محلي

جدة تستضيف مباراتي هلال القدس مع الجيش والنجمة

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إقامة مباراتي هلال القدس، مع الجيش السوري والنجمة اللبناني، بدور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأعلن المتحدث الرسمي لنادي هلال القدس، تامر عبيدات، أنه تقرر أن تقام مباراة الإياب بين هلال القدس والجيش السوري، يوم 30 أبريل/ نيسان الحالي، فيما تقام مباراة الذهاب بين الهلال والنجمة يوم 3 مايو/ آيار المقبل، ولقاء الإياب في السادس من الشهر ذاته.

وكان الجيش السوري والنجمة اللبناني رفضا التوجه إلى فلسطين واللعب فيها لأسباب سياسية، وعلى ضوء ذلك قرر الاتحاد الآسيوي إقامة المباريات التي تجمع الفرق الـ 3 على ملاعب محايدة.

ويعتلي الجيش السوري صدارة المجموعة الأولى برصيد 8 نقاط من 4 مباريات، يليه الوحدات الأردني بـ 7 نقاط، ثم هلال القدس بنقطة واحدة من تعادل أمام الجيش والخسارة أمام الوحدات، وفي المؤخرة يأتي النجمة اللبناني بلا نقاط، من هزيمتين.

برشلونة يفوز على اليونايتد في ربع نهائي أبطال أوروبا

حقق برشلونة الانتصار بهدف دون رد، على مانشستر يونايتد، في معقل الأخير "أولد ترافورد" في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وسجل لوك شاو لاعب مانشستر يونايتد هدف المباراة الوحيد بالخطأ في مرماه في الدقيقة 12.

وبهذا الانتصار يضع برشلونة قدما في نصف النهائي، قبل إقامة لقاء الإياب في معقله "كامب نو" الثلاثاء المقبل.

واعتمد إرنستو فالفيردي المدير الفني لفريق برشلونة على طريقة لعب (4-3-3)، بوجود تير شتيجن في حراسة المرمى، أمامه الرباعي سيميدو، بيكيه، لينجليت، وألبا، وفي الوسط بوسكيتس، راكيتيتش، وآرثر، وفي الهجوم كوتينيو، ميسي، وسواريز.

واعتمد أولي جونار سولسكاير المدير الفني لمانشستر يونايتد، على طريقة لعب (3-5-2)، بوجود دي خيا في حراسة المرمى، وفي الدفاع الثلاثي يونج، سمولينج، وليندلوف، وفي الوسط دالوت، ماكتوميناي، فريد، بوجبا، وشاو، وثنائي الهجوم لوكاكو وراشفورد.

أول تهديد في المباراة كان من أصحاب الأرض، حيث حصل راشفورد على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 4، وسدد بقوة لكن الكرة مرت بجانب القائم الأيمن للحارس تير شتيجن.

وتألق تير شتيجن في القيام بدور الليبرو، وأنقذ برشلونة من انفراد لراشفورد في الدقيقة 8، والذي كاد أن يُسجل الهدف الأول للشياطين الحمر.

وسجل لوك شاو لاعب مانشستر يونايتد الهدف الأول لبرشلونة بالخطأ في مرماه في الدقيقة 12، حيث سدد لويس سواريز مهاجم البارسا كرة رأسية قوية، مستغلا عرضية من زميله ليونيل ميسي، اصطدمت بشاو قبل أن تدخل الشباك.

واعتمد البارسا على التمريرات القصيرة في محاولة كسر التكلات الدفاعية للشياطين الحمر، واستقبل ميسي كرة في عمق الدفاع من بوسكيتس، ومرر لسواريز الذي كان بعيدًا تماما عن الرقابة.

وحاول راشفورد تسجيل هدف التعادل، وقام بتسديد كرة صاروخية من على حدود منطقة الجزاء، لكنها مرت أعلى مرمى تير شتيجن في الدقيقة 21.

وتألق الحارس دي خيا في التصدي لتسديدة قوية من البرازيلي فيليب كوتينيو لاعب برشلونة، في الدقيقة 35 من داخل منطقة الجزاء، ليحرم البارسا من الهدف الثاني.

وأهدر البرتغالي دالوت لاعب مانشستر يونايتد، فرصة تسجيل هدف التعادل برعونة شديدة، حيث استقبل عرضية في الدقيقة 39 لكن سددها بالرأس بعيدًا جدًا عن مرمى تير شتيجن.

وسيطر برشلونة على الكرة طوال الشوط الأول مع الانتشار بشكل جيد، وسنحت له عدة فرصة لمضاعفة النتيجة، وعلى الجانب الآخر، لم تكن فرص مانشستر يونايتد خطرة بالشكل المتوقع.

ولم تتغير الأمور كثيرًا في الشوط الثاني، وبدأ الشوط بإهدار غريب من راشفورد فرصة تسجيل هدف التعادل بتسديدة برعونة كبيرة في الدقيقة 51.

وواصل دي خيا حارس مانشستر يونايتد، التألق وتصدى لتسديدة قوية من جوردي ألبا الذي استقبل تمريرة من ميسي، في الدقيقة 66.

وقرر فالفيردي تعديل أوراقه في خط الوسط بتغييرين دفعة واحدة، حيث أشرك فيدال وسيرجي روبيرتو بدلا من كوتينيو وآرثر على الترتيب، وحول طريقة اللعب إلى (4-4-2) لغلق كل المساحات أمام الشياطين الحمر، وترك سواريز وميسي كثنائي هجومي فقط.

وعلى الجانب الآخر، أشرك سولسكاير أنتوني مارسيال بدلا من لوكاكو لتنشيط خط الهجوم، ثم لينجارد بدلا من دالوت، وأخيرًا أشرك بيريرا بدلا من راشفورد.

