خبر عاجل

إقرأ المزيد


​كيف شكر الناشطون ريما خلف على صنيعها الذي عجز عنه الرجال؟

ريما خلف (الأناضول)
غزة - ربيع أبو نقيرة

انتشر وسم #شكرا_ريما_خلف في مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، أعرب من خلاله الناشطون والإعلاميون عن شكرهم لريما خلف على صنيعها الذي عجز عنه الرجال.

ريما خلف هي الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا"، التابعة للأمم المتحدة ومقرها بيروت، قدمت استقالتها من منصبها مؤخرا.

وجاءت استقالتها بعد تعرضها لضغوط من الأمم المتحدة وتعليمات من الأمين العام أنطونيو غوتيريش بسحب تقرير الإسكوا الذي يدين ممارسات (اسرائيل) ويؤكد أنها أقامت نظام فصل عنصري (أبارتهايد) ضد الفلسطينيين.

"طارق حمود‏@TarekHamoud" كتب على موقع تويتر "استقالة على الهواء مباشرة لشخصية دولية #ريما_خلف تمثل فضيحة كبرى للأمم المتحدة وللأمين العام شخصياً".

واعتبر في تغريدة أخرى سحب تقرير الإسكوا "عارا وانتهاكا لأبسط حقوق التعبير والتحقيق القانوني المستقل"، وقال"#ريما_خلف ألقت حجراً في مستنقع الخنوع لضغط الاحتلال وداعميه".

أما Bilal Abboud"‏ @bilalabboud" كتب "استقالة #ريما_خلف تفضح زيف سياسات الأمم المتحدة وتضع مصداقية كل المنظمات الدولية على المحك".

وكتب "د.محمد الجوادي‏ @GwadyM" على موقع تويتر "#ريما_خلف تستقيل من منصبها الكبير إحقاقا للحق!"، مشيرا في تغريدة أخرى إلى أن ريما خلف "كتبت اسمها بقبس من النور العلوي".

وغردت "سلمى الجمل‏@AljamalSalma" على موقع تويتر قائلة: "ريما خلف ترفض الضغوط والابتزاز الدولي وتستقيل من الإسكوا,.. تخلت عن منصبها ولم تتخل عن مبادئها وضميرها".

وقال Jalal M. Kobtan"‏@jalalkobtan" في تغريدة له على وسم #شكرا_ريما_خلف "الفرق بين ريما خلف وحكام العرب أنها خسرت وظيفتها لتكسب كرامتها والشعوب العربية، بينما هم خسروا شعوبهم من أجل المناصب والكراسي"، واصفا إياها في تغريدة أخرى أنها أكثر جرأة وكرامة ورجولة من أغلب حكام العرب.

وغرد "عدنان المزروع ‏@"adnanalmazrooa قائلا: "#شكرا_ريما_خلف لأنك أزلتِ كل الأقنعة التي يتستر خلفها منافقو الأمم المتحدة".

وعلى ذات الوسم كتب "فضل مطر|غزة‏@fdlmtr" "#المقاوم ليس كل إنسان يدعي الوطنية؛ بل هو ذاك الحر الذي يدافع عن المظلومين ولو بالكلمة".

وقال "مهنا الحبيل‏@ "MohannaAlhubail إن "موقف ريما خلف، في مواجهة الانحياز الدولي المنحط لـ(إسرائيل)، ثبت واقعة كبرى تفضح من داخل الأمم المتحدة، تاريخ الخيانة الأممية".

وتعددت التغريدات المثمنة لموقف ريما خلف على موقع فيس بوك.

وغرد الكاتب "ياسر الزعاترة" قائلا على موقع فيس بوك: #شكرا_ريما_خلف. فضحت الأمم المتحدة، وفضحت الدول التي تدعي العدالة وحقوق الإنسان، وفضحت سطوة الصهاينة على هذا العالم أيضا. استقالتك موقف رائع".

وفي حين اعتبر "أبو ياسمين شعت"، ريما خلف امرأة هزت عرش الأمم المتحدة، كتب "محمد عبد العزيز" على وسم #شكرا_ريما_خلف "استطيع القول إن نباهة وبلاغة امرأة، هزمت العالم المتشدق بالحرية والعدالة !!".

وقال Yasser AhmedK" " في تغريدة له: "استقالة ريما بقدر ما تعكس إرادتها الحرة، فهي تفضح أولئك العاجزين الخاضعين للابتزاز، فضلا عن أنها وثيقة جديدة تدين الاحتلال وتعري هذه المنظومة الدولية التي تتعامل بازدواجية معايير وتسعى لتبرئة الاحتلال من جرائمه".

وكتبت "غادة عويس Ghada Oueis" على صفحتها على موقع فيس بوك "#ريما_خلف كل الاحترام لك".

وغردت "Dalia Hassan" قائلة: "استقالة ريما خلف احتجاجا على سحب قرار الاسكوا المدين لـ(إسرائيل) موقف تسجله صفحات التاريخ لامرأة آمنت بعدالة القضية".