سياسي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


ضباط أمن المستوطنات يخشون تكرار عملية "هار أدار"

أعرب ضباط أمن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية عن خشيتهم من محاولة عمال فلسطينيين تكرار عملية مستوطنة "هار أدار" التي وقعت اليوم الثلاثاء وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وإصابة رابع.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية على موقعها الالكتروني، عن ضباط أمن في عدة مستوطنات قولهم إن عملية اليوم تهدد بقلب النظرية الأمنية في المستوطنات.

وذكر الضباط أن عملية اليوم "خلقت أجواء من الخوف من قيام عمال آخرين باستغلال تصاريحهم لغايات تنفيذ عمليات مماثلة".

وأضافوا أن تواجد العمال في مواقع البناء داخل المستوطنات وهم يحملون الأدوات الحادة مثل الشواكيش والبلطات يدفع على الخوف من تفكير أحدهم بمحاكاة عملية اليوم وأن يقرر فجأة تنفيذ عملية داخل إحدى المستوطنات.

واستشهد المواطن نمر الجمل صباح اليوم بعد أن قتل ثلاثة جنود إسرائيليين وأصاب رابع بجروح خطيرة في عملية إطلاق نار على مدخل مستوطنة "هار أدار" شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

وهاجم الشهيد الجمل بمسدس شخصي قوة من جنود حرس الحدود وحراس أمن على مدخل خلفي للمستوطنة المذكورة خلال دخول مجموعة من العمال الفلسطينيين.

وأعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" سحب التصاريح الخاصة بعائلة الشهيد الجمل.

كما أعلن الشاباك عن اعتقاله ثلاثة مواطنين بزعم أنهم على علاقة بمنفذ العملية.

وبينت مصادر عبرية أن الشهيد الجمل كان يعمل في منزل في المستوطنة تقطنه الراصدة الجوية بالقناة العبرية الثانية "شارون فيكسلر".

ونقلت تلك المصادر عن فيكسلر أن المهاجم "لم يظهر أي علامات أو نوايا بتنفيذ هكذا عملية وأنها مصدومة من الذي حصل".

ترجمة وكالة صفا


(إسرائيل) ترفض وقف بيع السلاح لميانمار

رفضت حكومة الاحتلال الإسرائيلي وقف بيع السلاح إلى دولة ميانمار، على الرغم من أعمال القتل التي تمارس هناك ضد مسلمي الروهينغا.

وأبلغت النيابة العامة الإسرائيلية، أمس، المحكمة العليا، أن الحكومة لن توقف بيع السلاح إلى ميانمار، داعية إياها إلى "عدم التدخل في العلاقات لخارجية لـ(إسرائيل)، بحسب صحيفة "هآرتس".

وقالت الصحيفة، في عددها الصادر الثلاثاء 26-9-2017 ، إن المحكمة العليا ناقشت أمس التماساً قدمته عدة مؤسسات حقوقية إسرائيلية، طالبت فيه وقف بيع السلاح إلى ميانمار.

وأضافت إن ممثلة النيابة العامة الإسرائيلية شوش شموئيلي، قالت للمحكمة أمس:" ينبغي على المحكمة أن لا تتدخل في العلاقات الخارجية لـ(إسرائيل)".

وأشارت الصحيفة إلى أن ما قالته ممثلة النيابة العامة، هو تكرار لذات الموقف الذي أعلنته وزارةخارجيةالاحتلال في شهر مارس/آذار الماضي.

ولفتت إلى أن قاضي المحكمة العليا يورام دانزيغر، قال في الجلسة إنه يتابع التطورات في ميانمار.

من جهته، قال محامي الملتمسين ايتاي ماك إن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، فرضتا حظراً على بيع السلاح إلى ميانمار، وإن دولة الاحتلال هي الدولة الغربية الوحيدة التي تبيع السلاح هناك، بحسب الصحيفة.

