​جنوب السودان: 80% من ضباط الشرطة أميّون

صورة أرشيفية
جوبا /الأناضول

قالت شرطة دولة جنوب السودان ان 80% من ضباط البوليس لايجيدون القراءة و الكتابة، مما تسبب في إعاقة التحقيقات الجنائية في مختلف أقسام الشرطة لعدم التاهيل.

وقال العميد ابراهام مجوك، رئيس شعبة الادارة والمال بوزارة الداخلية:" "هناك 80% من ضباط وضباط الصف لايستطيعون القراءة و الكتابة بالانجليزية، اللغة الرسمية للبلاد، بينما يتحدث بعضهم العربية لكن دون كتابة".

وأشار مجوك ان "الشرطة تحتاج لتوظيف أشخاص اكملوا المرحلة الأساسية فما فوق، لأنه في ظل وجود تلك النسبة العالية غير المتعلمين في صفوف الشرطة يصعب تدريبهم على الاجراءات والتحقيقات الجنائية" .

وقال مجوك أن "ارتفاع معدلت الأمية وسط ضباط الشرطة اثر بشكل كبير على أدائها في البلاد ككل، خاصة اثناء تنفيذ الاعتقالات وتقديم ملفات التحقيق للمحاكم، لذلك تجد مراكز الشرطة مكتظة بالمحتجزين الذين يقضون عدة ايام دون تقديمهم للمحاكم".

وشدد رئيس شعبة الادارة و المال بوزارة الداخلية على انه بسبب وجود هؤلاء الضباط غير المؤهلين تتاخر التحقيقات الجنائية لانهم لايمتلكون المعرفة بكيفية توثيق افادات المشتبه بهم، والمشتكين والشهود.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بُعدًا قبليا.