دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٠‏/٢‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​فوزان للدحيل والغرافة القطريان في دوري أبطال آسيا

عزز الدحيل القطري صدارته للمجموعة الثانية بعد فوزه على مضيفه الوحدة الإماراتي 3-2 أمس في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وسجل المغربي يوسف العربي (57 و80) وكريم بوضياف (75) أهداف الدحيل، والأرجنتيني سيباستيان تيغالي (4 من ركلة جزاء) والمغربي مراد باتنا (90+2 من ركلة جزاء) هدفي الوحدة.

واستغل الدحيل خسارة لوكوموتيف طشقند الأوزبكستاني أمام مضيفه ذوب اهان صفر-2 سجلهما مرتضى تبريزي (47) ومحمد رضا حسيني (90+3) ليبتعد في الصدارة برصيد 6 نقاط وبفارق ثلاث عن ذوب اهان ولوكوموتيف، في حين بقي الوحدة في المركز الاخير بدون رصيد.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز الدحيل على ذوب اهان 3-1 في الدوحة، ولوكوموتيف على الوحدة 5-صفر في طشقند.

وحقق الغرافة القطري فوزه الأول وعمق جراح تراكتور سازي الإيراني عندما هزمه 3-صفر في الدوحة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

وكان الغرافة سقط في الجولة الأولى امام مضيفه الجزيرة الاماراتي 2-3، فيما خسر تراكتور على أرضه أمام الاهلي السعودي صفر-1.

وسجل الايراني مهدي طارمي (11 و90+4) والكرواتي شيمي غريغوف مدافع تراكتور (21 خطأ في مرماه) الاهداف الثلاثة.

مباريات اليوم

ويستضيف اليوم، العين الإماراتي الريان القطري اليوم في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

وبدأ العين النسخة الحالية بالتعادل مع الهلال السعودي صفر-صفر في الرياض، لذلك سيكون مطالبا بتخطي الريان الذي سبق ان التقاه مرتين في نسخة 2013، وتبادلا الفوز بنتيجة واحدة 2-1.

من جهته، سيكون الريان مطالبا بعدم التعثر بعد تعادله في الجولة الأولى مع استقلال طهران الايراني 2-2 في الدوحة.

وفي المجموعة ذاتها، يحل الهلال السعودي وصيف بطل النسخة الاخيرة ضيفا على استقلال طهران على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي بمسقط.

وفي المجموعة الثالثة، تنتظر السد، بطل 1989 و2011 مهمة صعبة أمام ضيفه بيرسيبوليس الإيراني عندما يلتقيان بملعب السد في الدوحة.

ويأمل السد في تحقيق الانتصار على منافسه القوي للانفراد بصدارة المجموعة، وهو الطموح ذاته للفريق الايراني.

وفي المجموعة ذاتها، يرفع الوصل الاماراتي ومضيفه ناساف الاوزبكستاني شعار التعويض عندما يلتقيان في الملعب المركزي بكارشي ضمن منافسات المجموعة الثالثة.


مباراة في دوري البايانو بالبرازيل تشهد 9 حالات طرد

شهدت مباراة لكرة القدم في البرازيل، 9 بطاقات حمراء، بعد شجار عنيف بين لاعبي فريقي فيتوريا، وباهيا، في الأسبوع السادس من بطولة البايانو (بطولة محلية).

وأنهى صاحب الأرض (فريق فيتوريا) شوط المباراة الأول متقدماً على باهيا بهدف وحيد سجله اللاعب دينلسون في الدقيقة 34.

وعند الدقيقة الخمسين من الشوط الثاني، أحرز لاعب خط وسط باهيا "فينيسيوس"، هدف التعادل من ركلة جزاء، إلا أنه توجه نحو جمهور الخصم واحتفل بإشارة بذيئة، وهو ما دفع بعض لاعبي فيتوريا، إلى ضربه، الأمر الذي أشعل فتيل شجار عنيف بين لاعبي الفريقين.

وعلى إثر هذا الشجار اضطر حكم المباراة إلى طرد 4 لاعبين من باهيا، و3 من فيتوريا، ليستكمل المباراة بنقص عددي كبير بين الفريقين.

وعند حلول الدقيقة 78، أشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء بوجه أحد لاعبي فيتوريا.

