كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا جديدا

صورة أرشيفية
سيول- (أ ف ب)

أجرت كوريا الشمالية الاحد تجربة جديدة لاطلاق صاروخ بالستي، بعد اسبوع على تجربة مماثلة اثارت استياء دوليا وتهديدات بتشديد العقوبات على بيونغ يانغ.

ووصفت كوريا الجنوبية عملية الاطلاق، وهي الثانية في اسبوع والثامنة العام الحالي، بانها "متهورة وغير مسؤولة" بينما اكد الجيش الاميركي "التزامه الراسخ" الدفاع عن حلفائه في المنطقة.

واعتبر رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ان التجربة الصاروخية الجديدة "تناقض الجهود" الدولية للتوصل الى "حل سلمي" و"تشكل تحديا للعالم".

ووصف وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون اطلاق الصاروخ بانه "مقلق ومخيب للامل" وقال "لا نزال في المراحل الاولى من ممارسة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي" على نظام بيونغ يانغ.

ودعا الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان الى اجتماع لمجلس الامن القومي ردا على هذه التجرية وفق ما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

وذكرت هيئة الاركان الكورية الجنوبية ان الصاروخ اطلق باتجاه شرق بوكشانغ في مقاطعة بيونغان الجنوبية، ولم يعرف نوعه. وقد قطع نحو 500 كيلومتر.

واكدت هيئة الاركان الكورية الجنوبية ان "جيشنا يراقب عن كثب الوضع لرصد اي اشارات استفزازية اضافية من جانب الجيش الكوري الشمالي، وجيشنا يبقى متأهبّاً".