عربي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٢‏/١٠‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​ارتفاع عدد قتلى الشرطة المصرية بالواحات إلى 55

ارتفع عدد قتلى الشرطة المصرية باشتباكات الواحات في منطقة الجيزة الجمعة 20-10-2017 إلى 55 قتيلاً، وأدانت جهات محلية ودولية سقوط هذا العدد الكبير من القتلى، في حين لم تصدر الرئاسة المصرية أي بيان يوضح الملابسات الكاملة للحادث.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر قولها إن الاشتباكات وقعت عندما انطلقت قوة أمنية في عملية لمداهمة موقع وصلتها إخبارية تؤكد أنه يأوي ثمانية أفراد من حركة سواعد مصر (حسم) التي تنفذ عمليات ضد الشرطة المصرية، مضيفة أن المسلحين استخدموا قذائف صاروخية من طراز "آر بي جي" وعبوات ناسفة، مما أوقع خسائر بشرية كبيرة في القوة التي وصفتها الوكالة "بالكبيرة".

وذكرت مصادر أمنية أن من بين القتلى ستة ضباط، أحدهم برتبة عميد، كما تحدثت وسائل إعلام محلية أيضاً عن مقتل مقدم ورائد وضابطين برتبة نقيب.

كما نقلت رويترز عن بيان لوزارة الداخلية المصرية أن "عدداً من المتشددين قتلوا في الاشتباكات، وأن قوات الأمن ما زالت تمشط المنطقة".

وذكرت المصادر أن عدد قتلى الاشتباكات مرشح للزيادة، وأن ثمانية من أفراد الأمن أصيبوا بجروح، في حين لم يتضح مصير المسلحين، وقال مصدر إن عناصر تعزيزات أمنية تعرضوا لكمين بالمنطقة، وهو ما تسبب في زيادة الخسائر البشرية.

من جانبها، ذكرت وسائل إعلام محلية أن الضباط القتلى ينتمون إلى قوات العمليات الخاصة بوزارة الداخلية وقطاع الأمن الوطني (جهاز أمن الدولة سابقاً).



الكويت تحتفي برئيس برلمانها.. قائد "انتفاضة" عربية ضد "إسرائيل"

احتفت الكويت رسميا وشعبيا بموقف رئيس مجلس الأمة (البرلمان) مرزوق الغانم، الذي تسبب بطرد الوفد الاسرائيلي من اجتماع دولي، في روسيا، أمس، لدرجة وصفته صحيفة بـ "قائد انتفاضة عربية ضد إسرائيل".

وعرضت الصحف الكويتية (الخاصة) موقف رئيس البرلمان باحتفاء واشادة كبيرة، وتحت عناوين مختلفة، فقالت صحيفة الرأي: "الغانم يوجه صفعة تاريخية لإسرائيل".

أما صحيفة القبس فكان عنوانها الرئيسي:"الغانم متصديا لممثل الكنيست الاسرائيلي : اخرج يامحتل.. ياقاتل الأطفال"، فيما صحيفة الأنباء: "تصدّى لرئيس الكنيست في الجلسة الختامية للاتحاد البرلماني الدولي في موقف تاريخي نال إشادة كبيرة في الأوساط العربية والإسلامية".

من جهتها شبهت صحيفة السياسة، موقف الغانم بقائد انتفاضة ضد (اسرائيل)، وعنونت في صفحتها الاولى:"الكويت تقود انتفاضة عربية ضد إسرائيل".

وكان الغانم وصف الوفد الاسرائيلي في كلمةٍ له أمس الأربعاء في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في روسيا بـ"المحتل وقاتل الأطفال"، وخاطبه قائلا، إن "كلام ممثل هذا البرلمان (الإسرائيلي) المغتصب ينطبق عليه المثل المعروف عالميا إن لم تستح فافعل ما شئت".

وأضاف: "ما ذكره رئيس الوفد الإسرائيلي يمثل أخطر أنواع الإرهاب، وهو إرهاب الدولة".
وتابع موجها حديثه لرئيس وفد الكنيست، "عليك أن تحمل حقائبك وتخرج من هذه القاعة بعد أن رأيت ردة الفعل من كل البرلمانات الشريفة بالعالم".

كما تصدّر اسم رئيس مجلس الأمّة الكويتي مرزوق الغانم، "وسما" باسمه كان الأكثر تفاعلاً في موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، في الكويت، وعددٍ من الدول الخليجيّة الأُخرى.

