محلي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٩‏/٤‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​اتحاد الكرة الطائرة يوقع عقد رعاية الدوري الممتاز مع شركة جوال

وقع اتحاد الكرة الطائرة اتفاقية رعاية بطولة الدوري الممتاز مع شركة "جوال", بحضور مديرها الإقليمي في غزة المهندس عمر شمالي, وعبد السلام هنية نائب رئيس الاتحاد, والتي بغلت قيمتها (22،620) ألف دينار أدرني, وذلك اليوم الثلاثاء في مقر الشركة.

وقال شمالي أن شركته سعيدة برعاية بطولة دوري الكرة الطائرة، مؤكداً أن "جوال" هدفها الأساسي دعم قطاع الشباب، والعمل على مساعدتهم في تفريغ طاقاتهم، وفتح الأفاق أمامهم من النواحي الاجتماعية والنفسية.

وأكد شمالي ان هدف الشركة لا يعتبر الربح فقط، بل تعدى الأمر ذلك كثيراً، باتجاه تحقيق أهداف سامية، وضعتها الشركة كنهج لها، لعمل على رفعة قيمة الشباب الفلسطيني، وذلك من خلال دعم العديد من الأنشطة الرياضية والألعاب المختلفة، والصالات المغطاة، والعمل على دعم الملاعب المعشبة.

وقدم شمالي شكره العميق للسيد هنية، الذي وصفه بمكوك الرياضة في قطاع غزة، والداعم والمحرك الأساسي والأكبر لها، متمنياً أن يدوم التواصل فيما بينهما.

وعبر هنية عن شكره وتقدير للمهندس شمالي ومجلس إدارة شركة جوال، قائلاً :"أقول الكلمة التي طالما أرددها على الدوام، لولا جوال لما استمرت الأنشطة الرياضة في غزة، الذين لهم السبق في دعم الأنشطة الرياضية على مستوى الوطن وقطاع غزة على وجه الخصوص".

وشكر هنية شركة جوال التي وصفها بالراعي الوطني للرياضة الفلسطينية جمعاء, مثنياً على دورها الريادي بدعم الحركة الرياضة بشكل دائم ومتواصل.

وقال هنية: "إن الشركة والاتحاد سيقدمان مكافأة مالية للمراكز الثلاثة الأولى، حيث سيحصل الفائز بالدوري على مبلغ (3000) دينار أردني، والوصيف على مبلغ (2500)، فيما سيحصل صاحب المركز الثالث (1400) دينار".


الاحتلال يقتطع 300 مليون دولار من أموال الضرائب الفلسطينية


قال الخبير الفلسطيني مؤيد عفانة، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلية اقتطعت من أموال الضرائب الفلسطينية أكثر من مليار شيكل (300 مليون دولار)، بحجج وذرائع مختلفة.

وكشف عفانة خلال ورشة عمل نظمت في مقر الغرفة التجارية بمحافظة طولكرم، النقاب عن أن إيرادات الضرائب التي تجبيها سلطات الاحتلال الإسرائيلية من الفلسطينيين، تشكل نسبة 70 في المائة من موازنة السلطة، وهو ما يسبب عجزها عن الوفاء بالتزاماتها في حال احتجاز أموال الضرائب.

ولفت إلى أن (إسرائيل) تخصم 100 مليون شيكل (28 مليون دولار) سنويا من أموال الضرائب، تعويضا لها عن السيارات المسروقة في إسرائيل، بغض النظر عن هوية السارقين.

واعتبر عفانة، المصادقة على الميزانية في بداية العام الحالي، وليس في موعدها في شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، مخالفة قانونية من جانب الحكومة الفلسطينية، حتى لو كان المجلس التشريعي الفلسطيني معطلا، حسب رأيه.

وذكر أن حدوث طفرة في إيرادات الميزانية خلال عام 2016، سببه قيام (إسرائيل) بتحويل مستحقات العمال بقيمة 600 مليون شيكل (19 مليون دولار)، وتجديد رخصة شركة الاتصالات الفلسطينية، مشيرا إلى أن الإيرادات المقدرة كانت حوالي 11 مليار شيكل (3 مليارات دولار)، لكن ما تحقق هو 13.6 مليار شيكل (3.7 مليار دولار).

وانتقد الخبير الفلسطيني نظام الضرائب الفلسطيني، مشيرا إلى أن التعديلات التي أجرتها السلطة على هذا النظام كانت "في مصلحة أصحاب رؤوس الأموال وتغول قوة القطاع الخاص على حساب الفقراء".

