محلي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٦‏/١٢‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


الأولمبي الفلسطيني يبدأ غدًا مشوار الاستعداد لكأس آسيا

يبدأ المنتخب الأولمبي الفلسطيني، غدًا الثلاثاء، مشواره نحو الاستعداد لنهائيات كأس آسيا بالصين الشهر المقبل، عبر خوض أول لقاء دولي أمام مضيفه المنتخب الأولمبي العُماني، في مسقط.



ومن المقرر أن يلتقي المنتخبان مجددًا يوم الجمعة المقبل الموافق 15 ديسمبر/كانون الأول الحالي، على أن يغادر بعدها المنتخب الأولمبي الفلسطيني إلى الدوحة لإقامة معسكره الثاني والأخير، ولقاء الأولمبي القطري يوم 29 من الشهر الجاري.



وتلعب فلسطين ضمن المجموعة الآسيوية الثانية التي تضم أيضًا منتخبات اليابان وكوريا الشمالية وتايلاند.



وخاض المنتخب الأولمبي الفلسطيني تدريباته، منذ وصوله إلى مسقط على الملعب الفرعي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بمشاركة جميع اللاعبين الذين اختارهم الجهاز الفني بقيادة أيمن صندوقة ومساعده أسامة أبو عليا في القائمة التي اعتمدت بشكل كبير على اللاعبين المحليين مع بعض اللاعبين المحترفين.



وضمت قائمة المنتخب الأولمبي المشاركة في معسكر سلطنة عُمان استعدادا لبطولة كأس آسيا المقامة في الصين.



حراسة المرمى: نعيم أبوعكر (أهلي الخليل )، رمزي الفاخوري (ثقافي طولكرم )، كامل كناعنة (نادي جنين).



خط الدفاع: محمد باسم (أمريكا)، ميلاد تيرمانيني (السويد)، سعدو عبد السلام (اليونان)، أحمد ازريق (مركز بلاطة)، يوسف الأشهب (شباب الخليل)، موسى فيراوي (هلال القدس)، أحمد قطميش (ثقافي طولكرم).



خط الوسط: مهند فنون (شباب الخليل)، عمر صندوقة (سلوان)، عبد الله ريان (أمريكا)، عبد الكريم أبوشنب (ثقافي طولكرم)، وليد أبودان (شباب رفح)، رامي سالم (مركز طولكرم)، محمد العصا (شباب العبيدية)، محمد القايد (السويد)، محمود أبو وردة (شباب الخليل).



خط الهجوم: محمد درويش (ألمانيا)، محمود يوسف (شباب الخليل).


​بيت لاهيا يستفيد من خسارة الزيتون ويتصدر مؤقتاً

انتزع بيت لاهيا صدارة ترتيب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بشكل مؤقت بعد تعادله اليوم مع مضيفه خدمات البريج دون أهداف، مستفيداً من تعثر المتصدر السابق الزيتون وخسارته أمام الجلاء بهدف دون رد.

في المباراة الأولى على ملعب النصيرات البلدي سيطر التعادل السلبي على مواجهة البريج وضيفه بيت لاهيا، وهي نتيجة كانت كافية للهاونة للوصول إلى صدارة الترتيب، حيث رفع الفريق رصيده إلى 18 نقطة، فيما رفع البريج رصيده إلى 16 نقطة في المركز الرابع.

وفي المباراة الثانية، سقط الزيتون أمام الجلاء بهدف دون رد، ليفشل في الحفاظ على الصدارة، وبات مهدداً كذلك بفقدان المركز الثاني الذي يحتله حالياً.

ويدين الجلاء بفوزه للاعب أشرف أبو توهة الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 77، ليرتفع رصيده إلى 16 نقطة في المركز السادس، بينما تجمد رصيد الزيتون عند 18 نقطة بالمركز الثاني.

وتتواصل مباريات الجولة العاشرة اليوم بإقامة مباراتين، يلتقي فيهما بيت حانون الأهلي مع خدمات المغازي على ملعب بيت حانون البلدي، واتحاد دير البلح مع المجمع الإسلامي على ملعب النصيرات.


بركات يؤكد استكمال استعدادات "الفدائي" لمواجهة المالديف

أكد المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عبد الناصر بركات، أن منتخبنا على تم الاستعداد لمواجهة ضيفه المالديفي في تمام الساعة الرابعة من عصر غدٍ الثلاثاء، على إستاد الجامعة العربية الأميركية، في جنين، لحساب الجولة الخامسة ضمن منافسات المجموعة الرابعة من تصفيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.


