دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/١٠‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


الحزب الحاكم يتصدر انتخابات اليابان

أظهرت استطلاعات رأي الناخبين اليابانيين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع اليوم فوز الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم بزعامة شينزو آبي بأغلبية كبيرة في الانتخابات التشريعية المبكرة.

ويتوقع أن يحصل التحالف الذي يقوده آبي على حوالي 311 من 465 من مقاعد مجلس النواب، علما أن عدد المرشحين بلغ 1100، وبذلك يعزز رئيس الوزراء الياباني موقفه السياسي في التعامل بصرامة مع كوريا الشمالية وتحالفه مع الولايات المتحدة والعمل على زيادة إنعاش الاقتصاد الياباني الذي يعتبر ثالث أقوى اقتصاد في العالم.

وسيحافظ تحالف آبي على غالبية الثلثين في البرلمان على غرار مجلس الشيوخ وهو شرط ضروري للدعوة إلى استفتاء يقترح مراجعة الدستور السلمي الذي فرضته الولايات المتحدة في 1947 بعد استسلام اليابان مع نهاية الحرب العالمية الثانية والذي تنص مادته التاسعة على التخلي عن الحرب "إلى الأبد" حيث سيسعى آبي لتعزيز قدرات المؤسسة العسكرية التي تسمى حاليا "جيش الدفاع الذاتي".

ويعد اقتراع الأحد بمثابة استفتاء على السنوات الخمس التي حكم فيها شينزو آبي الذي آثر اللجوء إلى الانتخابات المبكرة في ظل الظروف الحالية التي تواجهها البلاد. ومن المتوقع أن يكسب رهان البقاء في السلطة حتى 2021.

وفي اليوم الأخير من الحملة الانتخابية تعهد آبي بحماية اليابانيين، وقال أمام حشد جماهيري إن "التحالف الحاكم هو القادر على حماية حياة الناس والدفاع عن أسلوب حياة سعيدة"، ملمحا بذلك إلى كوريا الشمالية التي تريد "إغراق" الأرخبيل وأطلقت صواريخها فوقه مرتين.

وتنافس تحالف آبي مع حزب الأمل اليميني الذي أسسته رئيسة بلدية طوكيو يوريكو كويكي، والحزب الديمقراطي الدستوري (يسار الوسط).

وقال المحلل السياسي من المعهد الوطني للدراسات السياسية ميكيتاتا ماسوياما لوكالة الأنباء الفرنسية إن "فوز الحزب الليبرالي الديمقراطي ينبع بكل بساطة من عجز المعارضة عن تشكيل جبهة موحدة".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري أوشيما حل المجلس بناء على طلب رئيس الوزراء تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة.


١١:٠١ ص
٢٢‏/١٠‏/٢٠١٧

ا​لسلوفينيون ينتخبون رئيساً لهم

ا​لسلوفينيون ينتخبون رئيساً لهم

توجه الناخبون السلوفينيّون صباح الأحد 22-10-2017، إلى مراكز الاقتراع، لانتخاب رئيس جديد لبلادهم.

ويتنافس على كرسي الرئاسة 9 مرشحين بينهم 5 سيدات، إلى جانب الرئيس الحالي بوروت باهور.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين داخل وخارج البلاد، مليوناً و716 ألفاً و39 ناخباً.

ومن المنتظر أن تعلن النتائج الأولية غير الرسمية، منتصف الليل بالتوقيت المحلي لسلوفينيا.

وتشهد سلوفينيا الاستحقاق الانتخابي السادس على الرئاسة، بعد نيل استقلالها عام 1991، وتجري الانتخابات الرئاسية فيها كل خمس سنوات.

وفي حال عدم نيل أيّ من المرشحين أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، في انتخابات اليوم، ستشهد البلاد في 12 نوفمبر/تشرين الثاني، جولة ثانية سيتنافس فيها المرشحان الحائزان على أعلى نسبة من الأصوات فيها.


