​كيف تختار الحمية الغذائية المناسبة لك؟!

غزة/ هدى الدلو:

يجمع خبراء الصحة على أن النظام الغذائي المناسب للشخص هو النظام الذي يمكنك الاستمرار عليه، ضمن حمية غذائية سليمة تحقق نتائج ملحوظة، فالكثير يتبعون أنظمة غذائية ولكن لا تظهر أي نتائج. فكيف يمكن أن نختار الحمية المناسبة؟

اختصاصية التغذية مرام بشارة تقول: إن النظام الذي يقوم الشخص باختياره لخسارة الوزن يجب أن يشمل ممارسة الرياضة، وتنوع الطعام، بإعداد أخصائي، لتعزيز فقدان الوزن بصورة بطيئة وثابتة، مع ضمان السماح للوجبات الخفيفة، وعدم الاعتماد بشكل أساسي على المكملات الغذائية، اعتمادًا على دليل علمي ويشمل شرب الكثير من الماء.

وأوضحت بشارة لـ"فلسطين"، أنه يتم اختيار النظام الغذائي حسب شكل الجسم، ومن المهم اختيار حمية غذائية لا تجعلك معظم الوقت تشعر بالجوع، وأن تشمل الكثير من الألياف والمياه.

وبينت أن معظم الحميات تهتم بالرياضة، لكن إن كان الشخص غير محب للرياضة بشكل كبير، قد لا تناسبه الحميات التي تعتمد بشكل كبير على الرياضة، لذلك لا بد من اختيار برنامج صحي يشمل نوع الرياضة المفضلة وبمقدار مناسب لضمان الاستمرار في ممارستها.

ومن الممكن تشمل الرياضة؛ الرقص، المشي أو مجرد تنظيف المنزل، فلا تعني الرياضة أن تكون بأدوات ومعدات، الرياضة هنا هي أن تحرك جسمك كاملاً، بحسب بشارة.

ولفتت بشارة إلى أنه عند اختيار الحمية الغذائية لا بد من السؤال هل يمكن الاستمرار عليها للأبد؟ فإذا كانت إجابتك لا، إذا لا تقوم باختيارها لأنك ستعود بسرعة لحياتك وعاداتك القديمة، وإذا كانت تشمل طعام غير معتاد عليه، أو تحتاج لساعات طويلة في المطبخ ويتطلب إمكانات مادية فإنها قد لا يكون مناسبًا.

وتابعت حديثها: "يجب أن تعلم سرعة فقدانك للوزن، حيث يعادل الباوند الواحد من الدهون ما يقرب 3500 من السعرات الحرارية، لذلك أنت في حاجة إلى حرق الكثير من السعرات للتخلص من الدهون، في العادة فقدان الوزن بسرعة يكون أكثر مرونة من خسارة الدهون".

ونبهت بشارة إلى أن الخسارة السريعة في الوزن التي تحدث في البداية هي فقدان جزئي للماء، فإن أردت أن تفقد الوزن بسرعة فالتأني واتباع نظام غير متعجل يتيح لك ذلك، ويعد النظام الصحي لفقدان الوزن بمعدل من 1 إلى 2 باوند في الأسبوع والطريقة المثلى لتحقيق ذلك هو بحرق 500 سعرة حرارية يوميًا من خلال الحمية الغذائية والرياضة.

وعدت أن أفضل أنواع النظام هي التي تجعلك تشعر بأنك غير مضغوط، فالنظام الذي يجعلك تشعر بأنك تفتقد الطعام يجب ألا تتبعه، قم باختيار نظام يساعدك في التخلص من العادات التي تجعلك تفشل في تحقيق الوزن الصحي الذي ترغب فيه.