سياسي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
أجندة الأحداث

اليوم/ ٢٠‏/٢‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


حماس: اعتقال السلطة للصحافي الساعي جريمة

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الاثنين 20-2-2017 مواصلة جهاز مخابرات السلطة الفلسطينية اعتقال الصحفي سامي الساعي وتعذيبه بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبر الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في بيان صحفي، استمرار اعتقال الساعي جريمة بحق الصحفيين والإعلاميين وحرية الرأي والتعبير، وتبادل للأدوار مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد القانوع أن استمرار التنسيق الأمني وممارسة الاعتقالات السياسية وملاحقة المقاومين والنشطاء والصحفيين والإعلاميين من قبل أجهزة أمن السلطة في الضفة يعد سلوكا لا وطنيا ولا أخلاقيا يتوافق ويتقاطع بالكامل مع سلوك ونهج الاحتلال ويشكل كارثة وطنية.

ودعا الناطق حماس السلطة وأجهزتها الأمنية للانخراط في أحضان الشعب الفلسطيني وتبني أهدافه الوطنية من خلال إنهاء كافة أشكال التنسيق الأمني ووقف الاعتقالات السياسية والافراج عن كافة المعتقلين السياسيين والصحفيين من سجونها.

كما دعا الفصائل الفلسطينية إلى الوقوف في وجه أي مخططات تستهدف شعبنا وإنجازاته ونضالاته.


تثبيت "الإعدام"لـ 10 أشخاص في "أحداث بورسعيد"

ثبتت محكمة النقض المصرية الاثنين 20-2-2017 عشرة أحكام بالإعدام صادرة عام 2015 بحق مشجعي كرة قدم بتهمة أعمال العنف التي أوقعت 74 قتيلاً في ملعب بعد مباراة في 2012 في بورسعيد كما أفادت مصادر قضائية.

وخلال المحاكمة عام 2015، ومن أصل إجمالي 72 متهماً، صدرت عقوبات بحق 40 شخصاً آخرين بتهم تتراوح بين السجن سنة و15 عاماً. لكن قرار اليوم لم يشمل شخصاً كان حكم عليه بالإعدام آنذاك لكنه حوكم غيابياً.

وكانت أعمال العنف وقعت إثر مباراة كرة قدم بين نادي المصري (بورسعيد) ونادي الأهلي (القاهرة).

وعند خروجهم من قاعة المحكمة اليوم عبر حوالى عشرين من أفراد عائلات الضحايا عن ارتياحهم الشديد إثر صدور قرار المحكمة ورددوا "الله أكبر" حاملين صور الضحايا.

وقالت كريمة السيد التي كانت تعلق صورة ابنها في قلادة "أشعر بارتياح شديد، أشكر الله. كنت أنتظر هذا الحكم" منذ العام 2012.

وكانت محاكمة أولى في آذار/مارس 2013 انتهت بإصدار 21 حكماً بالإعدام، لكن في شباط/فبراير 2014 وبعد نقض الحكم أول مرة تم تنظيم محاكمة جديدة.

ثم في حزيران/يونيو 2015 ثبتت محكمة مصرية 11 حكماً بالإعدام. وبرأ القضاة 21 من المحكومين بينهم سبعة مسؤولين في الشرطة.


27 من أهالي أسرى غزة يزورون 14 أسيرًا بـ"إيشل"

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين 20-2-2017، لدفعة جديدة من أهالي أسرى قطاع غزة بزيارة أبنائهم في سجن "إيشل" الصحراوي ببئر السبع؛ وذلك عبر حاجز بيت حانون/ إيرز شمال القطاع.

وأفادت المسئولة الإعلامية باللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة سهير زقوت بتوجه 27 من أهالي أسرى القطاع فجرًا-بينهم 5 أطفال دون الـ 16 عامًا-لزيارة 14 أسيرًا بسجن "إيشل"، بتسهيل من اللجنة الدولية.

ويعد سجن "إيشل" الواقع في مدنية بئر السبع المحتلة من السجون صاحبة الطبيعة الأمنية المشددة، ويوجه به خمسة أقسام للأسرى الفلسطينيين بينهم قسمان للعزل الانفرادي.

وتتزامن زيارة الأسرى لأبنائهم في السجون مع اعتصام دائم يقيمه أهالي الأسرى في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة أمام مقرات الصليب الأحمر للتضامن مع أبنائهم، وللمطالبة بالإفراج عنهم.

ويقبع في سجون الاحتلال نحو سبعة آلاف أسير فلسطيني في ظروف صعبة، بينهم نحو 350 أسيرًا من غزة، فيما استشهد 208 أسرى نتيجة سياسة الإهمال الطبي داخل السجون.


زوارق الاحتلال تستهدف مراكب الصيادين ببحر غزة

أطلقت زوارق الاحتلال البحرية صباح اليوم الاثنين 20-2-2017، نيرانها صوب مراكب الصيادين قبالة منطقة الواحة شمالي غربي مدينة غزة.

وقال شهود عيان إن زوارق الاحتلال فتحت النار بشكل عشوائي ومتقطع باتجاه عدد من مراكب الصيادين في المنطقة، دون أن يبلغ عن وقوع أية إصابات.

وتتعرض مراكب الصيادين بشكلٍ متكرر لاستهداف متواصل من الزوارق الحربية الإسرائيلية، التي تحرمهم من الصيد بحرية، في خرقٍ لتفاهمات اتفاق التهدئة الذي أبرم بين الفصائل والاحتلال برعايةٍ مصرية صيف عام 2014.