إقرأ المزيد


​لأول مرة.. زراعةغزة تحقق الاكتفاء الكامل من محصول البصل

غزة- صفاء عاشور

غزة- صفاء عاشور

أعلنت وزارة الزراعة عن تحقيقها للاكتفاء الذاتي في محصول البصل وذلك لأول مرة خلال العام الحالي، حيث بلغ الإنتاج من هذا المحصول 30 ألف طن، الأمر الذي حقق اكتفاءً للقطاع منه بنسبة 100%.

وأكد مدير عام التربة والري في الوزارة، نزار الوحيدي أن المساحة المزروعة لهذا العام وصلت إلى 7600 دونم وبلغ إنتاجها حوالي 30 ألف طن، حيث تحقق الاكتفاء بنسبة 100% دون الحاجة إلى الاستيراد كما هو المعتاد في شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام.

وبين في تصريح لـ"فلسطين" أن زيادة الجدوى الاقتصادية والأرباح العائدة من زراعة محصول البصل شجعت المزارعين على زيادة المساحات المزروعة منه، إضافة إلى تقليل الاستيراد من الجانب الإسرائيلي إلا عند الحاجة الضرورية.

وقال الوحيدي: إن "الأوضاع البيئة في القطاع شجعت على زراعة البصل حيث إنه يحتمل الملوحة أكثر من المحاصيل الأخرى، كما يمكن زراعته في الطينية والرملية ويزرع بأكثر من عروة.

وأضاف: "في السابق كان المزارعون يهربون من زراعة البصل لانخفاض العائد منه؛ وكان مسموحًا للتجار باستيراده وبيعه بالقطاع بأسعار منخفضة، إلا أن الوزارة منعت الاستيراد من الخارج وشجعت المزارعين على زراعته وهو ما ساهم في تحقيق الاكتفاء".

وأشار الوحيدي إلى أن هذه الأسباب وفرت أمام المزارعين فرصة لزراعة البصل وتخزينه للاستفادة منه في أوقات النقص، الأمر الذي ساهم بتوفير كميات كبيرة تم بيعها بأسعارٍ تتناسب مع أوضاع المزارعين وتعوضهم عن الخسائر التي تعرضوا لها في السنوات الماضية.

وذكر أن قطاع غزة لم يتوقف عن استيراد البصل إلا هذا العام وذلك بعد تحقيق الاكتفاء الكامل منه، منوهاً إلى أنه لا يوجد إمكانية لتصديره في الفترة الحالية، حيث تركز الوزارة على دعم المنتج المحلي ليستفيد منه المستهلك في قطاع غزة.

وأفاد الوحيدي بأن الخضروات أصبحت من أولويات الزراعة في قطاع غزة، حيث يتم زراعتها وتوفير احتياج القطاع منها بشكل شبة كامل، ولم تكن الوزارة تستورد إلا البصل والثوم وبعض من أصناف الخضار الكمالية التي لا يمكن زراعتها في القطاع.

مواضيع متعلقة: