​لحماية طفلك في الشتاء

سامر عبد الكريم
الأربعاء ٢٩ ١١ / ٢٠١٧

يكون الأطفال عُرضة للإصابة بالبرد والإنفلونزا في فصل الشتاء، وذلك نتيجة درجات الحرارة المتدنية، ونقدم لكم اليوم للأمهات أهم النصائح والإرشادات لحماية أطفالهن من المرض، وأهم الطرق للتعامل السريع معهم في البيت إذا أُصيبوا بالبرد أو الإنفلونزا..

عزيزتي الأم، عليكِ أن تعوّدي طفلك على غسل يديه قبل الأكل، وبعد استخدام الحمام، وذلك لمنع انتقال الفيروسات، بحيث يغسل يديه لمده 15 ثانية بالصابون، ويُفضل أن تستخدمي المناديل الورقية المبللة وأنتِ في الخارج، وذلك للحفاظ على أيدي نظيفة.

كثير من الأمهات لا تعلمن أن فيروسات البرد تعيش لمده ثلاث ساعات على الأسطح، تحديدا إن كان أحد أفراد الأسرة مُصاب بالإنفلونزا، فلذلك عليك تنظيف الأسطح بالمُطهر، بالإضافة إلى تنظيف الأشياء مشتركة بين أفراد العائلة، مثل مفاتيح الإنارة أو مقابض الأبواب حرصا على سلامة أطفالك من انتقال الفيروسات، ومن المهم التأكد من أخذ أطفالك تطعيم الإنفلونزا، وذلك بعد استشارة الطبيب، وقد ينصح الأطباء بأخذ تطعيم الإنفلونزا بعد ستة أشهر مرة سنويا، وتحديدا في بداية موسم الشتاء للوقاية من الإنفلونزا.

كثير من الأهل يدخنون السجائر داخل المنزل، وذلك يُعرّض الأطفال للإصابة بالأمراض مثل مشاكل الجهاز التنفسي، وتحديدا الجهاز التنفسي العلوي، فلذلك ينبغي عدم تعريض الأطفال للدخان، بالإضافة أنه من الضروري تعليم طفلك أن يكح أو يعطس باتجاه ذراعيه، لأن الملابس لا تنتقل الفيروسات من خلالها، أو أن يقوم باستخدام المناديل الورقية وأن يتخلص منها بعد استخدامها، وعليكِ أن تعلميه غسل يديه بعد العطس، وذلك للوقاية من عدم انتشار الفيروسات.

عليكِ أن تحافظي على نظام غذائي لأطفالك، وأن تكثيري من فيتامين سي، لأنه يعزز المناعة لدى طفلك، ومن أهم الفواكه المشهورة في موسم الشتاء الحمضيات، فأكثري منها.

من الطرق التي ممكن أن تساعدك في المنزل أن تقومي باستخدام الغرغرة بالملح الدافئ لطفلك، وذلك للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربع سنوات، وهي مفيدة لالتهاب الحلق، بالإضافة إلى أن تقومي باستخدام الماء الدافئ من خلال استنشاق طفلك بخار المياه الدافئ، بحيث يساعد على إذابة المخاط في مجرى الهواء بالأنف، مما يسهل عليه عملية التنفس.

مواضيع متعلقة: