محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢١‏/٨‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


المتوفيتان بحادث السير أمس لا زالتا مجهولتي الهوية

كشف المقدم فهد حرب مفتش تحقيقات حوادث المرور بغزة، عن تفاصيل حادث السير المروع الذي وقع مساء أمس على شارع البحر جنوب مدينة غزة، وأدى لوفاة سيدة وطفلتها.

وقال حرب الاثنين 2-8-2017 إنه حوالي الساعة 20:10 مساءاً كان السائق ويدعى "أ.ب" يقود مركبة من نوع هونداى ومتجه بها من الشمال باتجاه الجنوب على شارع الرشيد بمحافظة غزة ولدى وصوله مقابل منتجع "كريزى ووتر" صدم بمقدمتها سيدة وبرفقتها ابنتها الطفلة أثناء محاولتهن قطع الطريق من الشرق باتجاه الغرب.

وأضاف: "الأمر أدى إلى اندفاع السيدة والطفلة من قوة الصدمة وارتطامهما بالأرض على بعد 15 متر، وتم نقلهما جثثاً هامدة من مكان الواقعة علاوة على حدوث عن أضرار مادية جسيمة بالمركبة".

وأكد أن السائق كان يقود المركبة وقت الحادث بسرعة جنونية وزائدة عن الحد المسموح به قانونا وقام باستعمال الفرامل بعد فوات الفرصة المواتية لمنع وقوع الحادث.

وأشار المقدم حرب إلى أن السيدة والطفلة ما زالتا مجهولتا الهوية.


​بدء العمل بنظام الشكاوى الحكومي الإلكتروني قريباً

أعلن رئيس ملف تحسين جودة الأداء والخدمات الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إيهاب الغصين، عن بدء العمل بنظام الشكاوى الحكومي المركزي الالكتروني في الخامس من شهر سبتمبر القادم.

وقال الغصين خلال "برنامج لقاء مع مسئول"، الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة الأحد 19-8-2017 ، إنه تم خلال الثلاثة أشهر السابقة إنجاز نظام الشكاوي ككل وفق معايير محوسبة ومتقدمة، مشيراً إلى تفعيل أربعة وحدات رئيسية في كافة الوزارات، وهي: ملف الجودة والرقابة والشكاوى والعلاقات العامة، لوضع سياسية عامة في إطار الحوكمة الرشيدة والوضوح والنزاهة.

ولفت إلى أن اللجنة الإدارية الحكومية بغزة أعلنت عن تأسيس وإطلاق نظام الشكاوى تحت عنوان "صوتك مسموع" لتحسين الأداء الحكومي والخدمات المقدمة للمواطنين والتسهيل عليهم في ظل الأوضاع الصعبة والحصار المفروض على قطاع غزة.

وأضاف: " النظام سيكون عنوان الدخول إليه عبارة عن موقع الكتروني على الانترنت يستطيع الأهالي من خلاله تقديم شكاويهم عبر نظام مُحوسب يضمن سهولة استلامها وتحويلها للجهات المختصة، وأن 100 موظف سيشرفون عليه".

وأكد أن الموقع يوفر آليات واضحة للردود على الشكاوى المقدمة وإشعار المشتكي بالحلول وتتيح له مراجعة الشكوى والاطلاع على حالتها، إضافة إلى إمكانية تقديم مقترحات أو إسداء ملاحظات على الأداء الحكومي، مشيراً إلى أن الشكاوى المقدمة من المواطنين ستمر بعدة مراحل وصولاً لديوان المظالم والأمانة العامة لمجلس الوزراء ورفعها للجنة الإدارية.

وذكر الغصين أن اللجنة المشرفة على النظام أجرت دراسة تشخيص لمراكز استقبال الجمهور في وزارتي الصحة "مبنى العيادة الخارجية " و الداخلية ، وكذلك مراكز الشرطة في كافة المحافظات، ورفعت توصياتها للجنة الإدارية والتي قامت بتخصيص موازنة خاصة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبين أن اللجنة الإدارية أقرت مبلغ 15 ألف دولار لدعم المبادرات الشبابية والمجتمعية من خلال وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.


شرطة مركز "العباس أكثر من 97% من القضايا

أفاد مدير مركز شرطة الرمال "العباس" غرب مدينة غزة، العقيد محمد رضوان، بإنجاز ما نسبته 97% من القضايا الواردة إلى مركز الشرطة والمحولة إليه، فيما تبقى 55 قضية يجري العمل عليها، من ضمنها قضايا محولة من وإلى مناطق اختصاص أخرى، منوهًا إلى أن إجراءات التحويل تُؤخر بعض القضايا ويُؤجل إنجازها إلى حين.

وأوضح رضوان في تصريح نشر أمس، أن مركزه ومنذ بداية يناير 2017 وحتى نهاية يوليو من ذات العام، استقبل 3073 قضية بمعدل 440 قضية شهريًا، لافتًا إلى أن 20 قضية تم تحويلها من خارج منطقة الاختصاص، في حين تم تحويل 30 قضية إلى مناطق اختصاص أخرى.

ولفت النظر إلى أن منطقة اختصاص شرطة الرمال متشعبة فهي المنطقة الوحيدة التي تطل على خمسة مناطق اختصاص أخرى في محافظة غزة"، مضيفًا: "منطقة الرمال لها حدود مع مخيم الشاطئ والزيتون ومنطقة الشيخ رضوان والشجاعية، إضافة لحدودها مع المحافظة الوسطى من جهة مدينة الزهراء".

وأشار إلى "أن عدد سكان منطقة اختصاصه ليلًا يُقدر بـ 400 ألف نسمة، فيما يزيد العدد نهارًا بفعل الوافدين إلى منطقة الاختصاص إلى 500 ألف نسمه تقريبًا.

ولفت رضوان إلى أن مكتب تنفيذ شرطة الرمال استقبل 8274 أمر بمعدل 1100 شهريًا و40 أمرًا يوميًا، وبلغت مهام الدوريات 3753 دورية خلال النصف الأول من العام الجاري بمعدل 636 شهريًا و12-20 مهمة يوميًا

نواب التشريعي يتفقدون مديرية تعليم شرق خان يونس

تفقد وفد من نواب كتلة التغيير والإصلاح في محافظة خان يونس، مديرية تعليم شرق خان يونس، للاطلاع على الترتيبات التي تجريها المديرية استعداداً للعام الدراسي الجديد.

وضم وفد النواب، د. يونس الأسطل و أ. يحيى العبادسة و أ. يونس أبو دقة، حيث كان في استقبال الوفد مدير التعليم في المنطقة الشرقية أ. سليمان عبد الكريم شعت.

واطلع الوفد الزائر على تفاصيل الاستعدادات التي تجريها المديرية للعام الدراسي الجديد، وخطة الطوارئ الموضوعة لتجنيب سير المسيرة التعليمية ما قد يعرقلها بما ينعكس سلباً على مستقبل الأجيال.

وأوضح وفد النواب الزائر، أن جميع الاستعدادات وخطة الطوارئ التي يتم العمل عليها قد تُسيِّر النظام التعليمي في قطاع غزة، إلا إنه سيتأثر بشكل أو بآخر رغم كل الاستعدادات.