عربي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٦‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


ا​لقوات العراقية تعلن استعادة حي الفاروق بالموصل القديمة

أعلنت القوات العراقية، الاثنين 26-6-2017، استعادة حي الفاروق القديم في المدينة القديمة بالجانب الغربي لمدينة الموصل(شمال)، من سيطرة "تنظيم الدولة الإسلامية".

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، إن "قطعات مكافحة الإرهاب(تابعة للدفاع) حرّرت حي الفاروق القديم في المدينة القديمة بالجانب الغربي من الموصل".

وأضاف، في بيان أصدرته خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع العراقية، إن "القوات رفعت العلم العراقي فوق مباني المنطقة عقب تكبيد العدو خسائر كبيرة".

وحتى الساعة 10.10 تغ، ما تزال تدور معارك بين القوات العراقية و"تنظيم الدولة"، في منطقة الموصل القديمة، والتي باستعادتها ستعيد الحكومة كامل الموصل.

والموصل تعد ثاني أكبر مدن العراق، سيطر عليها "تنظيم الدولة" صيف 2014.

وتمكنت القوات الأمنية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 شباط/ فبراير الماضي معارك استعادة الجانب الغربي منها.


ارتفاع وفيات الكوليرا في اليمن إلى 1310

أعلنت منظمة الصحة العالمية السبت 24-6-2017 ، ارتفاع حالات الوفاة جراء وباء الكوليرا في اليمن، إلى 1310 حالة، منذ السابع والعشرين من أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت المنظمة في تغريدة مقتضبة عبر حساب مكتبها في اليمن على "تويتر"، ‏إن عدد حالات الاشتباه بمرض الكوليرا في اليمن تجاوز 200 ألف حالة اشتباه، بالإضافة لعدد 1310 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.

وكانت آخر إحصائية نشرتها المنظمة العالمية أمس، تشير إلى وفاة 1256 حالة وفاة، ما يعني ارتفاع حالات الوفاة بواقع 54 حالة.

وبحسب بيانات سابقة للمنظمة، تتصدر محافظة "حجة" (شمال غرب) قائمة المحافظات التي سجلت حالات وفاة، تليها محافظة إب (وسط) ثم الحديدة وبقية المحافظات.

و"الكوليرا" مرض يسبب إسهالاً حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات، إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرّض الأطفال، الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض.

وتزيد من صعوبة مواجهة الوباء الحرب الدائرة في البلاد، منذ مارس/ آذار 2015، بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية مدعومة بتحالف عربي، من جهة أخرى، وتحالف الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي يسيطر بقوة السلاح على عدد من المحافظات، من جهة أخرى.


الكوليرا حصدت أرواح 1146 يمنياً في أقل من شهرين

أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع ضحايا الكوليرا في اليمن إلى ألف و146 شخصاً، وذلك خلال أقل من شهرين منذ عودة المرض للظهور في هذا البلد في 27 أبريل/نيسان الماضي.

وذكرت المنظمة في تقرير لها، أنه تم حتى مساء الإثنين 19-6-2017، تسجيل 166 ألف و976 حالة اشتباه بالوباء، من بينها 1146 حالة وفاة.

ووفقاً للتقرير، ما زالت محافظة حجة (شمال غرب) الأكثر تضرراً، وذلك بتسجيل 195 حالة وفاة.

وبدأ المرض يفتك بعشرات الأطفال، وقالت منظمة "SAVE THE CHILDREN"، وهي منظمة دولية معنية برعاية الطفولة، قبل أيام، إن وباء الكوليرا "بات خارجاً عن السيطرة ويتسبب في إصابة طفل واحد على الأقل في كل دقيقة".

وأرسلت منظمات دولية، وعلى رأسها الصحة العالمية، يونيسف، والصليب الأحمر، شحنات مستلزمات طبية إلى اليمن، مع عجز السلطات الصحية المحلية عن مواجهة الوباء، وإعلان الحوثيين العاصمة صنعاء منطقة "منكوبة" صحياً وبيئياً.

كما قامت هيئات إغاثية خليجية، بينها "مركز الملك سلمان للإغاثة"، الهلال الأحمر الإماراتي، واالهلال الأحمر القطري، بإرسال مساعدات طبية إلى اليمن خلال الأيام الماضية، لكنها عجزت جميعاً عن كبح جماح الوباء في حصد الأرواح.

و"الكوليرا" مرض يسبب إسهالاً حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات، إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرّض الأطفال، الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض.


طهران تعلن مقتل صياد ايراني بنيران خفر السواحل السعوديين

قتل صياد ايراني السبت بنيران خفر السواحل السعوديين الذين اتهموه بدخول المياه الاقليمية السعودية، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة الداخلية الايرانية.

وقال مجيد آقا بابائي مدير شؤون الحدود في وزارة الداخلية الايرانية في بيان تناقلته وسائل الاعلام ان "قاربي صيد كانا يصطادان في الخليج الفارسي بدلت الرياح مسارهما، (لكن) خفر السواحل السعوديين اكدوا انهما دخلا المياه السعودية وقتلوا احد الصيادين".

واضاف "حتى لو كان القاربان دخلا المياه السعودية، لم يسمح لخفر السواحل باطلاق النار. نحن في صدد التحقق مما اذا كان الزورقان قد دخلا فعلا المياه السعودية".

ومساء السبت، ادلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بتصريحات مماثلة.

وفي وقت لاحق، قال آقا بابائي كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) "لا نملك معلومات عن احد الزورقين".