عربي


وفاة نائب أردني و 6 من أسرته في حادث سير مروع

توفي النائب الأردني محمد العمامرة الحويطات وزوجته وأبناؤه الخمسة، مساء اليوم السبت، إثر حادث تصادم مروع على الطريق الصحراوي جنوب الأردن.


وأفاد الدفاع المدني الأردني، في بيان، أنّ "كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني الكرك تعاملت مساء اليوم، مع الحادث الذي وقع بين مركبة النائب محمد العمامرة وشاحنة (ونش) عند تحويلة منطقة (سواقة) على الطريق الصحراوي".


وأضاف أنّ "فرق الإنقاذ والإسعاف عملت على تقديم الإسعافات اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء الوفيات إلى مستشفيات الكرك الحكومي والأمير علي بن الحسين العسكري والنديم الحكومي"، مشيرًا إلى أنّ "اثنين آخرين أصيبا بالحادث وحالتهما العامة خطيرة".


إلى ذلك، نعى رئيس مجلس النواب الأردني، المهندس عاطف الطراونة، في بيان رسمي، النائب العمامرة الذي قضى في الحادث المروع مع أفراد أسرته.


البيت الأبيض: ترامب مصمم على سحب القوات الأمريكية من سوريا

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، إنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مصمم على سحب قواته من سوريا بأقرب وقت ممكن.

جاءت تصريحات ساندرز هذه في بيان، ردت فيه على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي قال في وقت سابق، أنه أقنع ترامب بإبقاء قوات بلاده في سوريا.

وأضافت ساندرز أنّ الهدف من الوجود الأمريكي في سوريا، لم يتغير، وأنّ واشنطن تسعى لمكافحة داعش في هذا البلد.

وأوضحت أنّ الولايات المتحدة عازمة ومصممة على إنهاء تنظيم داعش الإرهابي، وإيجاد البيئة التي تعيق ظهور التنظيم في المنطقة مجدداً.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال الأحد في مقابلة تلفزيونية، إنه أقنع نظيره الأمريكي بالبقاء لمدة أطول في سوريا، بعد أن أعلن ترامب سابقا نيته سحب قوات بلاده منها.


الإعلان عن فشل مفاوضات سد النهضة

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، الاتهامات التي اعتبرت مصر السبب في فشل جولة المفاوضات الأخيرة في الخرطوم بخصوص سد النهضة الإثيوبي.

وقال أبو زيد في بيان صدر عن وزارة الخارجية المصرية: " أي مراقب للمواقف المصرية في كافة الاجتماعات الفنية والسياسية الخاصة بهذا الموضوع لا يمكن أن تخطيء عينه في إدراك المرونة والإيجابية التي تتعامل بها مصر في تلك المفاوضات بهدف التوصل إلى التوافق الذي يحقق مصالح الدول الثلاث (مصر، السودان، إثيوبيا).

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إلى أن القاهرة شاركت في الاجتماع التساعي في الخرطوم بروح إيجابية ورغبة جادة في التوصل الى اتفاق ينفذ التوجيهات الصادرة عن قيادات الدول الثلاث بضرورة التوصل إلى حلول تضمن كسر الجمود الحالي في المسار الفني الخاص بسد النهضة، نافيا صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام بهذا الشأن.


نصر الله: غزة اتخذت القرار الشجاع

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله إن غزة اتخذت القرار الشجاع في المقاومة ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي، في إشارة إلى مسيرة العودة الكبرى المتواصل فعالياتها منذ الجمعة قبل الماضية.

وشدد نصر الله في كلمة له بثت مساء اليوم الأحد على أن هذا التحرك يشكل صفعة قوية لما يسمى صفقة القرن.

ووجه التحية إلى المرابطين على حدود قطاع غزة "إلى ذلك الشعب الثائر والمظلوم والصابر والمقاوم في غزة، الذي زحف من أيام إلى حدود القطاع في مواجهة جيش الاحتلال وقدم عشرات الشهداء وآلاف الجرحى".

كما توجه نصر الله بالتحية إلى كل الشهداء والجرحى والمشاركين والمرابطين ولكل القيادات في فصائل المقاومة بغزة التي اتخذت القرار الشجاع في المقاومة ومواجهة الاحتلال.