وقال بركات، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين، قبيل عقد اللقاء، إن منتخبنا خاض معسكراً تدريبياً داخلياً استمر لمدة ثمانية أيام، مشيراً إلى أنه على الرغم من قصر مدة الاعداد إلا أنه عاد بالعديد من النتائج الإيجابية.


وأضاف إن قصر فترة الاستعداد كانت بهدف الحفاظ على سير منافسات دوري الوطنية موبايل للمحترفين، وكذلك بهدف فتح المجال أمام استعدادات منتخبنا الأولمبي الذي يواصل تدريبات للمشاركة في نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً 2018 المقررة بداية العام القادم في الصين.


كما أكد بركات أنه حافظ بشكل كبير على تشكيلة منتخبنا الوطني الذي خاض معظم المباريات في هذه التصفيات، إلا أنه تم استدعاء بعض اللاعبين لتدعيم بعض المراكز مثل اللاعبين صالح شحادة وأحمد عوض المحترفين في الخارج، منوهاً إلى أن هناك بعض الغيابات للإصابة وأسباب أخرى، إضافة إلى اللاعبين محمود وادي ومحمد بلح المحترفين في الأردن واللذين رفضت سلطات الاحتلال منحهم تصاريح الدخول إلى المحافظات الشمالية للمشاركة في هذا اللقاء.


وأشار إلى أن الحفاظ على سلسة الانتصارات في هذه التصفيات في غاية الأهمية، كونه سيساهم في تعزيز ثقة اللاعبين بأنفسهم، إضافة إلى تحسين مركز الفدائي على سلم تصنيف المنتخبات الخاص بالفيفا.


وفي نهاية حديثه، دعا بركات الجماهير الفلسطينية إلى الزحف ملعب اللقاء ومؤازرة لاعبي الفدائي في هذه المباراة الهامة، خاصة الجماهير تعتبر عامل مساعد في تعزيز ثقة اللاعبين بأنفسهم.


من جانبه بارك قائد منتخبنا الوطني المدافع عبد اللطيف البهداري للشعب الفلسطيني ضمان تأهل منتخبنا إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه، مؤكداً أن كافة اللاعبين على أتم الاستعداد لخوض مجريات هذا اللقاء، وأن هدفهم إسعاد الجماهير الفلسطينية من خلال تحقيق الفوز الخامس على التوالي.


من جهته شكر المدير الفني الأسترالي للمنتخب المالديفي دارين ستيورت، الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على حفاوة الاستقبال، معربا عن سعادته لوجوده في فلسطين، ومباركاً لفلسطين التأهل إلى النهائيات، مظهراً إعجابه بأداء الفدائي الذي استطاع تحقيق نتائج إيجابية ملفة للنظر في الآونة الأخيرة على الرغم من الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب الفلسطيني جراء وجود الاحتلال الإسرائيلي.


وأكد ستيورت أن هدف لاعبيه تقديم أفضل ما لديهم خلال اللقاء، وعكس صورة إيجابية عن المنتخب المالديفي قبل نهاية التصفيات، على الرغم من عدم القدرة على حجز مقعد في النهائيات نتيجة الوقوع في مجموعة صعبة.


وسبق عقد المؤتمر الصحفي إجراء الاجتماع التنسيقي الخاص بالمباراة، والذي تناول كافة الترتيبات الخاصة بإقامة المباراة بما يتوافق مع اللوائح والقوانين التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.


من ناحية أخرى، أجرى المنتخبان مساء اليوم، الحصة التدريبية الأخيرة لهما على استاد الجامعة الأميركية استعدادا للقائهما غداً الثلاثاء.


​​النشامى يواصل الفوز ويعمق جراح ثوار الشمال

خطف شباب خانيونس فوزاً ثميناً من بين أنياب مضيفه شباب جباليا بعدما تغلب عليه بهدف دون رد, في اللقاء الذي جمع الفريقين أمس، على ملعب بيت لاهيا, في ختام منافسات الجولة السادسة من دوري "الوطنية موبايل" للدرجة الممتازة.

نشامى خانيونس عرفوا الطريق إلى النقاط الثلاث دون عناء وحافظوا عليها ولو بصعوبة، ليرفع الفريق رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثالث, وبقي شباب جباليا برصيد 3 نقاط في المركز الحادي عشر وقبل الأخير.