دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢١‏/٨‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


بدء المناورات الأميركية - الكورية الجنوبية في أجواء من التوتر

بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاثنين 21-8-2017 تدريباتهما العسكرية المشتركة التي حذرت بيونغ يانغ مسبقاً من أنها ستؤدي إلى تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي بدء المناورات التي يشارك فيها عشرات آلالاف الجنود وتحمل اسم "اولتشي حارس الحرية" (اولتشي فريدوم غارديان). وتعتمد إلى حد كبير على عمليات وهمية بأجهزة الكمبيوتر ويفترض أن تستمر أسبوعين.

وتؤكد واشنطن وسيول أن هذه المناورات دفاعية لكن بيونغ يانغ ترى فيها تجربة استفزازية لغزو أراضيها. وهي تلوح كل سنة بعمليات انتقامية عسكرية.

وتجري مناورات 2017 في أجواء من التوتر الشديد والحرب الكلامية الحادة بين واشنطن وبيونغ يانغ.

وتحمل هذه المناورات التي تجري سنويا منذ 1976 اسم جنرال دافع عن مملكة كورية سابقة في مواجهة الغزاة الصينيين.

ويشارك في المناورات عدد يصل إلى خمسين ألفاً من الجنود الكوريين الجنوبيين و17 ألفاً و500 عسكري أميركي مقابل 25 ألف جندي أميركي العام الماضي.

وذكرت الصحف الكورية الجنوبية أن واشنطن تنوي أيضاً التخلي عن خطتها نشر حاملتي طائرات بالقرب من شبه الجزيرة في إطار هذه التدريبات.

لكن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس نفى أمس أن تكون واشنطن سعت إلى تهدئة مخاوف بيونغ يانغ بخفض عدد الجنود المشاركين في التدريبات. وقال على متن الطائرة التي أقلته إلى عمان أن عددهم تم تخفيضه "عمداً بهدف تحقيق أهداف التدريب".

ووصل الأدميرال هاري هاريس قائد قيادة المحيط الهادىء في سلاح البحرية الأميركي أمس إلى كوريا الجنوبية لمتابعة هذه المناورات ومناقشة التهديد الذي يشكله البرنامجان النووي والبالستي لكوريا الشمالية.


​ترامب يستخدم مصطلح "الإرهاب الإسلامي" مرتين خلال 24 ساعة

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، إلى ضرورة "إيقاف" ما أسماه "الإرهاب الإسلامي الراديكالي مهما اختلفت الوسائل اللازمة لذلك"، على حد تعبيره.

جاء تصريح ترامب، عبر تغريدة على موقع "تويتر"، تعد الثانية له التي يستخدم فيها مصطلح "الإرهاب الإسلامي الراديكالي" خلال أقل من 24 ساعة.

وقال ترامب: "يتعين على المحاكم أن تعيد لنا حقوقنا الوقائية، وعليها أن تكون قاسية في ذلك".

كما انتقد سياسات الديمقراطيين، الذين وصفهم بـ"المعوقين"، واتهمهم بأنهم "يجعلون الأمن في بلادنا صعبًا للغاية، وعلينا إيقاف استغلالهم للمحاكم وأسلوب تأخير البت في الأحكام القضائية".

ومساء الخميس، استخدم ترامب مصطلح "الإرهاب الإسلامي الراديكالي" عند إدانته للهجمات التي وقعت في مدينة برشلونة الإسبانية.

وذكر على "تويتر": ادرسوا ما فعله الجنرال الأمريكي جون بيرشينغ، مع الإرهابيين المعتقلين، فبعد ما فعله لم يعد هناك أي وجود للإرهاب الإسلامي الراديكالي لمدة 35 عاما".

والجنرال جون بيرشينغ (1860-1948)، كان قائداً للقوات الأمريكية للحملات الخارجية في الحرب العالمية الأولى (1914-1919)، وقائد للقوات في الحرب الإسبانية الأمريكية (1898)، والحرب ضد الهنود الحمر (انتهت في 1890 بعد أربعة قرون من الحروب ضد الأمريكيين الأوروبيين).

وتشير أسطورة أمريكية قديمة إلى أن "بيرشينغ" قبض على 50 شخصًا من السكان المسلمين لإحدى ولايات الفلبين، عندما كان محافظًا لها إبان حقبة الاستعمار الأمريكي أوائل القرن العشرين (1909-1912) وأمر بإعدام 49 منهم رميا بالرصاص، بعد تلويث الرصاص بدم الخنازير.

وأسفرت الهجمات الثلاث التي شهدتها مدينتي برشلونة وكامبرليس الإسبانيتين، والعمليات الأمنية المرتبطة بها، خلال اليومين الماضيين، عن مقتل 20 شخصًا وإصابة أكثر من 100.


عريقات يطالب المجتمع الدولي بالحفاظ على خيار "حل الدولتين"

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات اليوم الثلاثاء مواصلة السلطة الفلسطينية العمل مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سعيا لتحقيق خيار الدولتين.

وشدد عريقات في بيان على أنه خلافا لما تتناقله بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن "السلطة الفلسطينية تواصل العمل مع إدارة ترمب لتحقيق خيار الدولتين على حدود 1967.

وأكد على جوب قيام المجتمع الدولي بالحفاظ على خيار الدولتين على حدود 1967، وإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية الاستعمارية، بما يشمل القدس الشرقية المحتلة.

ودعا الإدارة الاميركية إلى أن تبادر على الفور للإعلان بأن هدف عملية السلام يتمثل بتحقيق هذا الخيار، إضافة إلى وجوب إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية الاستعمارية الإسرائيلية كافة.

وأكد عريقات أن ما تحاول الحكومة الإسرائيلية فرضه من خلال تكريس وتعميق الأمر الواقع الاحتلالي يؤدي إلى تعميق وترسيخ (الابارتهايد) وهو ما لا يقبله المجتمع الدولي.


​زلزال بقوة 6.4 درجات يضرب جزيرة سومطرة الأندونيسية

ضرب زلزال بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر السواحل الجنوبية لجزيرة سومطرة الأندونيسية، اليوم الأحد، دون وقوع خسائر.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، في بيان، أن مركز الزلزال يقع على بعد 74 كيلو مترا غربي مدينة بينغكولو جنوبي الجزيرة، وعلى عمق 35 كيلو مترا.

من جانبها أعلنت هيئة الأرصاد الجوية والمناخ والجيوفيزياء الأندونيسية أن قوة الزلزال بلغت 6.6 درجات، وشعر به السكان في الكثير من مناطق جنوبي الجزيرة.

وأعلنت الهيئة أنه من المستبعد حدوث أمواج عملاقة (تسونامي) عقب الزلزال.

وبحسب المعلومات الأولية الواردة من المنطقة فإن الزلزال لم يؤد إلى خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

وتقع أندونيسيا ضمن ما يسمى بـ"حزام النار" الزلزالي والبركاني، حول المحيط الهادئ، حيث لقي 230 ألف شخص مصرعه فيها، جراء زلزال بقوة 9.1 درجة، وموجات تسونامي أعقبته، عام 2004.