وكانت رامي الحمد الله أقرّت في نهاية كانون ثاني/ يناير الماضي الموازنة العامة للسلطة الفلسطينية لعام 2017 بقيمة 4.48 مليار دولار، بعجز إجمالي قدره (1.07 مليار دولار).

وأوضحت في بيان سابق لها، أن النفقات الجارية من الموازنة العامة قد بلغت 4.1 مليار دولار، و350 مليون دولار للنفقات التطويرية.

وأشارت إلى أن الفجوة التمويلية قد بلغت 465 مليون دولار؛ بمعدل شهري يبلغ حوالي 39 مليون دولار، وذلك بدون المتأخرات المتوقعة والبالغة 300 مليون دولار.

وتعتمد الحكومة في سد العجز في موازنتها العامة على دعم الدول المانحة، إضافة إلى دعم شهري من الدول العربية.


​خدمات رفح.. الأضعف هجوماً والأقوى دفاعاً

اصطدم فريق خدمات رفح بعقبة سوء النتائج في افتتاح منافسات الدوري الممتاز في الموسم الجديد وبدا متأثراً بشكل واضح برحيل نجمه وهدافه سعيد السباخي الذي انتقل للجار شباب رفح.

ورغم أن فريق خدمات رفح بات أقوى دفاعاً بين فرق الدوري حيث دخل مرماه (11) هدف فقط، لكنه يُعاني على الصعيد الهجومي وبات أضعف الأندية هجوماً ولم يسجل سوى (14) هدفاً في (16) مباراة متساوياً مع فريق غزة الرياضي.

وأرهقت التعادلات مشوار خدمات رفح في الحفاظ على لقب الدوري هذا الموسم حيث تعادل في (9) مواجهات كأكثر الفرق تعادلاً متساوياً مع فريق شباب خانيونس فيما كان أقل الفرق التي تلقت الخسارة (مرتين).

ورغم هذه الأرقام الإيجابية والسلبية لحامل اللقب إلا أن الفريق لم يفقد فرصته في الاستمرار في المنافسة على اللقب ومزاحمة الصداقة متصدر جدول الترتيب والذي يبعد عنه بـ(7) نقاط قبل (6) جولات على نهاية البطولة.


8 غيابات في الممتازة ومثلها في الأولى عن الجولة الـ16

يغيب ثمانية لاعبين عن مباريات الجولة السادسة عشرة من منافسات دوري الدرجة الممتازة للإيقاف بسبب ارتفاع رصيدهم من البطاقة الصفراء إلى ثلاثة, فيما تفتقد منافسات نفس الجولة من الدرجة الأولى لثمانية لاعبين.

وسيفتقد شباب خانيونس لاثنين من لاعبيه عندما يلاقي الهلال على ملعب فلسطين حيث يغيب عنه المهاجم أمجد أبو شقير والمدافع عبد المجيد يوسف, فيما سيكون ثنائي التفاح مصطفى الداعور وعلاء عبد العال خارج قائمة الفريق في مواجهة غزة الرياضي بسبب البطاقات الصفراء الثلاثة لكل منهم.

وسيكون غزة الرياضي بحاجة لخوض لقاء التفاح دون خدمات مهاجمه إسماعيل أبو دان, وسيفتقد خدمات الشاطئ لمتوسط ميدان الفريق محمود عطية أمام اتحاد خانيونس, فيما يغيب مدافع الأهلي أحمد عميرة عن مواجهة فريقه أمام شباب رفح, ولن يكون حارس اتحاد خانيونس أحمد الشاعر جاهزا للمشاركة أمام خدمات الشاطئ, بسبب حصولهم جميعهم على البطاقة الصفراء الثالثة في الجولة الخامسة عشرة من الدوري الممتاز.

وعلى صعيد الدرجة الأولى سيغيب كلاً من حسن سكيك ومحمود كشكو عن فريقهم الزيتون, بالإضافة إلى غياب ثنائي الاستقلال عبد القادر المغير وموسى السطري, فيما يفتقد خدمات جباليا لجهاد شامية, ومحمد أبو يوسف عن خدمات النصيرات, إلى جانب لاعب الجلاء إسماعيل عبده.

وعن منافسات الدرجة الثانية يفتقد الجزيرة لعدنان العفيفي, ويغيب خالد الصيداوي عن أهلي النصيرات ومعاذ السلقاوي عن اتحاد دير البلح.