محليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٣٠‏/٣‏/٢٠١٧

1807 –وصول الحملة الإنجليزية بقيادة فريزر إلى رشيد في مصر.

1856 -عقد معاهدة صلح أنهت حرب القرم بين روسيا من جهة وإنجلترا وفرنسا والدولة العثمانية من جهة أخرى.

1889 -انتهاء بناء برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس.

1948 -العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة مدينة سوق الرملة التي أدت إلى استشهاد 25 مواطنًا وإصابة العشرات.

1976 –"يوم الأرض": قوات إسرائيلية تقتحم قرى سخنين وعرابة ودير حنا وتستولي على أراضيهم مما حدا بالشعب الفلسطيني إلى خروجه في الشوارع مستنكرًا وقد استشهد في هذه المواجهات 6 مواطنين وأصيب المئات.

1981 -نجاة الرئيس الأمريكي رونالد ريغان من محاولة اغتيال.

1991 -إلغاء التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.

2015 –مسلحون يغتالون يحيى حوراني "أبو صهيب" القيادي في حركة حماس والناشط في المجال الصحي بمخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق.

2016- مركز الإحصاء الفلسطيني يصدر تقريراً يؤكد أن الاحتلال يستولي على 85% من مساحة فلسطين التاريخية.

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​مركز: أية مساس بالمناهج الفلسطينية تساوق مع الاحتلال

أعربت جمعية مركز اللاجئين للتنمية المجتمعية، عن رفضها للتعديلات التي ستجريها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على المناهج الدراسية الفلسطينية.

وشدد رئيس مجلس إدارة الجمعية، محمد أمين، في تصريح صحفي، اليوم الخميس30-3-2017، على أن تغيير المناهج الدراسية يعد تساوقاً مع مشاريع الاحتلال الإسرائيلي الاستعمارية والتي يحاول الاحتلال مراراً وتكراراً طمس الهوية الفلسطينية وتجهيل شعبنا الفلسطيني.

وقال أمين: "إننا نعبر عن استغرابنا من محاولات الأونروا التماشي مع المشاريع المشبوهة الرامية لطمس واستهداف الحقوق والهوية الوطنية الفلسطينية"، مؤكداً أن شعبنا سيبقى متمسكاً بأرضه وحقوقه وهويته وسنواصل تربية وتعليم أطفالنا وأبنائنا على التمسك بالأرض والحقوق.

ودعا رئيس مجلس إدارة مركز اللاجئين، الأونروا، إلى الالتزام بالمناهج المعدة من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية باعتبارها الدولة المضيفة، لافتاً إلى أن أية تعديلات بحاجة لمصادقة الجهات الرسمية في الدول المضيفة بما يتناسب مع احتياجات شعبنا وتطلعاته ورؤيته.

كما دعا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية لمجابهة المشاريع المشبوهة التي تستهدف شعبنا وأرضه وهويته الوطنية.-


​8 اصابات في حوادث سير متفرقة في جنين

أصيب 8 مواطنين، مساء اليوم الأربعاء 29-3-2017، بجروح مختلفة في عدة حوادث سير وقعت في محافظة جنين.

وأصيب ثمانية مواطنين في حادثي سير منفصلين جنوب جنين والمدينة .

وذكر مدير اسعاف الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي أن ستة مواطنين أصيبوا في حادث تصادم بين مركبتين بالقرب حاجز عسكري "دوتان" بمنطقة يعبد.

كما أصيب مواطنين على شارع جنين حيفا نتيجة تصادم مركبتين وعملت طواقم الدفاع المدني على إخلاء المصابين وتسليمهم للإسعاف، ووصفت الاصابات بين متوسطة وطفيفة وتم نقل المصابين بعد تقديم الاسعافات الاولية لهم الى المستشفى لاستكمال العلاج.


الأوقاف تعلن أسماء حجاج غزة المقبولين للحج هذا العام

أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية، الثلاثاء 28-3-2017، أسماء حجاج المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) المقبولين والمعتمدين للحج هذا العام 1438ه/2017م والبالغ عددهم 2401 حاجاً وحاجةً، وذلك وفقاً للكشف المسلسل ضمن القرعة العامة التي تم إجراؤها عام 2013.

وبينت الأوقاف في بيان صحفي، أن الأسماء تشمل المواطنين المقبولين والمعتمدين في موسم الحج لهذا العام 1438هـ/2017 من منطقتي بيت حانون وبيت لاهيا، بعد القرعة العلنية التي تم إجراؤها أمس، للمنطقتين فقط، في صالة السعادة بمحافظة الشمال.

