محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
أجندة الأحداث

اليوم/ ١٧‏/١‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​"الأيادي الناعمة"...معرض للتراث الفلسطيني في غزة

شاركت العشرات من النساء الفلسطينيات في قطاع غزة، الثلاثاء 17-1-2017 ، في معرض للتراث الفلسطيني، حمل اسم "الأيادي الناعمة".

وضمّ المعرض، الذي نظّمته "نساء عاملات"، بالتعاون مع منتجع "ستارز سنتر"، غرب مدينة غزة، مئات المشغولات اليدوية والأثواب الفلسطينية المطرّزة، بالإضافة إلى المأكولات الشعبية والغربية.

وقالت "يافا الكفارنة"، منسقة معرض "الأيادي الناعمة":" تشاركنا اليوم حوالي 35 امرأة فلسطينية عاملة، تعرض منتجاتها ومشغولاتها اليدوية للتعريف بالتراث الفلسطيني".

وتابعت:"النساء المشاركات عرضنَّ علينا الفكرة للمساهمة في تصريف منتجاتهن".

وأشارت إلى أن كل امرأة مشاركة في المعرض، تعيل أسرة كاملة.

وأضافت:" هذا المعرض التراثي يساهم في إيجاد دخل للنساء، في ظل سوء الأوضاع الاقتصادية في غزة جرّاء الحصار المفروض لعامه العاشر على التوالي".

وتقول الأمم المتحدة إن 80 في المئة من سكان القطاع يعتمدون في معيشتهم على المعونات، وأن نحو 43 في المئة من إجمالي عدد السكان الذي يقدر بنحو مليوني نسمة، يعانون من البطالة.


الاحتلال يمنع 12 موطناً من السفر عبر معبر الكرامة

منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي 12 فلسطينيًا من السفر عبر معبر الكرامة مع الأردن، السب، بدعوة الأسباب الأمنية.

وذكرت الإدارة العامة للمعابر والحدود، اليوم الأحد 15-1-2017، أن 4486 مسافرًا تنقلوا في لكلا الاتجاهين من المعبر السبت.

وأفادت أن عدد المغادرين بلغ 2728 مسافرًا، والقادمين1758 مسافرًا، فيما أعاد الاحتلال 12 مسافرًا.

هذا ومن المقرر أن يعمل معبر الكرامة اليوم حتى الساعة الـ 09:30 مساء


بلدية غزة تستبدل محبسا مياهٍ قديمين في مدخلي شارعين

شرعت دائرة المياه في بلدية غزة باستبدال محبسا مياهٍ قديمين في مدخلي شارعي المنصورة والشعف من جهة شارع صلاح الدين شرق المدينة ضمن جهودها لزيادة التحكم في الشبكة وتحقيق عدالة أفضل في توزيع المياه .

وأفاد مدير الدائرة م . ماهر سالم أن طواقم البلدية شرعت بتركيب محبسا بقطر ( 20) إنش عند تقاطع شارعي الشعف وصلاح الدين فيما سيجري خلال الأيام المقبلة تركيب محبس أخر على تقاطع شارعي المنصورة وصلاح الدين شرق المدينة.

وأوضح أن تركيب المحبسين يهدف لزيادة التحكم في شبكة المياه وتحقيق عدالة أفضل في توزيع المياه على بيوت المواطنين لاسيما في فصل الصيف الذي تزداد فيه احتياجات المواطنين للمياه .

وبين أنه البلدية وضمن خطتها لتحديث شبكات المياه تمكنت خلال العامين الماضيين من تركيب وتغيير نحو ( 142) محبساً بأقطار مختلفة في مناطق مختلفة من المدينة، وتمديد نحو ( 146) كم متر من شبكات المياه الجديدة أوبدلاً من الخطوط القديمة والتألفة.

وكذلك شملت الأعمال أيضاً تغيير وإصلاح جميع عدادات مصادر المياه التي لاتعمل بكفاءة عالية، واستبدال كافة خطوط المياه من نوع ( الأسبست ) القديمة بخطوط أخرى جديدة من نوع ) UPVC ) البلاستيكية .

ولفت مدير دائرة المياه إلى أن البلدية ستواصل جهودها خلال العام الحالي لزيادة تحسين وضع شبكة المياه وزيادة التحكم في عملية التوزيع بهدف تحسين خدمة المياه التي تصل لبيوت المواطنين كما ونوعاً .


بلدية غزة: حل مشكلة طفح مياه الصرف الصحي بمنطقتين

تمكنت بلدية غزة، من حل مشكلة طفح مياه الصرف الصحي في منطقتي الأيبكي والمنشية والمناطق المحيطة بحي الدرج وسط المدينة، من خلال توريد وتركيب مضخة جديدة في محطة السامر لتصريف مياه الصرف الصحي (6A).

وأكد مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية، م. سعد الدين الأطبش، أن البلدية أجرت دراسة لوضع محطة السامر، بعد تكرار استلام إشارات وشكاوي حول طفح مياه الصرف الصحي في مناطق عدة بحي الدرج والمناطق المحيطة، وبناء على نتائج الدراسة قررت البلدية توريد مضخات جديدة لحل هذه المشكلة.

وأوضح الأطبش أن البلدية تمكنت بعد عام كامل من المعيقات، من إدخال مضختين جديدتين بقدرة تبلغ حوالي 1100 متر مكعب في الساعة، إلى قطاع غزة، وذلك عبر مصلحة مياه بلديات الساحل وبدعم من بنك التنمية الألماني (KFW).

بدوره؛ ذكر مدير دائرة الصرف الصحي في البلدية، م. عبد المنعم حميد، أن طواقم البلدية سارعت منذ اللحظة الأولى لدخول المضخات إلى تجهيز القاعدة الخرسانية الخاصة بالمضخة الأولى، لتتناسب مع حجم المضخات وقدرتها التشغيلية.

وأشار إلى نجاح عملية التشغيل التجريبية التي أجرتها البلدية، للمضخة الأولى، بحضور الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي، وممثلين عن بنك التنمية الألماني (KFW)، ومكتب الاستشاري الألماني في غزة (Dorsch).

وبيَّن أن تشغيل المضخة الجديدة ضاعف من كمية التصريف والضخ في المحطة، الأمر الذي ساهم في حل مشكلة طفح مياه الصرف الصحي في منطقتي المنشية والأيبكي بحي الدرج والمناطق الأخرى التي تصب مجاريها في محطة السامر.

ولفت مدير دائرة الصرف الصحي النظر إلى أنه سيتم تشغيل المضخة الثانية في غضون شهر من الآن، ما سيرفع كفاءة المحطة بنسبة 70%.

وتبذل بلدية غزة مساعٍ حثيثة لإيجاد حلول لمشاكل تصريف مياه الصرف الصحي في بعض مناطق المدينة، الناجمة عن اهتراء الشبكات، وذلك من خلال تنفيذ عشرات المشاريع التطويرية الحيوية للبنية التحتية، ولا سيما الخاصة بإعادة تأهيل وإنشاء شبكات جديدة للصرف الصحي.

كما وتسعى البلدية إلى وصل كافة منازل المواطنين بشبكات الصرف الصحي في المدينة، لإنهاء ظاهرة الآبار الامتصاصية، والحفاظ على البيئة، حيث تمكنت في السنوات الماضية من إنشاء 110 كيلو متر من شبكات الصرف الصحي في أحياء ومناطق المدينة، وإقامة محطات جديدة للصرف الصحي وتأهيل محطات أخرى غرب مدينة غزة.