دولي


​إيران تعزي باستشهاد البطش: اغتياله سيسرع بانهيار (إسرائيل)

أعرب مستشار المرشد الأعلى في إيران علي أكبر ولايتي عن تعازي طهران باستشهاد العالم الفلسطيني فادي البطش، مشيرا إلى أن اغتياله على يد الكيان الإسرائيلي جاء بسبب انتمائه لفلسطين.

وقال ولايتي في تصريح نقلته وكالة "مهر" الإيرانية مساء اليوم الثلاثاء إن "اغتيال العالم الفلسطيني فادي البطش سيوقظ الأمم الإسلامية ويسرع من انهيار الكيان الصهيوني"، سائلاً المولى عز وجل الصبر والسلوان لذويه.

وكان مسلحون مجهولون اغتالوا العالم البطش فجر يوم السبت الماضي في العاصمة الماليزية، حيث اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الموساد الإسرائيلي باغتيال البطش وهو أحد عناصر حماس.

والبطش حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية في ماليزيا وكان يعمل محاضرا جامعيا هناك، حيث تتهمه وسائل إعلام إسرائيلية بأنه كان يقود مؤخرا مشروع تطوير الطائرات بدون طيار التي تصنعها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.


(إسرائيل) ترفض دخول مسؤول فرنسي لتأييده مقاطعتها

منعت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أمس الاثنين رئيس بلدية جونيفيلييه الفرنسية قرب العاصمة باريس باتريك لوكلير من الدخول على الحدود بين الأردن والضفة الغربية المحتلة بسبب دعمه مقاطعة (إسرائيل).

وقالت وزارتا الداخلية والشؤون الإستراتيجية في حكومة الاحتلال في بيان لهما إنه تقرر عدم السماح له بدخول (إسرائيل)، لأنه شخص يدعم حركة "بي دي إس" الداعية لمقاطعة الكيان الإسرائيلي.

وفي السياق نفسه، قال وزير داخلية الاحتلال أرييه درعي "لن نسمح للذين يعملون ضد إسرائيل بدخول هذا البلد للقيام باستفزازات".

من جهته، أدان رئيس بلدية جونيفيلييه المنع، معتبرا إياه "إهانة" و"تعسفا لا يحتمل" يمارسه الاحتلال ضد "الذين يعملون من أجل حق الفلسطينيين في الحصول على دولة حرة ومستقلة".

وقال لوكلير في بيان له في وقت متأخر أمس الاثنين إنه "أبلغ من قبل إسرائيل بمنعه من التوجه للقدس بعد احتجاز دام ست ساعات". وأضاف أن الأسباب التي بررت بها السلطات الإسرائيلية المنع هي "معرفة فلسطينيين ودعم السجناء السياسيين".

وكشف لوكلير أن سفارة فرنسا لدى الاحتلال والقنصلية بالقدس تدخلتا لأجله لكن تلك السلطات أصرت على رفض دخوله وأبعدته.

وشدد المسؤول الفرنسي على أن "هذا الوضع يعكس تصلبا في موقف دولة اسرائيل حيال اللواتي والذين يعملون لأجل حق الفلسطينيين في دولة حرة ومستقلة، إنه وضع تعسفي لا يمكن القبول به".

وأضاف لوكلير أن "فرنسا -خصوصا الرئيس (إيمانويل) ماكرون- ترفض هذه الإهانة المستمرة حيال مواطنين فرنسيين يمنعون من دخول فلسطين"، داعيا فرنسا إلى الاعتراف رسميا بدولة فلسطين لمواجهة رفض إسرائيل احترام مختلف قرارات الأمم المتحدة.

وكان رئيس بلدية جونيفيلييه الفرنسية وقع في يناير/كانون الثاني الماضي مرسوما بلديا يعترف بالدولة الفلسطينية، وجاء ذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل سفارة بلاده إليها.

وكانت حكومة الاحتلال نشرت في يناير/كانون الثاني الماضي لائحة تضم أسماء نحو عشرين منظمة يمنع أعضاؤها من دخول إسرائيل، بينها 11 أوروبية من قبيل "بي دي إس فرنسا"، وحملة التضامن مع فلسطين، وجمعية التضامن فرنسا-فلسطين.

يذكر أن برلمان الاحتلال تبنى في مارس/آذار 2017 قانونا ينص على منع أنصار حركة مقاطعة كيانه (بي دي إس) -التي تدعو لسحب الاستثمارات من إسرائيل وفرض العقوبات عليها- من دخول (إسرائيل).

المصدر : الفرنسية


الكرملين يرد على ترامب: لا نود الانخراط في دبلوماسية تويتر

وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول عزمه على شن ضربات صاروخية على سوريا، بأنها "دبلوماسية تويتر".

وشدد المتحدث باسم الرئاسة الروسية للصحفيين على أن موسكو كانت ولا تزال مقتنعة بأن المزاعم عن استخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية مزيفة ولا يمكن استخدامها كذريعة لاتخاذ أي خطوات عسكرية ضد سوريا.

وأعرب بيسكوف عن تأييد موسكو للمبادرات الجدية إزاء الأزمة السورية وغيرها من القضايا الدولية، قائلا: "أكرر مرة أخرى أننا لا نود أن نكون طرفا في دبلوماسية تويتر".

وأشار المتحدث مرة أخرى إلى أهمية أن تتفادى جميع الأطراف الخطوات التي من شأنها الإضرار بالوضع الهش أصلا حول سوريا.

وجاءت هذه التصريحات تعليقا على إعلان ترامب، على حسابه في "تويتر"، عن عزمه توجيه ضربة بـ"الصواريخ الجميلة والجديدة والذكية" إلى سوريا، حيث دعا روسيا للاستعداد لذلك، مطالبا إياها بالتخلي عن دعم الرئيس السوري بشار الأسد.



ملادينوف: يجب السماح لمظاهرات غزة بالمضي قدما بشكل سلمي

قال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف اليوم الخميس إنه يجب السماح للمظاهرات والاحتجاجات في قطاع غزة بالمضي قدما بشكل سلمي.

وأكد ملادينوف في بيان صحفي مقتضب اليوم الخميس أنه يتابع بقلق الاستعدادات والخطابات المستمرة بشأن مسيرة العودة الكبرى يوم غد الجمعة في غزة.

ودعا "القوات الاسرائيلية إلى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس، كما يجب على الفلسطينيين تجنب الاحتكاك عند سياج غزة".

يشار إلى أن انتقادات دولية وجهت للاحتلال الإسرائيلي على خلفية اعتدائه على المظاهرات السلمية التي خرجت في قطاع غزة، وقتله 20 فلسطينيا أعزلا، وإصابة أكثر من 1600 آخرين بجراح مختلفة.