إقرأ المزيد


​كم من الوقت يحتاجه بيض الديناصورات حتى يفقس؟

فلوريدا - الأناضول

كشفت دراسة حديثة أسرارًا جديدة عن دورة حياة الديناصورات شغلهم البحث عنها سنوات طويلة، وتتعلق هذه الأسرار بالوقت الذي تستغرقه هذه الكائنات الضخمة في حضانة بيضها حتى يفقس.

الدراسة أجراها علماء حفريات بجامعة ولاية فلوريدا للعلوم البيولوجية الأمريكية بالتعاون مع باحثين في جامعة كالجاري الكندية، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء، في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم.

ودرس فريق البحث حالة حفريات نادرة لأجنة ديناصورات البروتوسيراتوبس، التي عاشت خلال العصر الطباشيري المتأخر (منذ 135 إلى 65 مليون سنة)، وعُثر عليها في صحراء جوبي بالجزء الشرقي من وسط آسيا.

واكتشفوا من خلال دراسة الخطوط الرقيقة الموجودة بأسنان صغار الديناصورات، أن فترة حضانة البيض كانت تستمر ما يقرب من 3 أشهر لصغار الديناصورات التي لا يزيد وزن أجنتها عن 194 جرامًا، بينما تصل فترة الحضانة إلى 6 أشهر حينما يزيد وزن الأجنة عن 4 كيلوجرامات.

وقال الباحثون إن علماء الحفريات كانوا يعتقدون في السابق أن فترة حضانة بيض ديناصورات البروتوسيراتوبس كانت تستغرق ما بين 11 إلي 85 يومًا حتى يفقس البيض.

وأضافوا: "دراستنا كشفت أن فترات حضانة الديناصورات لبيضها أطول مما كان متوقعا؛ ما يعرض البيض لخطر الحيوانات المفترسة والاضطرابات البيئية مثل الفيضانات".

والبروتوسيراتوبس هو جنس من الديناصورات التي عاشت خلال العصر الطباشيري المتأخر، وتحديداً الفترة الكامبانية في أرض منغوليا.

ويُصنف هذا الجنس ضمن فصيلة السيراتوبسيات، وهيَ مجموعة من الديناصورات ذات القرون، ويَملك هُدباً ضخماً عند رقبته، وربما كانت وَظيفة هذا الهدب حماية الرقبة من الأذى أو دعم عضلات الفك أو إخافة الأجناس الأخرى خلال المُنافسات أو جميع هذه الوظائف معًا.

مواضيع متعلقة: