محليات

٦:١٠ م
٢٢‏/٨‏/٢٠١٩

مصرع طفل بحادثة غرق في بيت لحم

مصرع طفل بحادثة غرق في بيت لحم

لقي الطفل حسام وليد أحمد حميدات (عامين) مصرعه ظهر الخميس، بحادثة غرق في منطقة الجبعة غرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وذكر المتحدث باسم الشرطة لؤي ارزيقات في بيان مقتضب أن غرفة عمليات الشرطة تلقت اتصالا حول وصول الطفل حميدات لمستشفى بيت جالا الحكومي متوفيا جراء حادثة غرق تعرض لها في محيط منزله الكائن في قرية الجبعة غرب بيت لحم.

وأفاد بأن طواقم التحقيق بشرطة المحافظة الى جانب النيابة العامة للمستشفى تحركت على الفور وباشرت التحقيق في ملابسات الحادث

الدفعة الأولى من الحجاج تصل غزة اليوم

من المقرر أن تصل الدفعة الأولى من الحجاج إلى قطاع غزة، اليوم الخميس، عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، قادمين من الديار الحجازية بعد أدائهم مناسك الحج.

وقال مدير عام الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشئون الدينية، عادل صوالحة: إنَّ أولى قوافل الحجاج تتحرك اليوم من خلال مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، على أن تقلع أول طائرة في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت السعودية.

وأوضح صوالحة لصحيفة "فلسطين"، أن رحلات الحجاج من محافظات غزة تستمر حتى بعد غد الجمعة، بمعدل ثلاث طائرات في اليوم الأول، وطائرتان في اليوم الثاني.

وذكر أنَّ عملية نقل وتفويج حجاج قطاع غزة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة, بعد أداء مناسك الحج اكتملت على أكمل وجه، مشددًا على أنَّ موسم الحج ناجح ولم يتخلله أي عقبات.

ونبه صوالحة إلى تسجيل حالة وفاة واحدة للحاجة سارة أبو جزر من مدينة رفح، بسبب معاناتها من عدة أمراض مزمنة، فيما لا زال هناك 4 حجاج يعالجون في المستشفيات نتيجة كبر سنهم ومعاناتهم من الأمراض، سيمكثون في الديار الحجازية حتى انتهاء مرحلة استشفائهم بصورة تامة.

وفي 29 أغسطس/ أب الماضي، غادر حجاج قطاع غزة الذين بلغ عددهم نحو 2700 حاج إلى الديار الحجازية.

​فلسطين تنضم إلى التحالف الدولي للمناخ والهواء النقي

أعلنت سلطة جودة البيئة عن انضمام دولة فلسطين إلى عمل التحالف الدولي " المناخ والهواء النقي"، تحت مظلة الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، لدعم أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030.

وأعربت رئيسة سلطة البيئة عدالة الأتيرة، في رسالة وجهتها إلى المبعوث الخاص لقمة العمل المناخي للأمين العام للأمم المتحدة لويس الفونسو دي ألبا، على دعم دولة فلسطين لعمل التحالف المعني بالدوافع الاجتماعية والسياسية لحفز العمل بشأن تغير المناخ وخصوصا في مجال الصحة.

وأشارت الأتيرة في رسالتها إلى أن فلسطين ملتزمة بتحقيق معدلات مأمولة من جودة الهواء، ومواءمة السياسات الوطنية بشأن تغير المناخ وتلوث الهواء بحلول عام 2030 قدر الإمكان على الرغم من وقوعها تحت الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على الأرض ومواردها الطبيعية الامر الذي يعيق عملية التنمية المستدامة وحماية البيئة وتغير المناخ.

وأكدت أنه على الرغم من انبعاثات دولة فلسطين من غازات الدفيئة محدودة جدا والتي لا تتجاوز 0.01 % من اجمالي انبعاثات العالم، وقد قمنا بإعداد الخطط والاستراتيجيات الوطنية اللازمة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة والتكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ.

وأضافت الأتيرة أنه في إطار دعم عمل التحالف فان دولة فلسطين ستحرص على الالتزام بتنفيذ سياسات بشأن جودة الهواء وتغير المناخ لبلوغ القيم التي تحددها المنظمة في مبادئها التوجيهية بشأن جودة الهواء المحيط.

​4324 طالبا وطالبة يتقدمون للامتحان التطبيقي الشامل

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، أن 4324 طالبا وطالبة من 34 مؤسسة تعليم عالٍ، تقنية وجامعية ومتوسطة، تقدموا للامتحان التطبيقي الشامل للعام 2019، بالنظام المحوسب الجديد.

وأوضحت الوزارة أن الامتحان عقد الكترونيا لأول مرة، بالتوازي بين قطاع غزة والضفة الغربية، لضمان تعزيز الشفافية والعدالة وسرعة إتمام الإجراءات، بما ينسجم مع رؤية الوزارة وتوجهاتها نحو تطوير قطاع التعليم المهني والتقني في فلسطين.

وبينت أن 2174 طالبا وطالبة موزعين على 76 تخصصا تقدموا للامتحان في 4 قاعات بالضفة، و2150 طالبا وطالبة موزعين على 61 تخصصا تقدموا للامتحان في قاعتين بغزة.

وأشارت إلى قرار إعفاء طلبة القدس والبلدة القديمة في الخليل من رسوم الامتحان لهذه الدورة، يأتي دعما لصمودهم في وجه الاحتلال الإسرائيلي.