وحول سولسكاير طريقة اللعب إلى (4-3-1-2) بوجود لينجارد كصانع ألعاب خلف الثنائي راشفورد ومارسيال، في محاولة لاقتناص هدف التعادل قبل نهاية المباراة.

وحصل برشلونة على ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء، نفذها ليونيل ميسي بتسديدة أرضية لكن تصدى لها دي خيا في الدقيقة 83.

ونجح لاعبو برشلونة في امتصاص حماس لاعبو مانشستر يونايتد، بالسيطرة على الكرة، والصلابة الدفاعية، حيث لم يُسدد أصحاب الأرض أي كرة على المرمى طوال الشوط الثاني.

ممارسة الرياضة تفرز هرمون السعادة لدى الإنسان

ليست أمامك أي ذريعة تمنعك من ممارسة الرياضة، وهذا لا يعني ممارسة الرياضات العنيفة التي تحتاج إلى مجهود كبير، بل بإمكانك أداء بعض التمارين في البيت، أو السير في أثناء ذهابك إلى العمل أو عودتك منه، أو الهرولة في ساعات المساء لتتخلص من ضغوط الحياة اليومية.

المدرب الرياضي حسن الراعي بيّن أن الأشخاص يختلفون في قدراتهم البدنية، وكذا نوع الرياضة يختلف حسب السن لاختلاف قدرة الرجل على العطاء.

وأوضح الراعي لصحيفة "فلسطين" أن أبسط تلك الرياضات المشي بالهرولة، مهما اختلفت الفئة العمرية، فالأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 40 عامًا عليهم المشي نصف ساعة يوميًّا على الأقل، أما من تجاوزوا من أعمارهم 20 - 40 عامًا فعليهم المشي ساعة على الأقل.

ولفت إلى أن الرياضيين الذين يمارسون نوعًا معينًا من الرياضة ككرة القدم وألعاب القوى وحمل الأثقال عليهم ممارستها ثلاثة أيام في الأسبوع على الأقل، لكي يحافظ الشخص على صحته وقوامه سليمين.

وأشار الراعي إلى أن الرجال الذين يعانون الضغط والسكري والدهون الثلاثية والكوليسترول ليس عليهم بذل مجهود عالٍ أو ممارسة رياضات عنيفة، بل يكفي السير مدة نصف ساعة يوميًّا.

وقال: "بعض الوظائف والمهن ينتج عنها المرض المهني، الذي يأتي بعد مدة من ممارسة مهنة معينة، مثل مشكلة في النظر أو في فقرات الرقبة والعمود الفقري، لذا ينصح بألا يجلسوا مدة تزيد على ثلاث ساعات، بل التحرك كل نصف ساعة تقريبًا".

ونصح الراعي من لا يملك الوقت الكافي لممارسة أي نوع من الرياضة أن يمارس تمارين إطالة العضلات التي تحمي أي رجل من التشنجات والشد العضلي، بأن يقف مستقيمًا ويحني ظهره ويلمس الأرض بأصابعه، أو أن ينزل رأسه إلى ركبته اليمنى تارة وركبته اليسرى تارة أخرى.

ولفت إلى أن أداء الصلاة نفسه رياضة، مشيرًا إلى أن بعض الصالات الرياضية في الدول الأجنبية أصبحت تستخدم حركات الصلاة في علاج بعض المرضى.

وأكد المدرب الرياضي أن بإمكان الإنسان ممارسة الرياضة وحده، وليس شرطًا أن يشترك في نادٍ رياضي حتى يمارسها، فيمكنه ذلك، لكن عليه أن يمتلك إرادة لمواصلة الرياضة كجزء من حياته اليومية.

وبشأن اتجاه بعض الرجال إلى ممارسة الرياضة يومًا في الأسبوع مع أصدقائه بحجز ملعب رياضي قال: "ممارسة الرياضة يومًا في الأسبوع ليست كافية، ولكن جيدة، ولكن يتطلب الأمر منهم أكثر من ذلك، لأن الجسم يفرز بعد ممارسة الرياضة هرمون السعادة، الذي يخفف عنه ضغوط الحياة اليومية، ويحسن ليس من صحة الإنسان فحسب؛ بل مزاجه العام أيضًا".

وأضاف الراعي: "أفضل وقت لممارسة الرياضة في ساعات الصباح الباكر، لأنها تمنح الجسم النشاط والحيوية، وينبغي أن يبتعد عن ممارستها وقت الظهيرة، ويمكنه أيضًا ممارستها في ساعات المساء الأولى أو قبل النوم لمنحه الاسترخاء الذي سيساعده في النوم براحة تامة".

المدرب كوزمين يراهن على نجوم أهلي الخليل

أعلن ستيفانو كوزمين المدير الفني الجديد لأهلي الخليل، أنه فريقه لن يفرط في أي نقطة، خلال المرحلة المقبلة.

ويواجه أهلي الخليل، رابع الترتيب في الدوري المحلي، برصيد 25 نقطة، اليوم الجمعة، ضيفه مركز طولكرم متذيل الجدول برصيد 5 نقاط، على استاد دورا.

وأكد كوزمين في تصريحات للموقع الرسمي لأهلي الخليل، أنه يراهن كثيرًا على نجوم الفريق، لاستعادة الأمجاد.

واستغل كوزمين، فترة توقف الدوري الفلسطيني لمدة أسبوعين، بسبب مشاركة المنتخب الأولمبي في التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020، لإعادة ترتيب أوراق الفريق مرة ثانية.

في ذات السياق، بدأ نجم دفاع الفريق والمنتخب الفلسطيني، هيثم ديب، في التعافي من الإصابة التي لحقت به.