اقتصاد

"الزراعة" توضح أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في غزة

أوضحت وزارة الزراعة بغزة، أن الارتفاع الطفيف في أسعار الدواجن في الفترة الأخيرة يعود لشح دخول البيض المفقس إلى القطاع، والخسائر التي تكبدها المزارعون مؤخرا ما أدى لعزوفهم عن التربية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني في تصريح أوردته وكالة "الرأي" الحكومة، اليوم الأربعاء، أن التذبذب الطفيف في أسعار الدواجن يُعد أمر طبيعي في هذا القطاع الحيوي والهام.

وأكد البسيوني، أن وزارته تراقب قطاع الدواجن بشكل متواصل، ولن تسمح بتجاوز سياستها المتبعة في تنظيمه، مشددا على أن الوزارة لن تتوانى في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة الكفيلة بعد ارتفاع الأسعار، وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى أن وزارته ماضية في تنفيذ سياستها التي اعتمدتها لهذا العام والمتمثلة في دعم المزارع وحماية المستهلك.

موظفو برامج الإسكان يهددون بثورة ترحيل الأقساط

طالب الموظفون المستفيدون من برامج الإسكان التابعة لمجلس الإسكان الفلسطيني بضرورة الموافقة على تأجيل أو إعادة جدولة الأقساط المستحقة عليهم نظرا للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها موظفو السلطة في قطاع غزة.

وهدد الموظفون بخطوات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم بتأجيل دفع الأقساط وترحيلها لحين صرف السلطة رواتبهم بشكل كامل.

وقال حسن السردي أحد المستفيدين من برامج الإسكان :"راسلنا مجلس الإسكان لتأجيل أو تخفيض الأقساط المستحقة لحين انتهاء الأزمة، وكلنا أمل أن يتم الموافقة والوقوف بجانبنا والموافقة على طلبنا لحين استلام رواتبنا كاملة، ولكن للأسف لم يتم الرد على طلبنا بالموافقة أو الرفض.

وأوضح السردي أنهم التزموا بتقسيط المبلغ المطلوب منهم لبرنامج الأسكان، حيث يتم خصمه من الرواتب التي كانت تصرف كاملة، منبها إلى أنه بعد تقليص السلطة نسبة صرف موظفي غزة لـ50% بات المستفيدون من البرنامج غير قادرين على تسديد القسط الشهري كاملا.

وشدد المستفيد من برنامج الإسكان السردي على أن مجلس برنامج الإسكان يمارس إذلالا بحق موظفي غزة، مشيرا إلى أن المجلس رفض طلب تخفيض نسبة الصرف.

وفي السياق ذاته أكد أيمن السيسي أحد المستفيدين من برامج الإسكان أنه أرسل أكثر من كتاب للمجلس وطلب تخفيض الأقساط إلى 50% ولكنهم لم يتعاطوا مع الطلب بالإيجاب أو السلب.

وأضاف السيسي :"أرسلت أخيرا مع عدد من الموظفين كتابا إلى السيد سميح العبد رئيس مجلس الإسكان في فلسطين، وطلبنا تخفيض الأقساط إلى 50% حتى انتهاء الأزمة الخانقة التي تمر بها السلطة الفلسطينية، وتم الرد علينا في أقل من 24 ساعة بأنه يجب الالتزام بقرارات سلطة النقد الفلسطينية ووزارة المالية في جميع المحافظات بالضفة والقدس وغزة".

وتابع: "عند توجهي إلى المجلس قبل أيام عدة أصدر نائب رئيس مجلس الإدارة محمد زكريا الأغا قرارا بمنع دخولي المجلس مرة أخرى بعد أن طلبنا مقابلته، ولكنه رفض بالرغم من أن المجلس مؤسسة تابعة للسلطة وتعاملي داخلها بما يسمح لي القانون".

وأكد السيسي أنهم سيتجهون إلى خطوات تصعيدية سلمية للمطالبة بحقهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم والتزام مجلس الإسكان بقرارات سلطة النقد الفلسطينية ووزارة المالية.

سلطة النقد تصدر تعليمات جديدة للبنوك

أصدرت سلطة النقد اليوم الثلاثاء تعليمات جديدة للمصارف بشأن تأجيل أقساط قروض موظفي القطاع العام، من خلال إعادة الهيكلة أو منح "تسهيل جاري مدين مؤقت".

