للقرع المر فوائد.. ماذا تعلم عنها؟

إعداد/ بتول الجبوري مهندسة زراعية من العراق

كثيرًا ما نتكلم عن النباتات المشهورة جداً والمعتادة ولكن هناك نباتات أخرى ذات أهميه أكبر يقل استخدامها وانتشارها، واليوم سيتم الحديث في هذا المقال عن بعض هذه النباتات وهو القرع المر.

ويعتبر القرع المر هو نبات عشبي حولي زاحف يعرف شعبياً بعدة أسماء مثل الكمثرى البلسمية والخيار الكوري، فثماره تشبه الكوسا أو الخيار ولكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر.

وتتمثل قيمته الغذائية باحتوائه على البروتين، الكربوهيدرات، الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، المغنيسيوم، حمض الفوليك، الفيتامينات "أ"، "ب"، "ج" وغيرها، كما يستعمل القرع المر بكثرة لمعالجة حالات مرضية كثيرة، لذك لقد أصبح القرع المر علاجاً تقليدياً في كل من الصين وآسيا.

وللقرع المر فوائد صحية عديدة أهمها: معالجة التهابات البشرة وعوارض السكري ومشاكل المعدة والضغط المرتفع، كما أنه مفيد جداً في تنظيف الكبد من السموم، ويعمل على التخفيف من آلام النقرس ويحسن الدورة الدموية.

ينشط الجسم طبيعياً؛ حيث إن تناول القرع المر على شكل عصير بشكل منتظم يحسن من القدرة على التحمل، ويحفز الطاقة، ويحسن من أنماط النوم المضطرب.

ويزيد عصير القرع المر المناعة ويجعل أعضاء الجسم أكثر قدرة على محاربة الالتهابات، كما أنه يساهم في قتل الخلايا السرطانية ويوقف مرض السكري ويقوي مناعة الجسم.

وأفضل طريقة لتناول القرع المر تعتبر طريقة عصير القرع المر ، ويتم تحضير العصير من خلال إحضار كمية مناسبة من القرع المر الأخضر غير الناضج كلياً مع مراعاة تجنب النوع الملون مثل البرتقالي أو الأصفر؛ لأن نسبة المرارة فيه عالية جداً.

ينظف القرع بغسله بالماء البارد، ويقطع لشرائح، ثم تنقع الشرائح بالماء مدة نصف ساعة على الأقل لتخفيف مرارتها، ثم توضع الشرائح في الخلاط مع القليل من الماء وتخلط جيداً، ويمكن إضافة عصير الليمون، أو عصير البصل، أو القليل من الخيار، أو التفاح للحصول على نتائج صحية أفضل.

مواضيع متعلقة: