محليات


وفاة طفلة وإصابة شقيقتها جراء سقوطهن من علو في جباليا

توفيت طفلة وأصيبت شقيقتها بجراح خطيرة جراء سقوطهن من علو في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وذكرت مصادر محلية، أن الطفلة أنغام محمد شلحة توفيت على الفور جراء سقوطها من الطابق الرابع فيما أصيبت شقيقتها خلود بجراح حرجة في مخيم جباليا.

وأوضحت المصادر، أن الطفلتين كانتا تجلسان على حماية أحد شبابيك المنزل، إلا أنه سقط بهن على الأرض.


​درجات الحرارة أعلى من معدلها السنوي بدرجتين

توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الجو، اليوم الخميس، صافيا ومعتدلا في معظم المناطق، ولايطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى اعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا، والبحر خفيف ارتفاع الموج .

وهذه الليلة تكون الأجواء صافية بوجه عام ولطيفة في معظم المناطق، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج .

ويكون الجو، يوم غد الجمعة، صافياً وحاراً نسبياً الى حار ، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط في ساعات المساء ، والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

والسبت، يكون الجو غائما جزئيا الى صاف ومعتدلاً في معظم المناطق، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط في ساعات المساء ، والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج .

ويكون الجو، الأحد المقبل، غائما جزئيا الى صاف ومعتدلاً في معظم المناطق، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة حيث تبقى حول معدلها السنوي العام، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا، والبحر خفيف ارتفاع الموج.


الاحتلال يمنع 12 مواطنًا من السفر عبر معبر الكرامة

منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي 12 فلسطينيًا من السفر عبر معبر الكرامة مع الجانب الأردني أمس الثلاثاء بحجة المنع الأمني.

وأعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود في بيان لها الأربعاء أن 9434 مسافرًا تنقلوا في كلا الاتجاهين من المعبر أمس.

وأشارت إلى أن عدد المغادرين بلغ 4588 مسافرًا والقادمين 4846 مسافرًا، فيما أعادا لاحتلال 12 مواطنًا.

ومن المفترض أن يعمل معبر الكرامة اليوم لمدة 24 ساعة متواصلة في كلا الاتجاهين.


بدء إعادة بناء قسم الولادة بمستشفى الشفاء بغزة

أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء البدء فعليًا بتنفيذ مشروع إعادة بناء قسم الولادة في مستشفى الشفاء بغزة برعاية وتمويل كويتي عبر منحة بقيمة (3.6) مليون دولار.

وأوضحت الوزارة أنها أنهت كافة الإجراءات الفنية والهندسية اللازمة للمشروع إعادة إعمار القسم.

وذكرت أنها وقّعت بروتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات الصحية الأهلية وعقود لشراء خدمات الولادة الآمنة للسيدات الحوامل في مدينة غزة، حيث ستقدم تلك الخدمات من خلال نظام التامين الصحي.

وبيّنت أن خدمات الولادة الآمنة خلال فترة عملية إعادة البناء ستكون في مستشفى الخدمة العامة, وجمعية أصدقاء المريض, ومركز الصحابة ومركز الكرامة الطبيين في مدينة غزة.

كما أشارت إلى أنها ستقدم خدمات الولادة أيضًا في مستشفى كمال عدوان بمحافظة شمال قطاع غزة، إضافة إلى مستشفى الأهلي العربي بغزة والتي تقدم خدمات الولادة الامنة حاليًا من خلال برنامج شراء الخدمة بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

ولفتت "الصحة" إلى أن المبنى الشرقي من مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي سيخصص لمراجعة حالات الولادة الخطرة التي تحتاج إلى متابعة سريرية خلال فترة الحمل.

وأعلنت الوزارة أنها ستغلق الجناح الغربي من قسم الولادة بمجمع الشفاء الطبي مطلع الأسبوع القادم للبدء في المشروع.