وأوضحت سلطة النقد في بيان وصل فلسطين أون لاين نسخة عنه أن إصدار هذه التعليمات يأتي في ظل استمرار عدم انتظام رواتب موظفي القطاع العام في الفترة الأخيرة، وعدم تحويل الرواتب بشكل كامل.

كما أشارت إلى أن هذه التعليمات تأتي مراعاة للظروف الراهنة التي يمر بها موظفو القطاع العام، ووفقًا لنتائج الاجتماعات المستمرة مع القطاع المصرفي منذ بداية الأزمة.

وتلقى موظفو القطاع العام في الضفة الغربية المحتلّة رواتب بنسبة 50% فقط عن شهري فبراير ومارس، بعد قرار سلطات الاحتلال خصم أموال الشهداء والأسرى من أموال "المقاصة" الفلسطينية.

فيما طبّقت الحكومة خصومات إضافية على موظفيها بغزة، الذين كانوا يتلقون 50% من رواتبهم بفعل الإجراءات التي تفرضها على القطاع.

وأكّدت "النقد" إمكانية منح المصارف موظفي القطاع العام حساب جاري مدين مؤقت يعطي العميل حرية تأجيل عدد من الأقساط إلى أجل يتم التوافق عليه بين العميل والبنك.

وأشارت التعليمات إلى إمكانية إعادة هيكلة أقساط العميل خلال فترة عمر القرض أو بعده بما يتم التوافق عليه بين الطرفين، واشترطت عدم طلب أية ضمانات إضافية لتنفيذ الحصول على أي من الخيارين.

وشدّدت سلطة النقد في تعميمها على المصارف بضرورة عدم احتساب أية مبالغ إضافية تتمثل في فوائد تأخير أو عمولات أو غرام، وتقتصر التكلفة على سعر الفائدة المحتسبة على القرض الأصلي فقط، ما سيترتب عليه كلفة بسيطة يدفعها المقترض.

وأوضحت أن المقترضين من موظفي القطاع العام الذين لا يرغبون بالاستفادة من خيارات تأجيل الأقساط سيخضعون لتعليمات الخصم التي ستصدرها سلطة النقد للمصارف، وذلك بعد تحديد الحكومة لنسبة الرواتب التي سيتم تحويلها للموظفين الشهر القادم.


"التشريعي" يبحث أوضاع المزارعين بخان يونس ​.. والزراعة تفتتح دورة شمال غزة

بحث وفد من نواب محافظة خان يونس، المشاكل التي تواجه المزارعين في خان يونس، مع مسؤولي مديرية الزراعة بالمحافظة، خلال زيارة الوفد للمديرية.

واستعرض مدير المديرية أكرم أبو دقة، آليات العمل، والمهام الموكلة للمديرية، وتناول أوضاع المزارعين في ظل الحصار والخسائر الباهظة التي يتكبدونها جراء نقص الإمكانات، وضعف التعويض عن أضرار الحروب.

وأشار أبو دقة لمساعي المديرية لتوزيع الأشتال على المزارعين المتضررين.

من جهته، استعرض محمد النجار مدير الرقابة الزراعية، الإشكاليات التي تواجهها المديرية، خصوصاً نقص عدد المهندسين الزراعيين في مقابل المساحات الزراعية الواسعة التي تقع ضمن نفوذ مديرية الزراعة في المحافظة.

بدورهم، شدد النواب على ضرورة دعم القطاع الزراعي بشتى الطرق والوسائل، وضمان إسناد المزارعين خصوصاً المتضررين منهم جراء ممارسات قوات الاحتلال.

"الارشاد الزراعي"

إلى ذلك، افتتحت دائرة التنمية البشرية بالتعاون مع مديرية زراعة الشمال، دورة "الإرشاد الزراعي في مجال الري والتسميد".

وافتتحت الدورة بحضور م. نزار الوحيدي الخبير في مجال التربة والري، ومدرب الدورة سامي النخالة، ومدير مديرية زراعة شمال غزة أدهم البسيوني، إلى جانب (25) متدربًا من المهندسين الزراعيين والخريجين وطلاب الجامعات والمهتمين.

وتحتوي الدورة على عدة محاور أهمها احتساب الاحتياجات المائية - وتصميم شبكات الري - "التسميد عبر شبكات الري"، إضافة الى الشق العملي للدورة الذي من المتوقع تنفيذه في محطة تجارب الشمال التابع لوزرة الزراعة والتنسيق لجولات ميدانية لبعض النماذج الزراعية .