إقرأ المزيد


بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر

"علماء فلسطين" تنظم ورشة عمل حول تعزيز العمل الإنساني أوقات الطوارئ

غزة - فلسطين أون لاين

بين رجال إصلاح ومسئولون دوليون أن أبرز التحديات والمعيقات التي تواجه رجال الإصلاح، هي : المخاطرة والحصانة، وتراجع الوعي عند البعض حول دور الوجهاء في الجانب الإنساني ، ومرجعية العائلة لدى السلطات التنفيذية، وعدم وجود إطار قانوني ناظم.

وأشاروا - خلال ورشة عمل نظمتها رابطة علماء فلسطين بالاشتراك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعنوان (تعزيز العمل الإنساني أوقات الطوارئ) - إلى من بين تلك المعيقات العمل تحت الضغط وغياب الأطر القانونية ، وقلة الإمكانيات، وتدخل رجال الأمن أو التنظيمات السياسية، وعدم وجود إطار موحد يجمعهم.

وأكد رئيس دائرة الإفتاء بالرابطة ماهر الحولي بالحضور، أن بإمكان ،الصليب الأحمر أن يستفيد من خدمات رجال الإصلاح خاصة وقت الطوارئ، مبيناً وجود قواسم مشتركة بين الصليب الأحمر وعمل رجال الإصلاح لأن الجميع يسعى لحفظ كرامة الموطن.

بدوره، أكد مستشار مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر فايز الأقرع بأن المخاتير ورجال الإصلاح لهم دور كبير في العمل الإنساني، مبيناً أن الهدف من الورشة الاستفادة من خبرات رجال الإصلاح في تعزيز العمل الإنساني.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس دائرة الإصلاح بالرابطة سالم سلامة ازدياد إقبال الناسعلى مقراتهم المنتشرة في كل مكان في أوقات السلم والحرب، مشيراً إلى أن المبادئ الإنسانية هي كل ما يخص الإنسان من المبادئ التي أقرها ديننا الحنيف من الضرورات الخمس: (الدين، النفس، العقل، المال، والنسب).

بدوره قال مسئول التواصل والإعلام بالصليب الأحمر يوسف اليازجي: " لدينا تفويض من المجتمع الدولي أعطانا الحق في العمل في أوقات النزاعات المسلحة، وبالتالي نظامنا الإداري مرن ونتحرك في حال وجود أي نزاع مسلح ".