أردوغان: الغرب يستخدم معايير مزدوجة في مكافحة الإرهاب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الغرب لا يزال يكيل بمكيالين ويستخدم معايير مزدوجة في مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، اليوم الخميس، في منتدى "تي آر تي وورلد" للسياسة والإعلام المنعقد في مدينة إسطنبول.

وأضاف أردوغان أن الغرب يغض الطرف عن الممارسات الإرهابية التي تقوم بها منظمتا بي كا كا و"غولن" الإرهابيتان.

وانتقد أردوغان إصرار الولايات المتحدة الأمريكية على دعم الذراع السوري لبي كا كا تنظيم "ب ي د" الإرهابي وجناحه العسكري " ي ب ك" بحجة محاربة داعش، مؤكداً أن المفاضلة والاختيار بين التنظيمات الإرهابية ليست طريقة صائبة في مكافحة الإرهاب.

وتابع بهذا الصدد، "وجهت سؤالا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ هل من الحكمة القضاء على تنظيم إرهابي عبر تنظيم إرهابي آخر؟".

وأشار أردوغان إلى أن بلاده عرضت على الولايات المتحدة القضاء على "داعش" سويًا، وجهّزت من أجل ذلك لواءين عسكريين، إلا أن واشنطن قالت إنها ستقوم بذلك مع "ب ي د"، و"ي ب ك".

وبيّن أن 3500 شاحنة محملة بالعربات المصفحة والأسلحة دخلت شمالي سوريا (كدعم أمريكي إلى ب ي د)، وأردف بهذا الصدد "أين ذهبت تلك الأسلحة؟ إلى 13 قاعدة بينها 5 جوية، وغيرها تم إعطائها للتنظيم الإرهابي".

وأكد أردوغان أنه لا أحد يمكنه إنكار أن تلك الأسلحة ستشكل خطر على تركيا مستقبلًا.

ولفت إلى أن أحداث مشابهة حصلت إبان ترأس جورج بوش الابن للولايات المتحدة أثناء غزو العراق، وقال "أخبرونا عندما دخلوا العراق أنهم أخذوا الأرقام التسلسلية للأسلحة (دعم أمريكي للأكراد) وسيستعيدونها عند الانتهاء، إلا أن الأحداث انتهت، والأسلحة الأمريكية والروسية ضبطناها بأيدي (رئيس الإقليم مسعود) بارزاني و(منظمة) بي كا كا لاحقًا".

وشدد على أن "ب ي د" و "ي ب ك" تمثل منظمة "بي كا كا" الانفصالية، وتركيا ستواصل بكل حزم مكافحتها للإرهاب حتى القضاء عليه.

وفيما يتعلق بأزمة التأشيرات التي ظهرت مؤخراً مع الولايات المتحدة، قال أردوغان "إذا كان السفير (الأمريكي) في أنقرة (جون باس)، يمكنه البدء بحديثه حول العلاقات مع شريك استراتيجي (تركيا) بعبارة أوقفنا التأشيرات، إذا حينها أنا أضع هذه الشراكة الاستراتيجة على طاولة الدراسة".

ولفت أن بلاده أعلنت خلال ساعتين بعد القرار الأمريكي عن قرار مماثل بخصوص الأمريكيين، موضحا أنهم قاموا بذلك لأنه أمر تتطلبه العدالة.

كما انتقد أردوغان تغاضي أوروبا عن الممارسات الإرهابية لبي كا كا، مشيراً إلى أن العديد من عناصر منظمتي غولن وبي كا كا الإرهابيتين يتجولون بحرية في أوروبا وخاصة في ألمانيا.

وأضاف أردوغان" قدمنا 4500 ملف لإرهابيين من منظمة "بي كا كا" المصنفة إرهابية يتجولون بحرية في ألمانيا وأوروبا، ولم يردا علينا."

وفي رده على سؤال من مقدم المنتدى حول الدول التي تقدم تركيا لها مساعدات، قال أردوغان إن "العادات والأعراف والتقاليد التركية قائمة على مفهوم تقديم العون للمظلومين والمضطهدين".

