إسرائيليات

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٦‏/١٢‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​شرطة الاحتلال تنهي جلسة التحقيق السابعة مع نتنياهو

أنهت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، جلسة تحقيق مع رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو بشبهة الفساد.

وقال نتنياهو في نهاية التحقيق في تصريح مكتوب: "لا يوجد شيء جديد تحت الشمس، أجبت على كل الأسئلة التي وُجهت لي".

وكانت شرطة الاحتلال قد وصلت اليوم إلى منزل نتنياهو، في غربي القدس المحتلة، حيث جرى التحقيق، للمرة السابعة.

ولم يصدر بيان عن الشرطة، ولكن صحيفة "الجروزاليم بوست" العبرية، نقلت على موقعها الإلكتروني عن مصادر أمنية أن التحقيق استمر لعدة ساعات .

ويشتبه بنتنياهو في الملف 1000 بالحصول على هدايا ثمينة من رجال أعمال إسرائيليين.

أما في الملف 2000 فيشتبه بنتنياهو بالتفاوض مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس للحصول على تغطية اخبارية تفضيلية مقابل التضييق على صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة.

وينبغي على شرطة الاحتلال أن توصي المستشار القانوني للحكومة افيخاي مندلبليت بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، قبل الشروع في محاكمته، وهو ما لم يحصل حتى الآن.


​ازدياد ظاهرة التحرش في صفوف جيش الاحتلال

أفاد موقع "معاريف" العبري اليوم، بأن ثمة ارتفاع بمعدلات التحرشات الجنسية في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك وفقا لأعداد شكاوى التحرش الجنسي التي ازدادت بنسبة 10% عن العام السابق.

وفي خطوة كسابقاتها تحاول إدارة جيش الاحتلال مكافحة الظاهرة المتأصلة بين صفوفه، حيث قرر الجيش إعداد كورس تعليمي واحد على الأقل خلال العام، وسيجبر على حضور الكورس الهادف للتقليل من حجم هذه الظاهرة المستشرية كل الخادمين في الجيش من الجنود حتى رئيس الأركان، حيث من المتوقع تطبيق البرنامج التعليمي الجديد خلال الشهر الحالي.

وسيتيح البرنامج المنوي تطبيقه للعاملين بالجيش أن يشاهدوه من خلال حواسيب أو من خلال التطبيقات الذكية على هواتفهم النقالة، كما يسمح البرنامج التعليمي بأن تدخل المعلومات الخاصة بالمشتركين.

كما وسيجبر الكورس المشترك بأن يعود للبرنامج التعليمي من البداية في حال إخفاقه بالاختبار وحصوله على درجة أقل من 65.


نتنياهو يحظر على وزرائه التصريح حول نقل السفارة

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليماته مساء اليوم الثلاثاء لوزرائه بعدم الإدلاء بتصريحات حول نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

في حين، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اتصل على نتنياهو وأبلغه بقراره.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني فلسطيني تحذيره من أن نقل السفارة سيفجر الأوضاع على الأرض ويعيدها الى نقطة الصفر وأن من شأن هكذا قرار إشعال انتفاضة جديدة.

وأضاف المصدر بأن مسألة القدس حساسة جدًا ويحظر اللعب بها قائلاً "جميع الأزمات التي اندلعت خلال السنوات الأخيرة من أحداث النفق إلى اقتحام الأقصى عام 2000 والتصعيد الأمني بين عامي 2015-2016 كان مصدرها القدس".

بدوره، كسر وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس تعليمات نتنياهو بعدم التصريح حول القضية قائلاً إنه "ينصح القيادة الفلسطينية بعدم خلق توتر أمني حول القضية".


جيش الاحتلال يجري تدريبات في قبرص الرومية

يُجري جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تدريبات عسكرية خاصة في قبرص الرومية، بالتعاون مع الجيش المحلي للبلاد.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن متحدث بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي لم تُسمه، قوله إن قوات جوية وبرية ستشارك في التدريبات التي تم التخطيط لها مسبقا.

وأوضح أن الهدف من هذه التدريبات هو "الحفاظ على قدرة القوات واستعدادها لأي طارئ".

وهذا التعاون في التدريبات، هو الثاني بين (إسرائيل) وقبرص الرومية، إذ أجريت تدريبات مشابهة في يونيو/حزيران الماضي، وصفت بأنها الأكبر من نوعها في إطار التعاون بين الدولتين.