وبعدها بدقيقتين طرد لاعباً آخراً من الفريق ذاته، ليصبح إجمالي اللاعبين المطرودين 5 من فريق فيتوريا، وهو ما يعني إنهاء المباراة، واعتبار الفريق خاسرا بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد.


​فوز صعب لبتروجيت وتعادل ثمين للرجاء في الدوري المصري

حقق بتروجت فوزا صعبا على مضيفه النصر صاحب المركز الاخير 1-صفر اليوم الخميس، على استاد القاهرة الدولي في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري المصري لكرة القدم.

وسجل محمد سالم (67) هدف الفوز لبتروجيت الذي رفع رصيده الى 31 نقطة وصعد الى المركز العاشر، في حين تجمد رصيد النصر عند 14 نقطة بعدما مني بهزيمته الثالثة على التوالي والرابعة عشرة منذ انطلاق المسابقة.

وشهدت المباراة طرد مدافع النصر العاجي فرانك إلفيس في الدقيقة 88 بعد تلقيه الإنذار الثاني.

وتختتم المرحلة غدا الجمعة، فيلعب مصر المقاصة مع طنطا، والاسيوطي مع الأهلي، والمقاولون العرب مع الإنتاج الحربي، وطلائع الجيش مع سموحة.

وتأجلت مباراة الاسماعيلي مع المصري البورسعيدي.

وفي مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة والعشرين، انتزع الرجاء صاحب المركز قبل الاخير نقطة ثمينة من مضيفه المصري الثالث بارغامه على التعادل السلبي.

ورفع الرجاء رصيده الى 16 نقطة في المركز السابع عشر منعشا امله الضعيف فى النجاة من الهبوط، فيما استعاد المصري المركز الثالث برصيد 42 نقطة بفارق الاهداف امام الزمالك.

وسيطر المصري على مجريات المباراة واهدر مهاجموه عدة فرص لتحقيق الفوز بسبب غياب اللمسة الاخيرة والرعونة اضافة الى استبسال مدافعي الرجاء وتألق الحارس محمود الزنفلي.


​مانشستر سيتي على أبواب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

قسا مانشستر سيتي الانكليزي على مضيفه بازل السويسري عندما هزمه 4-صفر برباعية الثلاثاء في ذهاب ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، تعاقب على تسجيلها الالماني إيلكاي غوندوغان (14 و53) والبرتغالي برناردو سيلفا (18) والارجنتيني سيرخيو أغويرو (23) الاهداف.

وحسم مانشستر سيتي النتيجة في الشوط الاول بتسجيله ثلاثية قبل ان يعزز بهدف رابع فوزه الكبير الذي ساهم فيه غوندوغان بشكل كبير بتسجيله ثنائية.

ونجح مدرب مانشستر سيتي، الاسباني جوسيب غوارديولا في تكرار ما حققه على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل موسم 2008-2009 عندما قاد فريقه حينذاك برشلونة الى الفوز على بازل 5-صفر ذهابا في عقر داره في دور المجموعات، قبل ان يتعادل معه ايابا 1-1 على ملعبه كامب نو، وحقق حينها الثلاثية بعد فوزه باللقب الاوروبي ولقبي الدوري والكاس المحليين.

ويسعى غوارديولا الى تحقيق باكورة ألقابه مع سيتي في موسمه الثاني معه، وينافس على أربعة ألقاب هي الدوري والكأس وكأس الرابطة في انكلترا، ودوري أبطال أوروبا.

ومنح غوندوغان التقدم لمانشستر سيتي بضربة رأسية من مسافة قريبة أسكنها الزاوية اليمنى للحارس بعد ركلة ركنية انبرى لها الدولي البلجيكي كيفن دي بروين (14).

وعزز برناردو سيلفا بالهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة من رحيم سترلينغ هيأها لنفسه على صدره وسددها بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة (18).

وأضاف اغويرو الهدف الثالث بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة على يمين الحارس فاتشليك الذي لم يحرك لها ساكنا (23).

وسجل غوندوغان هدفه الشخصي الثاني عندما تلقى كرة من اغويرو فتلاعب باحد المدافعين وسددها بيمناه من خارج المنطقة واسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس (54).