وأشار إلى أن بلاده تأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في تقديم المساعدة للبلدان الأقل نموًا في العالم، وأنها الأولى في حال النظر إلى الدخل القومي، فيما أكد استمرار تركيا في مساعدة تلك الدول، والوقوف إلى جانب المظلومين حول العالم.

وتطرق الرئيس التركي إلى أزمة مسلمي إقليم أراكان في ميانمار (الروهنغيا)، مبينًا أن قرابة 600 ألف شخص يقتلون على يد بعض الإرهابيين البوذيين أو يضطرون إلى ترك أراضيهم تحت التهديد.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار مع مليشيات بوذية، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهنغيا المسلمة التي تمثل حوالي 15% من السكان، بحسب تقديرات غير رسمية، ما أسفر عن مقتل آلاف منهم، بحسب ناشطين محليين.

ودفعت هذه الانتهاكات الواسعة نحو 582 ألفًا من المسلمين الروهنغيا للجوء إلى الجارة بنغلادش، بحسب أحدث أرقام الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهنغيا "مهاجرين غير شرعيين من بنغلادش"، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم".

وبموجب قانون أقرته ميانمار في 1982، حُرم نحو 1.1 مليون مسلم روهنغي من حق المواطنة، وتعرضوا لسلسلة مجازر وعمليات تهجير، ليتحولوا إلى أقلية مضطهدة بلا جنسية في ظل أكثرية بوذية وحكومات غير محايدة.


كتالونيا ترد على مدريد وتهدد بتفعيل إعلان الانفصال

رد رئيس الحكومة الكتالونية كارلس بوغديمونت على الحكومة الإسبانية مهددا بتصويت البرلمان الكتالوني على تفعيل الإعلان عن الاستقلال في ظل استمرار "القمع" وغياب الحوار.

وكانت الحكومة الاتحادية قد منحت بوغديمونت مهلة انتهت اليوم لتوضيح موقفه بخصوص إعلان الاستقلال.

ويحمل بوغديمونت على الحكومة الاتحادية عدم الاستماع لمطالب الحوار واستخدام "القمع واعتقال بعض النشطاء المدنيين" في كتالونيا، ولذلك جاء رده بالتهديد بتصويت برلمان الإقليم على تفعيل الإعلان عن الاستقلال.

ومن المتوقع أن ترد حكومة مدريد على رئيس الإقليم السبت المقبل، وقد لا تجد أمامها سوى خيار تفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني التي يصفها البعض بأنها سلطوية، في حين يرى آخرون أنها آلية ديمقراطية.

وتسمح تلك المادة للحكومة المركزية بحل حكومة الإقليم والبرلمان، ولكن يجب أن يجتمع أولا مجلس الوزراء الإسباني لإقرار ذلك وبعده التصديق على القانون في مجلس الشيوخ.

ومع ذلك، فإن هناك مخاوف من تفعيل هذه القانون، حيث أوضحت مصادر حكومية أن إدارة ماريانو راخوي قد تُجهض تطبيق هذه المادة في حال دعت الحكومة الإقليمية إلى انتخابات سابقة لأوانها.

وفي المقابل، تبدو تلبية مثل هذه الدعوة بعيدة عن تطلعات أنصار القوميين الذين يطالبون الحكومة الكتالونية بتطبيق نتائج استفتاء تقرير المصير وعدم الرضوخ إلى "استفزازات" الحكومة المركزية، وفقا لمراسل الجزيرة في برشلونةأيمن الزبير.

ويوضح المراسل أن مثل تلك المطالب -إن تحققت- فستعمق الأزمة السياسية في إسبانيا والتي تتصاعد فيها التساؤلات بشأن كيف ستتعامل الشرطة الكتالونية مع مطالب مدريد، وهل ستقوم باعتقال رئيس الإقليم إن طالبها القضاء بذلك، وكيف يمكن السيطرة على الإدارات الكتالونية.

المصدر: الجزيرة