إقرأ المزيد


مغادرة الفوج الثاني من حجاج غزة وجهود لسفر المرجعين

لمدة يومين.. فتح معبر رفح البري غدا في الاتجاهين

حاجة تودع ذويها في غزة.. تصوير الزميل (رمضان الأغا)
رفح- ربيع أبو نقيرة

أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، فتح معبر رفح البري استثنائيا في كلا الاتجاهين لمدة يومين، لسفر الحالات الإنسانية وعودة العالقين.

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة هشام عدوان في حديثه لصحيفة "فلسطين" أن السلطات المصرية أبلغت وزارة الداخلية فتح المعبر بشكل رسمي في الاتجاهين يومي الأربعاء والخميس، لسفر الحالات الإنسانية.

ولفت إلى أن نحو 30 ألف حالة مسجلة للسفر في كشوفات الهيئة العامة للمعابر، موزعين على فئات المرضى وأصحاب الإقامات في الخارج وحملة الجوازات الأجنبية، والزوجات العالقات، ينتظرون دورهم في السفر.

ودعا عدوان السلطات المصرية لضرورة فتح معبر رفح على مدار الساعة لإنهاء معاناة آلاف المواطنين والتخفيف من أزمة السفر في قطاع غزة.

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح البري استثنائيا الاثنين الماضي لسفر حجاج غزة بعد إغلاق استمر نحو خمسة أشهر.

بدوره، أكد مدير دائرة الحج في وزارة الأوقاف والشئون الدينية عادل صوالحة، بذل جهود في إطار حل مشكلة 17 حاجًا، أرجعتهم السلطات المصرية، أول أمس الاثنين.

ولفت في حديثه لصحيفة "فلسطين" إلى أن وفدا فلسطينيا يبحث مع السلطات المصرية في معبر رفح البري معالجة الأمر وتسفير الحجاج المرجعين.

وذكر صوالحة أن السلطات المصرية أرجعتهم دون إبداء أسبابٍ لذلك، مشيرًا إلى أن الحجاج المرجعين من ضمن العدد الكلي للحجاج 2500 حاج وحاجة من المقرر سفرهم للديار الحجازية، إضافة إلى نحو 500 حاج ضمن مكرمة الشهداء.

ونوه إلى أن حجاج الفوج الأول غادروا مطار القاهرة الساعة الخامسة فجر اليوم، الثلاثاء، ووصلوا مكة المكرمة الساعة العاشرة صباحا.

وأوضح مصدر مطلع في معبر رفح البري لصحيفة "فلسطين" أن السلطات المصرية أبلغت بأن الحجاج الـ17 ممنوعون من السفر وعلى أسمائهم تحفظات "مدرجين"، مشيرا إلى أن خمسة منهم كانوا من ضمن الفوج الأول وأرجعتهم السلطات المصرية ومنعتهم من السفر.

وبلغ عدد حجاج الفوج الأول 789 حاجا وحاجة، غادروا القطاع يوم الاثنين على متن 17 حافلة، إلى مطار القاهرة الدولي، ومنه إلى الديار الحجازية، موزعين على ثلاث طائرات.

وغادر فوج حجاج قطاع غزة الثاني اليوم، الثلاثاء، إلى الديار الحجازية عبر معبر رفح البري مرورا الأراضي المصرية، لأداء مناسك الحج، والبالغ عددهم 798 حاجا وحاجة، على متن 17 حافلة.

تحرير إلكتروني: