إقرأ المزيد


​خطوط جلدية عند الحامل

غزة - فلسطين

السلام عليكم أعزائي في صحيفة فلسطين، وإنه ليسعدني أن تفيدوني في الإجابة عن سؤالي، فأنا سيدة حامل في شهري الثامن، وقد بدأت خطوط جلدية تظهر على بطني، لا أعرف سببها وينتابني هاجس من استمرار وجودها بعد الولادة، فهل ستبقى تلك الخطوط حقاً كما سمعت من بعض النساء أم أنها تنتهي بانتهاء الحمل؟ وجزاكم الله خيرا.

يجيب عن السؤال د.عوني عطاالله أخصائي النساء والتوليد:

تلك الخطوط المائلة للاحمرار سيدتي والتي تظهر بالجلد عند أعلى الفخذين والبطن وأحياناً بجلد الثديين عند بعض الحوامل لا تختفي تماماً بعد الولادة؛ وإنما يتحول لونها إلى لون فضي أبيض مما يشوّه جمال الجلد ولذا فإن الوقاية من ظهورها هو أفضل الحلول للحفاظ على جمال البشرة من التشوهات.

وسبب حدوثها هو تمدد شديد بالأنسجة المطاطية الموجودة تحت البشرة إلى درجة زائدة تصل إلى حد التمزق ولذلك تسمى هذه الخطوط باسم "stretch marks" أي العلامات الناتجة عن الشد الشديد؛ والحقيقة أن هناك نوعين من هذه الخطوط هما:

- نوع يظهر بسبب التغيرات الهرمونية في بداية الحمل.

- نوع يظهر بسبب تعرض الجلد للشد الشديد في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل وذلك بمنطقة البطن وأعلى الفخذين والثديين نتيجة لزيادة حجم الرحم مع نمو الجنين.

طرق الوقاية:

يمكن للحامل أن تقلل من فرصة ظهور هذه الخطوط أو على الأقل الحد من درجة ظهور ذلك باتباع التالي:

-يستعمل مشد للثدي "سونتيان" بحيث يكون محكماً على الثديين ويقلل من حركتهما أثناء المشي.

- يجب أن تحاول الحامل أن تقلل من اكتسابها للوزن أثناء فترة الحمل وهذا يتحقق بالإقلال من تناول الدهون والنشويات وممارسة الأنشطة الرياضية.

الاهتمام بنوعية الغذاء:

هو أهم الوسائل للوقاية من ظهور هذه العلامات حيث وجد أن هناك مواد غذائية معينة تعمل على تقوية الأنسجة المطاطية الموجودة تحت البشرة وبالتالي يجعلها تقاوم الشد دون أن يحدث تمزق بها؛ وهذه هي البروتينات وفيتامين ج والزنك وفيتامين ب6.

ويعد الزنك من أهم هذه المواد وهو يتوافر في الحبوب غير منزوعة القشرة والخضروات ذات الأوراق الخضراء؛ وفي المأكولات البحرية؛ والسيدات اللاتي تعودن على تعاطي أقراص منع الحمل والتي تنقص فيتامين ب6 والزنك, يفضل أن يعتمدن أثناء الحمل على تناول مستحضر إضافي من ب 6 والزنك بجرعات يومية مناسبة.

-دهان جلد البطن وأعلى الفخذين بأحد الكريمات بحيث تحفظ له مرونته ونعومته ويفضل الأنواع التي تحتوي على الزنك أو فيتامين هــ أو اللاونين.

-ممارسة الأنشطة الرياضية بصفة منتظمة فهي تساعد على تقوية العضلات ومن المحتمل أن ذلك يساعد على تماسك الأنسجة المطاطية ووقايتها من التمزق.

-يفضل بعض الأطباء التعرض لأشعة الشمس فهو يقي من ظهور هذه العلامات ويفضل الاستعانة بكريم للوجه للوقاية من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية على البشرة.