ونال الغانم إعجاب النشطاء الخليجيين والعرب، وذلك بعد أن شنّ هُجوماً حادّاً على إسرائيل، خلال مُشاركته ووفد بلاده في الاجتماع الـ 137 للاتحاد البرلماني الدّولي، الذي اختتمت أعماله في مدينة سانت بطرسبورغ الروسيّة.

و في هذا السياق غرّد وزير العدل الكويتي، الدكتور فالح العزب، عبر حسابه الرسمي في "تويتر" حول موقف الغانم قائلاً: "شكراً معالي الأخ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمّة الكويتي، وشكراً للوفد المُرافق على موقف الحق ضد المُحتل، وضد قتلة الأطفال، ونتشرّف اليوم باستقبالكم”.

من جانبه قال النائب الكويتي ماضي الهاجري في حسابه على "تويتر" مُعلّقاً على موقف الغانم “شكراً، ونفخر بك”، بينما قال سعد الهذيل في حسابه :"أن هذه اللغة فقط لغة الغانم التي يفهمها المُحتل"،

وتفاعل الآلاف من النشطاء والمُغرّدين الخليجيين على “تويتر”، مع مَوقف الغانم الذي وصفوه بالبطولي، والمُشرّف الذي يُعبّر عن الشرفاء الأحرار من الشعب الكويتي.


​أمير قطر: مستعدون لحوار لحل الأزمة الخليجية يحترم سيادتنا فكلنا إخوان (محدث)

جدد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، الأربعاء 18-10-2017، استعداد بلاده للحوار لحل الأزمة الخليجية يحترم سيادتها، مشدداً على أنه "لا يوجد رابح" من هذه الأزمة؛ "فكلنا إخوان وكلنا خاسرون" منها.

وأشار تميم في تصريحاته إلى "الحصار الجائر على قطر، وآثاره الإنسانية على الشعب القطري والشعوب الخليجية".

وأكد في هذا الصدد أن " قطر مستعدة دائماً للحوار لحل هذه القضايا؛ لأنه لا يوجد رابح، فكلنا إخوان وكلنا خاسرون من هذه الأزمة، ولذلك قطر منفتحة للحوار وفق اتفاقيات تكون ملزمة على كل الأطراف باحترام سيادة الدول".



9 قتلى من البيشمركة والحشد الشعبي قرب سد الموصل

أكد مصدر أمني عراقي، الأربعاء 18-10-2017، سقوط 9 قتلى، فضلاً عن عدد من الجرحى بصفوف البيشمركة (قوات إقليم شمال العراق)، والحشد الشعبي (قوات موالية للحكومة العراقية) بينهم قيادات.

جاء ذلك خلال مواجهات مسلحة عنيفة اندلعت بين الجانبين عند تخوم سد الموصل شمالي محافظة نينوى(شمال)، بحسب القيادي علي أكبر الخفاجي، بقوات الشرطة الاتحادية (تابعة للداخلية).

وقال الخفاجي إن "البيشمركة في وقت متأخر من ليلة أمس رفضت الانسحاب من سد الموصل وتسليمه لقوات الحشد الشعبي لعدم وجود التنسيق بينهما".

وتابع "ولقد اقتربت قوات الحشد كثيراً من حدود السد، رغم تحذيرات البيشمركة بإطلاق أعيرة نارية في الهواء لوقف تقدمه (الحشد)".

وأوضح أن "البيشمركة بعد عدم جدوى التحذيرات النارية، استخدمت القوة بشكل مباشر، الأمر الذي دفع قوات الحشد للرد بالمثل لتندلع اشتباكات مسلحة بين الطرفين على مدار ثلاث ساعات من ليل أمس".

الخفاجي أوضح أن الاشتباكات "شهدت استخدام مختلف أنواع الأسلحة، أسفرت عن مقتل 8 من قوات الحشد بينهم مدير استخباراته، أحمد العبيدي، وإصابة 7 آخرين بجراح مختلفة، فيما قتل عنصر من البيشمركة وأصيب أربعة آخرون".

وذكر أن "الاشتباكات المسلحة توقفت بين الطرفين، إلا أن قوات الحشد لم تنسحب من مواقعها التي وصلت إليها، كذلك قوات البيشمركة لم تنسحب من مواقعها في السد".

تجدر الإشارة أن القوات الاتحادية استطاعت في عملية إعادة انتشار القوات العراقية في المناطق المتنازعة عليها‎، أمس، السيطرة على ناحيتي بعشيقة وزمار، وقضائي سنجار، ومخمور، وزمار وأجزاء من ناحية ربيعة، وهي مناطق شمالي نينوى.