واستناداً إلى الصحيفة فإنه بعد الإستماع إلى مواقف الأطراف"تم عقد جلسة مغلقة مطولة شرحت خلالها الحكومة الإسرائيلية علاقات (إسرائيل) مع ميانمار".

وكان الالتماس قد قدم إلى المحكمة في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

ولفت المحامي ماك إلى إن الجنرال مين أونغ هلينغ، قائد الجيش في ميانمار، قد زار دولة الاحتلال، والتقى مع رئيس هيئة أركان الاحتلال غادي أيزنكوت.

وأضاف:" في صيف 2016 زار ميكائيل بن باروخ، رئيس وحدة التعاون الدولي في وزارة الدفاع الإسرائيلية، ميانمار، والتقى مع قادة النظام العسكري هناك".

ولفتت الصحيفة إلى أن المحكمة ستصدر قرارها بشأن هذا الالتماس لاحقاً، دون تحديد موعد محدد.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار مع مليشيات بوذية، انتهاكات واسعة النطاق ضد أقلية الروهنغيا المسلمة بأراكان، أسفرت عن مقتل وتشريد عشرات الآلاف من الأبرياء، حسب ناشطين محليين.

ووصفت الأمم المتحدة هذه الانتهاكات بأنها "تطهير عرقي".


ن​تنياهو يتوعد بهدم منزل منفذ عملية القدس

حدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو 3 خطوات، قال إن حكومته ستنفذها رداً على مقتل 3 عناصر أمن إسرائيليين، صباح اليوم، في هجوم نفذه فلسطيني قرب مستوطنة "هار ادار"، شمال القدس، قبل استشهاده برصاص أمن الاحتلال.

وقال نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومة الاحتلال، الثلاثاء 26-9-2017:" ما نزال نحقق في مجريات العملية الإرهابية وتداعياتها، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكننا الجزم بها الآن: أولاً، سيتم هدم منزل الإرهابي، ثانياً، الجيش سيفرض طوقاً أمنياً على قريته، ثالثاً ، يتم الآن سحب تصاريح العمل التي أصدرت لعائلته الموسعة".

وأضاف:" هذا يوم صعب".

وادعى بالقول:" تأتي هذه العملية الإرهابية القاتلة أيضاً نتيجة التحريض الممنهج الذي تمارسه السلطة الفلسطينية، وَجِهات فلسطينية أخرى، وأتوقع من أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أن يدينها وألا يحاول أن يبررها".

وأضاف نتنياهو:" قوات الأمن ستواصل العمل ضد التحريض وضد الإرهاب ليلاً ونهاراً، وسننهي التحقيقات في مجريات هذه العملية الإرهابية، وسنبحث معاً الخطوات المقبلة التي سنتخذها"، وفق قوله.



حماس تبارك عملية القدس البطولية

باركت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة المحتلة عملية القدس البطولية التي نفذها صباح الثلاثاء 26-9-2017 الشهيد البطل نمر محمود أحمد جمل، وأدت إلى مقتل ثلاثة جنود صهاينة وإصابة رابع بجروح خطيرة.

وأكد عضو المكتب السياسي لـ"حماس" حسام بدران في تصريح صحفي اليوم ، على أن العملية البطولية تأتي رداً على جرائم الاحتلال بحق شعبنا، وانتهاكاته المتواصلة في الأقصى.

وشدد على أن العملية البطولية بالقرب من القدس المحتلة تدلل على أن انتفاضة القدس مستمرة حتى وإن خف بريقها بين الحين والآخر.

وأضاف أنّ على الاحتلال أن يدرك أن شعبنا عرف طريق المقاومة ولن يحيد عنها أبداً، والحل الوحيد لوقف المقاومة هو فقط بزوال الاحتلال وكنسه عن الأرض الفلسطينية.

وشدد القيادي في حماس على أن أحرار شعبنا ومقاوميه لن يضعوا سلاحهم، وسيواصلون بكل السبل طريق التحرير والمقاومة مهما كان حجم التضحيات.