجل 30 هدفا في مختلف المسابقات مع ليفربول، منذ مهاجم برشلونة الاسباني الحالي الاوروغوياني لويس سواريز في موسم 2013-2014 (31 هدفا). كما هو الهدف التاسع لصلاح في دوري الابطال والسادس هذا الموسم.

وصنع صلاح هدفا جديدا بتمريرة الى البرازيلي روبرتو فيرمينو صدها له الحارس منفردا، لترتد الى المتابع سانيه فسجلها في المرمى الخالي محققا الثنائية الشخصية (53).

واضاف ليفربول هدفا رابعا عبر فيرمينو من نقطة الجزاء بعد عرضية متقنة من ميلنر (70). وهذا الهدف الـ21 لفيرمينو مقابل 11 تمريرة حاسمة هذا الموسم في جميع المسابقات، والسابع في دوري الابطال في المركز الثاني في ترتيب الهدافين وراء البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد (10).

وسجل مانيه الخامس بتسديدة قوية من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليسرى لمرمى بورتو (85).

واصبح ليفربول افضل مسجل في دوري الابطال هذا الموسم مع 28 هدفا، بينها 25 في مبارياته الخمس الاخيرة.

مواضيع متعلقة: