كيف يمكن اختيار اللوحات الجدارية؟

غزة- هدى الدلو:

تتعدد الطرق التي نزين بها منازلنا لإضفاء لمسة جمالية، باختيار التحف أو اللوحات الفنية لاستكمال الديكور في الغرف البيتية أو المكتب، فتلجأ بعض الأذواق إلى اختيار اللوحات الجدارية التي يتعدد أشكالها وأنواعها، فمنها القماشية أو المطبوعة، أو المصنوعة من الخزف أو الزجاج، فكيف يمكن اختيار اللوحات الجدارية المناسبة؟

تقول مهندسة الديكور سماح سمارة: "اللوحات والصور المعلقة أو البراويز من العناصر المهمة في إكسسوارات المنزل، إذ إنها تضيف جمالًا ملموسًا إلى المكان، إذا وضعت بالطريقة الصحيحة والمكان المناسب، وكانت تحمل صورًا وكتابات وألوانًا ذات هدف ومعنى".

وأشارت إلى أنه يمكن وضع اللوحات في جميع الأماكن، في غرف النوم أو الممرات أو صالة المعيشة أو غرفة الضيوف، وواجهات الدرج والمطبخ، فهي عنصر مهم ومميز لجميع الأماكن والمساحات التجارية والسكنية.

وأوضحت سمارة أن وضع هذه اللوحات يحتاج إلى عناية ودراسة محتواها وإطارها ولونها وشكلها ضمن المكان الذي ستوضع فيه، فمثلًا ما يناسب غرف الأطفال لا يناسب غرفة المعيشة، فكل مكان له طبيعته وألوانه وخصوصياته.

وأضافت: "يمكن أن نستخدم لوحة واحدة ذات حجم كبير مثلًا، ويمكن أن نستخدم مجموعة من الصور، كثلاث أو خمس صور بأحجام مناسبة لتشكل معًا لوحة واحدة"، منبهة إلى أن تعليق هذه اللوحات يكون بحمالات، ويجب الابتعاد عن المواد اللاصقة، لأنها مع مرور الزمن تؤدي إلى انزلاقها وإحداث خلل فيها وفي الجدار.

وبينت سمارة أنه يفضل أن يكون ارتفاع الصورة عن الأثاث أكثر من 20 سم، أو أن تكون في مستوى النظر، وإذا كانت هذه اللوحات على جدار عند مدخل البيت، أو أحد الممرات يفضل إضافة بعض الإكسسوارات تحتها، مثل: حوض زرع أو بعض الوسائد الصغيرة، مثلًا.

ولفتت إلى أنه إذا كانت الصور متجاورة يجب ترك مسافة مناسبة بين الصورة والأخرى حتى لا تؤثر في البعد التصميمي لها، والمسافة الكافية تكون بحجم كف اليد، ويجب الأخذ في الحسبان لون الجدران بالنسبة للون اللوحة، وأيضًا تناسق اللوحات مع قطع الأثاث الموجودة، وتناسق حجمها، إذ توضع اللوحات الكبيرة فوق قطع الأثاث الكبيرة، واللوحات الصغيرة يوضع بعضها بجانب بعض ضمن مجموعة واحدة، ولا توضع وحدها على جدار كبير، لأنها ستضيع في هذه المساحة، ويفضل وضعها على جدار صغير.

"أما إذا كانت اللوحات ذات ألوان باهتة فيمكن إضافة إضاءة علوية على الحائط لتنير اللوحة، ويمكن وضع الزجاج على اللوحات لنحافظ عليها مدة طويلة، ويفضل إبعادها عن الشمس والرطوبة حتى لا تتلف وتفقد قيمتها سريعًا" تابعت حديثها.

وأشارت سمارة إلى أن هناك أشكالًا متنوعة ومتناسقة من اللوحات، منها المربع والمستطيل والدائري والمثلث، ويمكن إدخال رف بحجم يناسب الصور، يوضع عليه بعض من التحف مثلًا، وإضافة إطارات دون صور، وبعض من الإضاءة، وطريقة التثبيت تختلف تبعًا لذوق الشخص.