وأوضحت الوزارة أن عدد المسجلين من منطقة بيتِ حانون بلغ (893) مواطناً، سدد منهم دُفعةَ ألف دينار (527) مواطناً، منوهةً إلى أن الأعداد المطلوبة هذا العام من بيت حانون (63) حاجاً تم اختيار (62) حاجاً من المسجلين بالإضافة لوجود حاج واحد ضمنَ الجدولةِ السابقة.

وأضافت: "كما تم اختيار (126) حاجاً للعامين القادمين (63) حاجاً لعام 2018م، و(63) حاجاً لعامِ 2019م

وأشارت الأوقاف إلى أن عدد المسجلين من منطقة بيت لاهيا بلغ (1668) مواطناً, سدد منهم دُفعة ألف دينار (1120) مواطناً، لافتةً إلى أن العدد الإجمالي المطلوب للمدينة (112) مواطناً، منهم (57) مواطناً مدرجين ضِمنَ الجدولةِ السابقة للحج هذا العام و(10) مواطنين مُجدولين ضمن العامين القادمين سيتم دمجهم للخروج ضمن حجاج هذا العام.

وقالت: "يتبقى (45) حاجًا تم اختيارهم في القرعة هذا اليوم ضمن حجاج هذا العام"، منوهًا إلى أنه تم اختيار (224) حاجاً للعامين القادمينِ (112) حاجاً لعام 2018م، و(112) حاجاً لعام 2019م.

وأوضحت وزارة الأوقاف أن حصة قطاع غزة لهذا العام 2508 حجاج ، تم إدراج 2401 منهم ضمن الكشوفات، أما ما تبقى من أعداد والبالغة (107) حجاج ستكون لمعالجة المحارم والمرضى المحتاجين لمرافقين، وكذلك الحالات المؤجلة من الماضي.

ودعت الوزارة كافة الحجاج المعتمدة أسماؤهم والمدرجة ضمن الكشوفات لهذا العام للتوجه إلى أحد فروع البنك الإسلامي الفلسطيني لإيداع الدفعة الأولى من رسوم الحج والبالغة (1000) دينار أردني، ابتداءً من يوم الأحد الموافق 2/4/2017م وحتى يوم الخميس الموافق 6/4/2017م،ثم تسليم إيصال الدفع وجواز السفر لإحدى شركات الحج والعمرة المؤهلة والمرخصة للعمل لهذا العام 1438هـ التي يرغب الحاج بالسفر من خلالها، علماً أن للحاج الحرية في اختيار الشركة التي تناسبه.

أسماء الحجاج المقبولين لهذا العام: للتحميل اضغط هنا


معرض بغزة يضم منتجات يدوية صنعتها "سجينات"

افتتحت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد 26-3-2017، معرضاً لمنتجات يدوية صنعتها نحو 40 سجينة.

ومن المقرر أن يستمر المعرض، الذي حمل اسم "إشراقة أمل"، ليومين متتاليين، فيما سيعود ريعه كاملاً لدعم النزيلات داخل السجون التي تديرها وزارة الداخلية.

وضمّ المعرض، الذي نُظّم في فندق "الكومودور" بمدينة غزة، ثلاثة زوايا؛ واحدة للمشغولات اليدوية، وأُخرى للأثاث المُطعّم بالتطريز الفلاحي الفلسطيني، وثالثة للمأكولات.

وقال توفيق أبو نعيم، وكيل وزارة الداخلية بغزة، في مؤتمر عُقد على هامش المعرض:" رغم قلّة الإمكانيات والأفراد، والتضييق بسبب الحصار، إلا أننا نفعل كل ما بوسعنا لإصلاح وتأهيل النزلاء والنزيلات".

وأضاف:" نحن بحاجة إلى دعم القطاعات الأهلية والخاصة كي نرتقي بالبرامج المُقدمة للنزلاء في إطار تأهيلهم".

بدوره، قال فؤاد أبو بطيحان، مدير عام مراكز التأهيل والإصلاح، إن وزارة الداخلية تسعى إلى "إصلاح النزلاء والنزيلات على الصعيد الاجتماعي والدعم النفسي، والثقافي".

وأشار إلى أن الوزارة تقدم برامج مختلفة للنزلاء في مراكز التأهيل منها "البرامج التعليمية ومحو الأمية، والثقافية، والترفيهية، والتواصل الاجتماعي مع ذويهم في الخارج".

ويحاصر الاحتلال الإسرائيلي غزة، منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، ثم شددت الحصار إثر سيطرة الحركة على القطاع منتصف 2007.